إليكم أهم فوائد الحليب the benefits of milk. الجميع منذ الصغير يستمعون لمقولة لابد من الالتزام بشرب كوب الحليب يومياً سواء في الصباح أو في المساء لتزويد الجسم بالكالسيوم. ولكن لابد من أن تعلموا جيداً أن الأمر لا يتوقف على هذا العنصر فقط، ولكن هناك الكثير من المنافع التي تحصلوا عليها من وراء شرب هذا الكوب. والتي ستعرفوها جميعاً من خلال مقالنا اليوم على برونزية، فقط كونوا معنا.

فوائد الحليب

الحليب

عنصر طبيعي ينتج من كافة الثدييات سواء من الحيوانات أو الإنسان. وهو عبارة عن سائل يمتاز باللون الأبيض وينتج من الغدد الثديية وبداخله كثير من المنافع للجسم، ولهذا ينصح باستعماله.

فوائد الحليب

احتواءه على الكالسيوم

من المعروف أن جسم الإنسان لا يمكنه إطلاقاً الاستغناء عن عنصر الكالسيوم، فهو متواجد بكثرة فيه. ولابد من تزويده لأنه يساهم في تكوين العظام بالكامل في الجسد وأيضاً الأسنان. أيضاً نجد أن الدم مشبع بكمية وفيرة منه، والخلايا العصبية الموجودة في الجسم، وبعض الأنسجة.

ويحتوي اللبن على نسب عالية جداً من الكالسيوم ولهذا ينصح بشربه، حيث يقي الإنسان من خلال الالتزام في الحصول عليه من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام. وأيضاً يمكن للإشارات التي تُرسل وتستقبل للخلايا العصبية تكون سهلة. بل ويمكنه الحفاظ على ضربات القلب التي تحتاج أيضاً إلى الكالسيوم.

مصدر هام للحصول على البروتين

حيث يحتوي الحليب بداخله على كمية وفيرة من البروتين، وهو عنصر هام وضروري للإنسان. فهو يعمل على النمو بشكل سليم من خلال بناء الخلايا وترميم التالف منها، وأيضاً يعمل على تنظيم الجهاز المناعي وجعله يعمل بصورته الطبيعية دون إحداث خلل.

كما أن الحليب يحتوي على العناصر الأمينية التي يحتاج إليها الإنسان بصورة دورية، فهو وجبة من البروتين كاملة. ويساهم أيضاً في بناء الكتلة العضلية، وتسريع علاج الآلام التي يتعرض لها لاعبي الرياضات المختلفة، وشفاء العضلات سريعاً.

مصدر الحصول على الفيتامينات

يحتوي على أكثر من نوع بالنسبة للفيتامينات؛ فهو يمد الجسم بفيتامين د. فنجد أنه عند شرب كوب واحد من الحليب يكون قد حصل على 65% من نسبة الفيتامين التي يحتاجها الجسد يومياً.

كما أنه يحتوي على فيتامين ب12؛ ذلك المسئول بشكل كامل عن عمليات الأيض في الخلايا ويساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء ويقوم بإنتاج الحمض النووي الصبغي.

يحتوي أيضاً علي فيتامين أ؛ الذي يتدخل في تكوين الأسنان بصورة صحيحة. كما يشكل الأنسجة الهيكلية، واللينة، والأغشية المخاطية. كما يتم تخزين هذا النوع في الكبد، وينتج الصبغيات في شبكات العيون.

ويحتوي الحليب على فيتامين ب1؛ فهو يساعد على استخدام الكربوهيدرات المسئولة عن إنتاج الطاقة. كما أنه لابد من تواجده حتى يضمن لك صحة الدماغ، والجهاز العصبي، والعضلات.

مصدر غني للأحماض الدهنية

من خلال الأبحاث وجدوا أن الحليب بداخله ما يقرب من 400 نوعاً من الأحماض الدهنية (الدهون المشبعة). ولهذا فهي توفر واحداً من العناصر الهامة جداً التي لابد من احتواء الجسم عليها.

يحتوي على الماغنسيوم

من المعروف أن الماغنسيوم أحد العناصر الهامة التي تدخل في تفاعلات كيميائية ضرورية في جسم الإنسان. والتي من أهمها الحفاظ على وظائف الأعصاب، وكذلك العضلات. وأيضاً يساهم في الحفاظ على العظام وضربات القلب. وينظم مستويات السكر في الدم.

يقلل من حالا الاكتئاب

كما ذكرنا مسبقاً أن الحليب يحتوي على فيتامين د، وهو متحكم في المزاج العام للإنسان. وإذا قلت المستويات الخاصة بهذا النوع من الفيتامين في الجسم يشعر الفرد بالوحدة والحزن. وكان هناك العديد من الدراسات العالمية التي وضّحت أن استخدام منتجات الألبان التي تحتوي على قليل من الدسم تقلل من الإصابة بالتوتر والاكتئاب.

وغيرها العديد من الفوائد والأهميات التي يُحدثها لنا الحليب من خلال الالتزام بشربه يومياً، وننصح كافة الأهالي الانتباه إلى صغارهم بمنحهم كوباً من اللبن الصافي.

كما ننوه أنه في حال تم إضافة أي شئ للحليب سواء إن كان الشاي أو المنتجات التي تحصل على الكافيين فتضيع كل هذه المنافع.