أسباب كبر حجم البطن المفاجئ كثيرة، حيث تعد واحدة من المشاكل التي تواجه الكثير من الأشخاص، والتي يكون لها عدة أسباب مختلفة، وقد تكون دليل على الإصابة ببعض الأمراض، أو وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم أهم أسباب كبر حجم البطن المفاجئ من خلال موقع برونزية.

أسباب كبر حجم البطن المفاجئ

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى زيادة كبر حجم البطن بشكل مفاجيء، والتي قد تكون علامة على الإصابة ببعض الأمراض، ومن أهم وأبرز تلك الأسباب الآتي:

1- تراكم الدهون

تعتبر مشكلة تراكم الدهون هي واحدة من ضمن المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، والتي تؤدي إلى كبر حجم البطن بشكل سريع، حيث تتكون الدهون في منطقة الجدار الأمامي الخاص بالبطن، وبالتالي تؤدي إلى كبر في حجم البطن الأصلي.

2- النوم بعد تناول الطعام

يعتبر النوم مباشرة بعد تناول وجبات الطعام الدسمة هو واحدة من ضمن الأمور التي من كونها أن تسبب الإصابة بكبر حجم البطن، وذلك لأنه يساعد على تراكم الدهون على جدار البطن الداخلي، وبالتالي كبر حجم البطن المفاجئ.

3- الإصابة بالانتفاخ

تعتبر الإصابة بالانتفاخ هي واحدة من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بكبر حجم البطن المفاجئ الذي يصيب البطن، وذلك لأن البطن في تلك الحالة تعاني من الانتفاخ الشديد والمزمن، والذي يجعل الهواء متكون بها، وتكون مليئة بالكثير من الغازات، وهذا الأمر الذي من دوره أن يؤدي إلى الإصابة بكبر حجم البطن عن الشكل الطبيعي المتعارف عليه، وهي واحدة من أكثر الحالات انتشارًا بين الكثير من الأشخاص.

4- اضطرابات الجهاز الهضمي

كما يمكن أن يكون السبب الرئيسي وراء الإصابة بكبر حجم البطن، هو أن الشخص قد يكون مصاب ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، والتي من يمكن أن تسبب بعض المشاكل في عملية الهضم، والتي من دورها أن تسبب مشاكل في الأمعاء والإخراج، وقد تكون تلك الحالة من الحالات الأكثر شيوع لدى الكثير من الأشخاص، وتسبب زيادة في حجم البطن مع الوقت، ويجب على الشخص أن يخضع للكشف الطبي، وذلك من أجل تلقي العلاج اللازم الذي يساعده على التخلص من تلك المشكلة.

5- التهاب القولون

كما يعتبر القولون هو من الأمراض التي انتشرت بمعدلات كبيرة في الفترة الأخيرة، والتي من دورها أن تساعد على كبر حجم البطن، وذلك لأنه يسبب الانتفاخ المستمر، وتراكم الغازات بشكل سريع في البطن، ويعاني مصاب القولون من تلك الحالات بشكل متكرر وبسبب الإصابة باضطرابات الهضم والأمعاء، فإن ذلك يسبب كبر في حجم البطن بشكل مفاجئ ومن دون سبب واضح، ولكن يشعر المصاب في تلك الحالة بالإصابة بآلام شديدة في البطن، وإمساك وفي بعض الحالات إسهال.

6- التدخين بشراهة

يعتبر التدخين هو واحد من ضمن المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، والتي من دورها أن تسبب دخول الهواء إلى المعدة بمعدل كبير، فكلما زادت عمليات شفط السجائر كلما دخل الهواء معها إلى المعدة، وبالتالي يؤدي إلى كبر حجم البطن بسبب امتلائه بالهواء بمعدلات كبيرة جدًا.

7- التغذية الخاطئة في فترة الحمل والرضاعة

من الأسباب التي تؤدي إلى كبر حجم البطن بشكل مفاجئ أيضًا هو حصول المرأة على الوجبات الدسمة، وعدم ممارسة التمارين الرياضية، في فترة الحمل والرضاعة، فهي واجدة من الأمور التي من دورها أن تسبب كبر البطن، حيث إن المرأة بعد الولادة تحتاج إلى التمارين التي تساعدها على عودة البطن إلى الشكل الطبيعي الذي كانت عليه قبل الحمل، وبالتالي فإن التغذية الخاطئة مع عدم ممارسة التمارين من دوره أن يسبب كبرحجم البطن.