مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب الصديد في البول عند البنات وعلاجه

بواسطة: نشر في: 19 فبراير، 2020
brooonzyah
أسباب الصديد في البول عند البنات وعلاجه

أهم أسباب الصديد في البول عند البنات. هناك بعض العلامات التي تلاحظها السيدات عند إخراجهم للبول بالصورة الطبيعية، ولكنهم يلاحظوا أن اللون الخاص بالبول مختلف تماماً عن المعتاد. فقد يكون داكن وله رائحة غير مألوفة مطلقاً (كريهة). كما أن هناك شعور بآلام في منطقة المثانة، وهناك شعور بالحرقة والتعب في المثانة. ومن خلال هذه الأعراض جميعها تكوني أُصبتِ بالصديد، ولكن هناك بعض المسببات الرئيسية التي تعتبر هي المسئولة عن حدوثه، والتي نعرها جميعها هنا اليوم في برونزية.

أسباب الصديد في البول عند البنات

الالتهابات في المسالك البولية

بالنسبة للفتيات فتكوينها الطبيعي أن مجرى البول أقصر عن ذلك المتواجد في جسم الرجل. ولهذا السبب فأنها تعاني معظم الوقت من الأمراض في البول، والسبب في أنه قريب جداً من الخارج ويقوم بالتقاط كافة البكتيريا والفطريات. وهذا السبب هو المسئول عن الإصابة بصديد البول.

السلل في المسالك البولية

هناك البعض من السيدات يصابوا بهذا المرض وهو السل في المسالك البولية الخاصة بهم، ومن المؤسف أنه يعتبر السبب الرئيسي في بعض الحالات الذي أدى إلى الإصابة بمرض صدي البول.

فترات الحمل

بفترة الحمل يبدأ جسم المرأة في اضطراب الكثير من الهرمونات، وأيضاً يقوم بإفراز العديد منها. وهذا سبب أساسي لالتقاط كثير من أنواع البكتيريا والفطريات الضارة التي تنتقل إلى المسالك البولية الخاصة بالمرأة الحامل. ومن هنا يتراكم الصديد في البول لدى السيدات.

إقامة العلاقة الزوجية

هناك الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تنتقل إلى جسم الزوجة أثناء العلاقة الزوجية مع زوجها وأهمهم هو الهربس التناسلي، والميكبلازما، والكلاميديا، ومرض الزهري. حتى في حال كانت العلاقة تقام بالطريقة الصحية، ومن أهم هذه الأمراض أن يتم انتقال الصديد في البول.

سرطان الجهاز البولي

من المعروف أن هذا النوع من الأمراض يعمل على ضعف المناعة لدى جميع أجزاء الجسم، وبالتالي يجعل من الجسد لديه قدرة هائلة على تقبل كافة أنواع الأمراض والتقاطها من أقل شئ. وبالتالي يكون الجسم هزيلاً، وضعيفاً، ولا يمتلك أي مقاومة خصوصاً في الجهاز البولي. وبالتالي تبدأ المسالك البولية والمثانة والكلى في القتاط أي مرض دون مقاومته.

مرض السكر

هذا المرض له علاقة وثيقة بالإصابة بالتهابات المسالك البولية. ونجد أن هناك ما يقرب من 98% من مرضى السكر لديهم تلك الالتهابات.

والسبب وراء هذا هو أن السكر يقلل من عدد الخلايا الدم البيضاء المتواجدة في الجسم، ومن المعروف أن لديها قدرة كبيرة في التخلص من الفطريات والبكتيريا المتراكمة في مجرى البول. ولهذا يصاب الشخص المريض بالسكر بصديد البول.

التقاط بعض المواد الكيميائية

في حال لامست المثانة أو مجرى البول أي مادة كيميائية كالصابون مثلاً أو ما شابه ذلك دليل على أن هذا المريض من المؤكد يصاب الصديد في المسالك البولية.

تراكم الحصوات في الكلى

أحياناً تسبب تراكم الحصوات في الكلى وأيضاً المثانة بعض الالتهابات والصديد في البول. والسبب هو محاولة نزول الحصوات من المجرى البولي، ولكن بعد أن تخرج وتتخلص من آلامها الحادة يظل صديد البول ي بعض الأحيان.

وفي النهاية لابد من مراعاة كل هذا، والحفاظ على منطقة المسالك البولية نظيفة دائمة واستخدام الغسول مرتين يومياً حتى تتخلصين من أي فطريات أو بكتيريا متراكمة فيها بعد إجراء عملية التبول.