مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مفهوم العلم عند ابن رشد وأقسامه ومبادئه

بواسطة: نشر في: 31 أغسطس، 2023
brooonzyah

من الجدير بالذكر أن العالم أبن رشد يعد من اشهر علماء الأندلس، حيث انه برع في دراسة الكثير من العلوم المتنوعة، واعتمد أبن رشد أثناء دراسته على تجميع الموضوعات النظرية التي تناقش الأفكار الخاصة بكل علم على حدى، وفي سياق ذلك نبرز من خلال موقع مجلة برونزية، ماذا يعني العلم عن ابن رشد مع ذكر أهم مبادئ العلم، وكذلك إقسامه بالإضافة إلى سرد اهم الكتب والمؤلفات لأبن رشد، فتابعوا الفقرات التالية.

مفهوم العلم عند ابن رشد

من خلال دراسة ابن رشد الكثير من العلوم، فيمكن تعريف مفهوم العلم عند ابن رشد فيما يلي:

  • قال العالم ابن رشد أن العلم هو الحصيلة الناتجة عن الأبحاث العلمية التي عرضت من خلال أبواب وأقسام محددة، وذلك ليتم تحديد أوجه التشابه والاختلاف بينها وبين العلوم الأخرى.
  • كما أضاف تعريف آخر للعلم بانه عبارة عن مجموعة من المواضيع النظرية، التي تشمل وتضمن أفكار خاصة بدراسة عدة مجالات في آن واحد.
  • وتجدر الإشارة أن العالم ابن رشد صرح بان النتائج التي توصل إليها عن طريق دراسته لمجال ما أو علم محدد، لم تكن مقصورة عليه فقط، بل من الممكن ان تستخدم لدراسات مجالات أخرى عديدة.

ما هي مبادئ العلم عند أبن رشد

في سياق ذكر مفهوم العلم عند ابن رشد، فسوف نبرز كذلك من خلال هذه الفقرة ما هي مبادئ العلم عن أبن رشد وهي على النحو التالي:

مبدا البداهة

ويقصد بهذا المبدأ معرفة كافة العلوم والمجالات المختلفة المتعارف عليها، وذلك بناء على بداهة الإنسان، وتجدر الإشارة أن الأمام الغزالي رحمة الله قد وافقه ذلك الرأي.

مبدا البرهان

ويستخدم هذا المبدأ لأثبات صحة نظرية ما خاصة بعلوم غير متعارف عليها ومجهولة لعامة الأشخاص.

مبدا الفرضيات

أوضح العالم ابن رشد انه ينبغي وضع بعض من الفرضيات التي تتعلق بعلم محدد، وذلك لكي يتمكن من دراسة أي من المجالات العلمية، وتجدر الإشارة أن هذه الفرضيات الموضوعة من الممكن أن تندرج تجاه الصواب أو الخطأ.

العالم ابن رشد

نبرز من خلال النقاط التالية بعض المعلومات الهامة الخاصة بالعالم ابن رشد، وذلك فيما يلي:

  • يعتبر أو الوليد محمد بن رشد من ابرز أعلام الأطباء والفيزيائيين عند العرب، وهو اندلسي الأصل، حيث ولد في قرطبة بالأندلس في عام 1126م.
  • ونشا ابن رشد في أسرة مهتمة كثيرا بدراسة الفقه الإسلامي، بجانب اهتماها بدراسة الكثير من العلوم التي تتعلق بالقضاء.
  • وقد تلقى ابن رشد علومه من خلال فقهاء أندلسيين الأصل، كما كان شغوفا بكافة مجالات العلم، مما نتج عن ذلك دراسة كافة المجالات.
  • واصبح العالم بن رشد مقربا من الحكام الأندلسيين نتيجة لمكانته العلمية المرموقة، مما أثار حقد بعض الأعداء حيث أتهم ظلما ونفي لخارج الأندلس.
  • وبعد أن أثبتت براءته فتلقى الدعوة من حاكم مراكش آنذاك وذلك ليستقر بها طيلة حياته، إلى أن توفاه الله عز وجل في عام 1198م، وهو في عمر يناهز 72 عاماً.
  • وتجدر الإشارة أن جثمان ابن رشد تم نقله بعد حوالي مرور ثلاثة أشهر على وفاته، إلى مسقط راسه بمدينة قرطبة حيث ادفن بها.

أقسام العلم عند أبن رشد

قسم العالم بن رشد العلم لثلاثة أقسام، وهما على النحو التالي:

العلوم النظرية

قسم العالم الشهير ابن رشد العلوم النظرية لقسمين، وهما علوم جزئية وعلوم كلية.

العلوم العملية

والمقصود بها العلوم القابلة للتطبيق والتنفيذ على ارض الواقع، فقد اعتمدت في الأساس على العلوم النظرية التي تساعد في إيجاد الطريقة التي تناسب التنفيذ.

العلوم المنطقية

وتعتمد هذا العلوم على أدوات معينة مثل الاستنباط والشرح، حيث تستخدم من قبل استطلاع المنطق.

ابرز كتب ومؤلفات ابن رشد

اشتهر العالم ابن رشد ببراعته في دراسة الفقه والطب والفلسفة وكذلك الأدب اللغوي، مما نتج عن ذلك الكثير من المؤلفات التي وصل عددها لحوالي 108 كتاب، وابرز هذه الكتب هي:

  • الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة.
  • تهافت التهافت.
  • جوامع سياسة أفلاطون.
  • ارسطو.
  • شرح أرجوزة ابن سينا.
  • بداية المجتهد ونهاية المقتصد.

فلسفة ابن رشد

بعد ان ذكرنا في الفقرات السابقة الكثير من المعلومات حول مفهوم العلم عند ابن رشد وأقسامه، وكذلك ابرز الكتب التي ألفها، فسوف نسلط الضوء من خلال هذه الفقرة على ذكر بعض المعلومات الخاصة بفلسفة ابن رشد وتشمل الآتي:

  • اهتم العالم بن رشد بأمر الفلسفة الخاص بالعلاقة بين الحكمة والشريعة أي بين الفلسفة والدين، وذلك الموقف شديد الأهمية والتمرد، وتوضح ذلك من خلال كتابة فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال.
  • وقد ميز ابن رشد في ذلك الكتاب ما بين المنطق والفلسفة، ويقال أن الشرع دعا لاعتبارات الموجودات وكذلك النظر بها بصورة عقلية، حيث أن هناك بعض الآيات القرآنية في كتاب الله العزيز التي توضح ذلك، ومنها قول الله تعالى في سورة الحشر” فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأبْصَارِ 
  • كما قال الله تعالى في سورة الغاشية” أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ” ومن خلال هذه الأدلة وغيرها فقد شدد فيها ابن رشد على الكثير من كلمات الاعتبار والتفكير والرؤية والنظر بانها أدلة رب العالمين.
  • ومن ثم وجوب النظر بطريقة عقلانية في كافة الأسس المتواجدة حول الإنسان، ولذا يقال أن الاعتبار هو عبارة استنتاج المعلوم من قبل المجهول والوصول إلى نتيجة، ومن ثم برر ابن رشد ضرورة دراسة المنطق.
  • وقد لحقت فلسفة ابن رشد بالكثير من الاتهامات التي وجهت بحقة، بانه انكر وجود الله عز وجل، حيث أستدل على وجود الله بموجوداته وخلقه، كما اكد أبن رشد على أن القياس متواجد في الفقه ولم يقل عنه انه بدعة.
  • ومن ثم يكون القياس العقلي له الحكم ذاته، كما ميز بين القياسات المختلفة كالقياس البرهاني والقياس الجدلي، وتتلخص فلسفة ابن رشد أن الشريعة الإسلامية تعد حق كما أن البراهين والأدلة العقلية تعد حق كذلك والحق لا يناقض الحق، فلا يوجد تضاد بين الفلسفة والشرع والمرجع الأساسي لهما هو العقل.
  • وتجدر الإشارة أن العالم بن رشد آثر تأثيرا كبيرا على العالم الغربي، حيث اهتم الفلاسفة الغربيين بشرحة لكبار الفلاسفة مثل أرسطو وافلاطون.
  • وقد كان فلاسفة الغرب في ذلك الوقت يبحثون عن الفكر العقلاني، لكي يقفوا بوجه الفكر المسيحي الذي سيطر على مجمع الحياه بالوجه الاجتماعي والسياسي في وأوروبا بالعصور الوسطى.
  • وقد حارب رجال الكنيسة والدين المسيحي المنطق والفلسفة، ودعوا الناس لمحاربتهم في ذلك الوقت، ومن الجهة المقابلة كان العرب قد كفروا ابن رشد واحرقوا مؤلفاته، بجانب استنكار أفكاره بالاتخاذ من ثقافات الحضارات الأخرى، كالإغريق ومال الفلاسفة وعلى الرغم من ذلك، لم يتخلى عن آرائه الفلسفية رغم أفكار التنمر العديدة التي تعرض لها من قبل رجال الدين المسلمين والمسيحيون واليهود.
مفهوم العلم عند ابن رشد