أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب كله هي من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، وذلك لأن تعليم جدول الضرب يحتاج إلى الكثير من الوقت والصبر، وبالأخص لأن الطفل لا يمكنه حفظ جميع جداول الضرب في نفس الوقت، ولذلك يجب التدرج في التعلم، ومن خلال هذا المقال على برونزية سوف نتعرف على أفضل الطرق التي يمكن تعليم بها جدول الضرب.

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب كله

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن إتباعها وذلك من أجل تسهيل حفظ جدول الضرب، حيث إنه يحتاج إلى الصبر، وعدم اليأس، ومن أهم تلك الخطوات الهامة التي يجب السير عليها الآتي:

1- تعليم الجداول في سن صغير

من ضمن الأمور التي تسهل على الطفل حفظ جدول الضرب، هو أن يتم تعليم الطفل الجدول وهو في سن مبكر وصغير، لأن كلما قل عمر الطفل زاد كمية استيعابه للحفظ، كما أن التعلم في السن الصغير يجعل الطفل يتذكر الذي تعلمه طوال حياته، فكما قيل التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، فهو من الأقوال الصحيحة، ولذلك يجب اختيار الوقت المبكر للتعليم.

2- البدء بالأرقام السهلة

تعتبر الجداول السهلة هي من الأمور التي يجب البدء بها في التعلم، والصبر على الطفل، حيث يمكن أخذ الأساسيات الخاصة بجدول الضرب، والتي من بينها أن يتم تعليم الطفل أن كل شيء يتم ضربه في العدد صفر، فإنه سوف يكون النتيجة الخاصة به معروفة وواضحة وهي نفس العدد صفر.

كما أنه يجب إخباره بأن العدد واحد هو من الأعداد التي يتم ضربها في أي عدد وتظهر النتيجة بنفس العدد نفسه الذي تم ضرب به العدد واحد، مثال ذلك أن ضرب العدد واحد في العدد اثنان، فإن النتيجة ستكون بالطبع الرقم اثنان، وهكذا مع جميع الأرقام التي يتم ضربها في العدد واحد، وذلك يسهل على الطفل الكثير من الأمور قبل البدء في حفظ جدول الضرب.

كما أنه يتم بعد ذلك البدء في تعليم جدول الضرب اثنان، والذي يعتبر من أسهل جداول الضرب، والذي يتم فيه مضاعفة جميع الأعداد، ومحاولة جلب بعض حبات الخرز .أو الزجاجات، أو شيء من المنزل، ومحاولة تضعيفه أمام الطفل حتى يسهل عليه فهم وإدراك فكرة الجدول اثنان.

3- تعليم الطفل فكرة الضرب

من ضمن الأمور التي تساعد على حفظ جدول الضرب هو أن يكون الطفل لديه الاستيعاب الكامل لفكرة الجدول، بحيث يمكن أن يتم تعليم الطفل الجدول من خلال عملية الجمع، وذلك يكون من خلال جمع العدد ثلاثة مرات، وذلك في جدول الضرب ثلاثة، أو جمعه أربعة مرات في جدول الضرب أربعة أو خمس مرات وهكذا حتى نهاية جدول الضرب.

يمكن أن يتم استعمال الأصابع أو بعض الخرز وذلك من أجل سهولة إيصال الفكرة للطفل، ومحاولة كتابة الجدول أمامه أكثر من مرة.

اروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب

كما أن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يجب إتباعها وذلك من أجل التسهيل على الطفل في حفظ الجدول، وتكون تلك الطرق من خلال إتباع بعض الأمور التي يحبها الطفل، وبالتالي يكون التعليم أسهل بالنسبة له، وفي نفس الوقت يشعر الطفل بالمتعة في الحفظ، ومن أفضل تلك الطرق الآتي:

1- التعليم بالغناء

تعتبر تلك الطريقة هي واحدة من ضمن الطرق الفعالة، والتي لها مفعول سحري في حفظ الجدول، وقد يرى البعض أنها من الطرق الغريبة، ولكنها لها مفعول رائع وسريع، وتقوم تلك الطريقة على محاولة عمل جدول الضرب على لحن معين، ويمكن الاستعانة ببعض الأدوات مثل الطبلة، أو بعض الأدوات الموسيقية الأخرى، ويتم تلحين تلك الجداول من خلال الغناء على تلك الآلات، وترديد تلك الأغنية أو اللحن أمام الطفل عدة مرات على مدار اليوم، ويمكن أن يقوم الطفل بالغناء أيضًا، وهذا ما يسهل عليه الحفظ بشكل سريع.

2- التعليم بالتحفيز

تعتبر تلك الطريقة من الطرق التي لها فاعلية كبيرة في  حفظ الطفل الجدول بشكل سريع، وتعتمد تلك الطريقة على أن يتم تحفيز الطفل في كل مرة يقوم فيها بحفظ كمية من الجدول، بحيث يتم تقسيم كل جدول من جداول الضرب على جزئين أو ثلاثة، ويتم إخبار الطفل بأنه سيتم إعطاء له مبلغ من المال عندما ينتهي من الحفظ، أو سوف يتم اصطحابه للخروج في نزهة، وبالتالي يتشجع الطفل لأن ينتهي من الحفظ بشكل يومي.

كما يمكن أن يتم تحفيز الطفل من خلال وضع جائزة كبيرة له، وتكون عبارة عن لعبة كان يتمناها أو أي شيء كان يرغب به الطفل، وأنه يتم إحضاره له عندما يتم الانتهاء من حفظ جدول الضرب بشكل كامل، وهذا الأمور التي تحفز الطفل على الحفظ بشكل سريع.

3- تشغيل برامج جدول الضرب

يوجد العديد من البرامج التعليمية التي تخص حفظ جدول الضرب، والتي أصبحت منتشرة بشكل كبير على العديد من مواقع الإنترنت، ويمكن تشغيل بعض مقاطع الفيديو الخاصة بحفظ الجدول، والتي تحتوي على الأشكال الكرتونية، والتي تجذب انتباه الطفل، وبالتالي تساعده في الحفظ بشكل أسرع ومن دون جهد.