مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن المملكة العربية السعودية قصير جدا يبرز موقعها ومناخها وتقسيمها الإداري ومكانتها الدينية

بواسطة: نشر في: 12 ديسمبر، 2023
brooonzyah

تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر المدن العربية الواقعة في نطاق شبه الجزيرة العربية ، وتحظى بمكانة خاصة في قلوب المسلمين لأنها مركز للحجاج وتحتوي على القبلة والبيت الحرام والكعبة الشريفة ، ولا تقتصر أهميتها على الناحية الدينية بل تمتلك مكانة بين الدول في المجال الاقتصادي والاستثماري والسياحي ، وإليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا.

موضوع عن المملكة العربية السعودية قصير جدا

  • تقع المملكة العربية السعودية في أقصى جنوب غرب قارة آسيا يحدها من الشمال الكويت والأردن والعراق ، ويحدها من الجنوب سلطنة عمان واليمن ، ويحدها من الشرق قطر والإمارات والخليج العربي ، ويحدها من الغرب البحر الأحمر ، وهي تعتبر من أكبر الدول العربية بمساحة تبلغ حوالي 2 مليون كيلو متر مربع.
  • وحسب أحدث الإحصائيات للتعدد السكاني يبلغ عدد السكان من المواطنين والمقيمين حوالي 37 مليون نسمة ، ويمتاز بمكانة دينية خاصة في قلوب المسلمين لأنها تمتلك العديد من الأماكن المقدمة مثل الحرمين الشريفين.
  • يرجع اسم تسمية المملكة العربية السعودية إلى الملك عبد العزيز آل سعود منذ عام 1932 بعد أن تمكن من توحيدها ، ويمتاز العلم السعودية بنقش الشهادة باللون الأبيض وسيف مستدل تحتها ، ويرمز العلم للنماء والأمن والعدل والسلام ، ولا يجوز تنكيس العلم للأرض احتراماً لرمز الشهادة المنقوش عليه
  • يتكون شعار المملكة العربية السعودية من سيفين عربيين بانحناء متقاطع يعلوه نخلة ، إذ يرمز السيفين للقوة والتضحية بينما ترمز النخلة للرخاء والحيوية.
  • ويعتبر الريال السعودي هو العملة الرسمية في المملكة العربية السعودية ، ولقد عرفت المملكة العربية السعودية بفتح أبوابه للأجانب الغير سعوديين للعمل وتراخيص للإقامة ويتم معاملتهم مثل معاملة المواطن دون تفريق أو تمييز.

التقسيم الإداري للمملكة العربية السعودية

بقرار من الأمر الملكي عام 1412 هـ أعلن تقسيم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة إدارية ، ويتم تقسيم المنطقة الإدارية الواحدة لعدد من المحافظات كما في الجدول الآتي :

المنطقة الإداريةالعاصمة الإدارية المدن التابعة
الرياضالرياضالخرج – الدوادمي – عفيف – الأفلاج
المنطقة الشرقيةالدمامالخبر – الظهران – المبرز – الهفوف
مكة المكرمةمكة المكرمةالطائف – خليص – جدة – الجموم
المدينة المنورةالمدينة المنورةالعلا – بدر – ينبع – خبير
عسيرأبهاخميس مشيط – سراة عبيدة – رجال ألمع
حائل حائل الحائط – قرية طابة – بقعاء – موقق
جازان جازان العارضة – صبيا – أبو عريش
الباحةالباحةقلوة – المندق – المخواة – بلجرشي
القصيمبريدة الرس – البدائع – المذنب – عنيزة
الحدود الشماليةعرعر رفحاء – طريف
نجراننجرانشرورة – الأخدود – الوديعة
الجوفسكاكا القريات – دومة الجندل
تبوكتبوكالوجه – تيماء – أملج – ضباء

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

  • تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني الموافق 23 سبتمبر من كل عام احتفالاً بذكري توحيد وتأسيس المملكة على يد الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وذلك منذ عام 1932 م (1351هـ) ، وخلال اليوم تقام احتفالات في الشوارع العامة برفع العلم السعودي.

الطقس المناخي في المملكة العربية السعودية

  • الطقس المناخي في المملكة العربية السعودية يختلف تبعاً للتضاريس الواقع تحت المرتفع الجوي المداري ، ويمكن القول أن بصورة عامة  يميل المناخ أن يكون حار في فصل الصيف ، وبارد في فصل الشتاء ، وبصبح معتدل في المرتفعات الغربية والمرتفعات الجنوبية الغربية.
  • يمتاز المناخ في المناطق الوسطي للمملكة بأنه حار جاف في فصل الصيف ، وبارد جاف في فصل الشتاء ، وترتفع درجة الحرارة ودرجة الرطوبة على السواحل.
  • درجة الرطوبة ترتفع في المرتفعات الغربية وعلى السواحل في أغلبية السنة لكن كلما اتجاهنا إلى الداخل كلما قلت درجة الرطوبة في المناطق السعودية.
  • تسقط الأمطار قليلة خلال فصلي الربيع والشتاء على المملكة العربية السعودية ، ولكن في المرتفعات الجنوبية الغربية تصبح الأمطار موسمية صيفية تميل أن تصبح غزيرة إلى حد ما.

أسئلة شائعة

تشتهر السعودية بصناعة ماذا؟

تشتهر السعودية بصناعة النفط والبترول والمعادن والأسمنت والبتروكيماويات والمعدات ، بالإضافة للصناعات الحربية والصناعات الغذائية.

هل تشتهر السعودية ببناء السفن؟

نعم تشتهر السعودية ببناء السفن ، ولقد اشتهرت مدينة جدة بشكل خاص بصناعة السفن ذات المجاديف والأشرعة.

موضوع عن المملكة العربية السعودية قصير جدا