مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب التصبغات في الوجه

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2020
brooonzyah

تعرفوا على أهم أسباب التصبغات في الوجه. تلك المشكلة التي تعاني منها بعض الفتيات وخصوصاً حول منطقة الذقن، نعلم جمعينا أنها تسبب الإحراج والضيق بالنسبة للجميع. على الرغم من أنها اضطرابات في مسام البشرة، ورط في إنتاج بعض الهرمونات التي تمنح للجلد اللون والدرجة. ومن خلال مقالنا اليوم على برونزية ستتعرف على المسببات الرئيسية التي تُحدث التصبغات في الوجه.

أسباب التصبغات في الوجه

الأسباب الوراثية

فنجد أن تاريخ العائلة الصحية، والعوامل الوراثية التي نرثها من الآباء والأجداد واحدة من أكثر العوامل التي تسبب التصبغات سواء في الوجه أو في الجسم كله. ففي حال وجدتِ أن الأب أو الأم يعاني من بعض النقاط الداكنة على الوجه فمن الممكن أن تجدي نفسك أو واحدة من أخواتك تعاني من نفس المشكلة.

الاضطرابات في الهرمونات

هناك خلل يحدث في بعض الأوقات للهرمونات الموجودة بالجسم، وهذا ينطبق سواء على السيدات أو الرجال. أي يمكن أن يعاني الرجل أيضاً في بعض الفترات من تواجد صبغات في الوجه.

وستجد المرأة أن الأمر ملاحظ عقب الولادة والمرور بفترة الحمل بسلام، أو من الممكن إذا كانت من هؤلاء المتناولين لحبوب منع الحمل.

أشعة الشمس

في كثير من الأوقات التعرض للشمس لساعات طويلة، دون أخذ الاحتياطات ووضع واقي الشمس يؤدي لظهور بقع صبغية على الوجه. وتكون هذه الصبغيات متواجدة بسبب أن الجلد قد تعرض للحروق.

التهابات البشرة

أحياناً يحدث تهيّج للجلد، وينتج عنها ظهور التهابات حادة تاركة وراءها بعض البقع الداكنة على الوجه. وتلك الالتهابات تحدث في كثير من الأوقات خلل في مسامات الجلد، وطبقات الجلد.

مظاهر الشيخوخة

أحياناً تكون التصبغات المنتشرة في الوجه ما هي غلا دليل على تقدم الرجل أو المرأة في العمر. فيبدأ الجسم في حدوث خلل واضطراب في إنتاج مادة الميلانين المسئولة بصورة تامة عن لون البشرة للإنسان.

سن اليأس

في كثير من الأوقات تعاني المرأة من اضطرابات في الجسم كله ومن ضمنها مادة الميلانين المسئولة عن لون البشرة، ويرجع السبب وراء هذا هو انقطاع الدورة الشهرية التي اعتاد عليها الجسم لسنوات طويلة. وبالتالي يحدث خلل في الجسد كله.

المواد الكيماوية

أحياناً استخدام أنواع رديئة من الكريمات والمرطبات على الشعر والبشرة يؤدي إلى إيذاء الوجه كثيراً. وظهور تلك الصبغات في الوجه بصورة عشوائية.

أيضاً بالنسبة للمرضى الذين يتبعون علاجاً كيماوياً عافهم الله سبحانه وتعالى بقدرته الكبيرة أيضاً يظهر لديهم تلك التصبغات على الوجه والجسم كله بسبب ما يتم إدخاله من كيماويات حادة تُحدث اضطراب كبير بسبب إدخال كل هذه الكمية (جسم غير معتاد عليه) مرة واحدة.

النظام الغذائي

عند اتباع حميات غذائية خاطئة معتمدة على المواد الحافظة، والأطعمة المملوءة بالصوديوم ، أو الإكثار في السكريات أيضاً. كل هذا يجعل من الصبغيات تظهر على الوجه حيث تسبب كل هذه الأطعمة التهابات حادة بالبشرة.

أمراض طبيعية

أو من الممكن أن تكون هذه الصبغيات دليل على إصابة الجلد بواحدة من الأمراض الجلدية المعتادة مثل الصدفية، والإكزيما، التهاب الجلد التماسي، أو بسبب تناول عقاقير الاكتئاب فهي قاتلة على مسامات الجلد.

 

وهذه هي الأسباب الرئيسية المسئولة عن ظهور تلك الصبغيات على الوجه بصورة مفاجئة، ولكنها تكون بسبب بعض الخلل الذي يحدث في الجسم من الداخل قد ضر بهرمونات الجلد.

أسباب التصبغات في الوجه