مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الجسر المعلق بالرياض (جسر وادي لبن) – طريقة التصميم والبناء والتنفيذ

بواسطة: نشر في: 24 نوفمبر، 2023
brooonzyah

الجسر المعلق بالرياض (جسر وادي لبن) أحد أشهر المعالم في مدينة الرياض ، ولقد جاء تصميمه أن يكون في وسط السعودية باستعمال كوابل معدنية لدعم الجسر ويتم تطويعها لمقاومة الرياح ومقاومة الزلازل ولتتناسب مع الطبيعة الجغرافية ويعتبر حلقة الوصل في الطريق الدائري الشمالي لمدينة الرياض ، وتم تصنيفه على أنه أفضل جسر معلق باستعمال كوابل في العالم ، وإليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا.

معلومات عن الجسر المعلق بالرياض

  • يعتبر الجسر المعلق بالرياض أكبر أنواع الجسور المعلقة في العالم ، ولقد جاء تصميم الجسر على أن يتناسب مع الطبيعة الجغرافية للمنطقة المحاطة بها ، وأن لا يؤثر على العناصر الطبيعية لوادي لبن  ، ولهذا يعتبر أفضل الجسور المصممة في المملكة العربية السعودية لما يحمله من براعة وتقنية في التصميم والبناء والتنفيذ .
  • يعتبر أهم المعالم الشهيرة في مدينة الرياض ، ويقع بالتحديد على وادي لبن في موقع مميز وسط السعودية في الاتجاه الجنوبي الغربي لمدينة الرياض.
  • يبرز أهمية الجسر المعلق بالرياض في كونه الوسيلة الوحيدة للاتصال لطريق غرب وجنوب الرياض وطرق جدة السريع  من ناحية الدائرة الشمالي ، ولهذا يعتبر جزء للضلع الغربي لطريق الرياض الدائري.

تصميم الجسر المعلق بالرياض

  • جاء تصميم الجسر المعلق بالرياض  من قبل المهندس المعماري سيشادري سرينيفسان ، وبناءً على دراسات مكثفة تستهدف أن لا يؤثر الجسر على وادي لبن بأي شكل من الأشكال ، وأن يكون متناسب مع الطبيعية الجغرافية للمنطقة المحيطة ، وأن لا يتأثر بالأحمال المتحركة والثابتة.
  • لقد تم إجراء دراسات تحليلية مكثفة من أصحاب الخبرة استهدفت الكشف عن التأثيرات المحتملة على الجسر بسبب الأحمال المتحركة والأحمال الثابتة وأحمال الزلازل وأحمال الرياح ، وأثبتت النتائج أن تصميم الجسر يظهر أنه مقاوم جيد لعناصر السحب وقدرته على مقاومة الرياح والأحمال الثابتة والأحمال المتحركة ، ولقد جاء التصميم متطابق للمواصفات القياسية العالمية.

مواصفات الجسر المعلق بالرياض

  • يبلغ طول الجسر المعلق بالرياض 763 متر ، ويتألف من ثلاثة فتحات يقدر طول الفتحة الأولى ب 179 متر ، والفتحة الثانية ب 405 متر ، والفتحة الثالثة ب 179 متر ، بينما يقدر عرض الجسر ب 35 متر ، ويتكون الجسر من اتجاهين يتم الفصل بينهما عن طريق جزيرة وسطية عرضها 5.4 متر.
  • يتكون جسم الجسر من كمرة صندوقية ذو عمق 5 أمتار ، ويبلغ ارتفاع برج الجسر 90 متر ، ويمتلك الجسر عمودين الأول في الاتجاه الشمالي بارتفاع 72.5 متر ، والثاني في الاتجاه الجنوبي بارتفاع 80.5 متر .

بناء الجسر المعلق بالرياض

  • جاء تنفيذ بناء الجسر المعلق بالرياض أن يكون مدعوم من الوسط بواسطة كوابل وليس من المناطق الجانبية يماثل غيره من الجسور الأخرى المعلقة ، وكان يمتاز بنظام حديث في البناء  يختلف عن غيره من الجسور المتبعة بالمواصفات القياسية العالمية ، ولقد تم تطويع الكوابل في نظام تناسب مع الطبيعة الجغرافية للمنطقة المحيطة بالجسر ، وأن لا يؤثر على العناصر الطبيعية في وادي لبن.
  • لقد تم استخدام كمية من الخرسانات في بناء الجسر تقدر ب 47500 متر ، ويقدر وزن الحديد التسليح العادي ب 5900 طن ، ويقدر وزن الحديد الشد مسبق الإجهاد ب 585 طن ، ويقدر وزن حديد كوابل التعليق 1700 طن  ، ولقد اشترك في تنفيذ بناء مشروع الجسر عدد يتجاوز عن 300 عامل وأخصائي فني ومهندس .
  • اعتمد بناء الجسر على الأخذ في الاعتبار أن يكون مقاوم للرياح ومقاوم للزلازل بناءً على معامل تسارع الجاذبية 0.0005 ج ، وتم استعمال سرعة تصميمية  للرياح 33 م/ث ، وتم الاعتماد على التحليل ثلاثي الأبعاد ذو التردد متعددة الأطوار بتحليل قدرة المنشأ للتصدي للأحمال المتحركة الديناميكية.

تكلفة أنشاء الجسر المعلق بالرياض

  • تقدر تكلفة أنشاء الجسر المعلق بالرياض بمبلغ 98.175.091 ريال سعودي ، وذلك يعكس أن تم الإنفاق عليه بمبالغ ضخمة ، ولقد استغرق تنفيذ الجسر 6 سنوات و6 أشهر ، ولقد تم البدء في تنفيذه بتاريخ 13 – 6 – 1993م الموافق 23 – 12 – 1413 هـ  ، ويعكس أسلوب فريد من نوعه في التصميم والبناء والتنفيذ ، ولهذا يعتبر من أفضل المعالم في مدينة الرياض وأفضل الجسور المعلقة حول العالم.

أسئلة شائعة

لماذا سمي الجسر المعلق بهذا الاسم؟

سمى الجسر المعلق بهذا الاسم لأن يتم تصميم جسم الجسر على أن يكون معلق بواسطة كوابل معدنية.

كم استغرق بناء الجسر المعلق؟

استغرق بناء الجسر المعلق ستة سنوات وستة أشهر .

معلومات عن الجسر المعلق بالرياض

آخر المواضيع