مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عددي محركات البحث المشهورة 2024 وما هي مميزاتها

بواسطة: نشر في: 25 أغسطس، 2023
brooonzyah

يبحث الكثير من المستخدمون للأنترنت في الوقت الحالي عن أشهر محركات البحث، وذلك للدخول الي عالم الانترنت الذي أصبح من اهم طرق التقدم في عصرنا الحديث، وهناك العديد من محركات البحث التي تساعد الاشخاص في الحصول على المعلومات المطلوبة بمجرد وضع الكلمة المفتاحية في محرك البحث، وتجدر الإشارة ان هناك عدة محركات بحث أساسية، وذلك ما سوف نسلط الضوء علية من خلال موقع مجلة برونزية ، مع ذكر مزايا محركات البحث والفرق بين محرك البحث، والمتصفح فتابعوا الفقرات التالية.

عددي محركات البحث المشهورة

توجد الكثير من محركات البحث المشهورة المفضلة لدى المستخدمون، حيث ان هناك منافسة فادحة بين الشركات، وذلك من اجل توفير محرك البحث الذي يقدم افضل المهام والخدمات التي يطلبها المستخدم، ومن ابرز محركات البحث الآتي:

google جوجل

  • يعتبر محرك البحث جوجل من اضخم محركات البحث على الصعيد العالمي، حيث يعد هو الأداة القوية والفعالة للحصول على المعلومات والمهام المطلوبة، حيث اعتمدت جوجل خوارزمية خاصة للعثور على نتيجة البحث المطلوبة.
  • ويتم مشاركة حقائق عامة حول هذه الخوارزمية مع رواد الانترنت، ولكن تعتبر التفاصيل في وضع سري بالشركة فلا يستطيع أحد الاطلاع والتعرف عليها، وذلك لكي تحافظ google، على قوتها التنافسية من بين محركات البحث الأخرى، وكذلك لتقليل وجود أي من الصغرات بقدر المستطاع.
  • ويتم استخدام برامج آلية في جوجل، وذلك مثل العناكب او برامج الزحف، وهذه البرامج تستخدم في معظم محركات البحث، وتجدر الإشارة ان ما يميز هذا المحرك هو الآلية التي يترتب عليها نتائج البحث، حيث تستخدم خوارزمية page rank، ومن خلالها تحدد درجة ملائمة صفحة الويب، مع كلمات البحث التي استخدمها الشخص للبحث عنها.

بايدو Baidu

  • يعتبر محرك البحث بايدو من محركات البحث المشهورة حيث تأسيس في عام 2000 م، على مهندس البرمجيات الصيني لي يان هونغ li yanhong، وعلى وجه السرعة قد حصل هذا المحرك على الشهرة والنجاح وتحقيق الأرباح الطائلة التي وصلت حتى 1.2 مليون دولار.
  • ويعتبر بايدو هو المحرك الأشهر والاضخم في دولة الصين، حيث يعتبر بايدو هو قريين جوجل من حيث الانتشار والاستخدام، كما يعتمد هذا المحرك على تحويل عمليات البحث في اللغة الإنجليزية الي محرك البحث بينغ Bing، ولا يؤثر هذا الامر على محرك البحث بايدو.
  • حيث ان هناك حوالي 513 مليون مستخدم انترنت في الصين يعتمدون على محرك بايدو بصورة أساسية في عمليات البحث، اما عن معنى كلمة بايدو فترجع الي اللغة الصينية وتعني مئات المرات.

بينغ Bing

  • أصدرت شركة ميكروسوفت Microsoft محرك البحث بينغ Bing في عام 2009 م، وقد صمم هذا المحرك لعرض واسترجاع القدر الكبير من المعلومات التي يبحث عنها المستخدم.
  • مما أتاح له اختيار أفضل من الروابط والمعلومات التي يبحث عنها، ويعرض محرك البحث بينغ كذلك عمليات البحث ذات الصلة وعمليتي البحث السابقة بالجانب الأيمن من الصفحة.
  • وعلى الرغم من ان أرباح محرك البحث بينغ كمحرك بحث من ضمن المحركات الأخرى الصغيرة نسبيا، الا انه احتل المركز الثاني للبحث في الولايات المتحدة في عام 2016م .

ما هو محرك البحث؟

يعرف محرك البحث بانه برنامج يساعد على البحث في مواقع الويب، ويمكن للمستخدم إدخال الكلمات الرئيسية، او العبارات الرئيسية في محرك البحث الذي يريد البحث عنها المستخدم.

  • ومن ثم يعرض ومحرك البحث نتائج البحث على صورة مواقع او صور او مقاطع فيديو او أي من البيانات الخرى على الانترنت، وتعرف هذه النتائج بمحرك بحث serps.
  • والبعض من محركات البحث قادرة على استخراج البيانات المتواجدة في قاعدة البيانات، وتحتفظ بمعلوماتها من خلال تنفيذ الخوارزميات على الويب، وفي حالة تعذر العثور على نتيجة بحث محددة باستخدام محرك البحث، فيمكن في حينها اللجوء الي الشبكة العميقة المعروفة باسم deep we.

ما هي مميزات محركات البحث

تتميز محركات البحث بالمزايا التالية:

توفير الوقت

  • فيساعد محرك البحث على توفير الوقت لدى المستخدم، من خلال العثور على المعلومة المطلوبة في صورة سريعة بشكل يدوي، وذلك من خلال إجراء عمليات البحث بسرعة كبيرة.
  • وتجدر الإشارة انه بدون محرك البحث فيكون على المستخدم الانتظار الي المواقع واحدة تلو الأخرى، والبحث في محتوياتها بعناية مما يضيع الوقت ويشعل الملل.
  • ولكن محرك يقارن بشكل تلقائي معايير البحث بمليارات صفحات الويب، كما يعطي افضل النتائج في جزء من الثانية ومن الممكن إجراء العشرات من عمليا البحث في خلال دقائق معدودة، مع تغيير المعايير خلال تضييق نطاق النتائج.

توفير نتائج ذات صلة

  • يقوم محرك البحث بفحص موقع الويب حيث أنه يسجل المحتوى بناء على صلته بكلمات البحث المعينة، وعلى الرغم من محافظة شركات البحث على سرية معادلات التصنيف الخاصة بها، الا انه تأخذ في اعتبارها بعض العوال مثل تكرار الكلمات والروابط ذات الصلة من مواقع أخرى.
  • ويقوم محرك البحث بفرز صفحة النتائج الخاصة بها بناء على مدى صلتها بالمعايير الخاصة بها.

الوصول المجاني الي المعلومات

  • فتجدر الإشارة ان هناك البعض من محركات البحث تختص في المعلومات القانونية او العملية او الأشياء المتخصصة الأخرى، ولكن بالحصول على مقابل مادي من المستخدم وهناك محركات البحث المجانية التي تحصل على المال عبر الإعلانات.
  • اما عن عمليات البحث المجانية للمستخدم، فلا توجد عليها أي من القيود على المعلومات التي تبحث عنها او عدد عمليات البحث التي يبحث عنها المستخدم او المواقع المستخدمة.

توفير معلومات شاملة عن موضوع محدد

  • فتقوم محركات البحث بفحص مواقع الويب بالكامل وتحتفظ بالبيانات الشاملة، في كل صفحة تقوم بفهرستها وذلك لان محركات البحث تشمل الكثير من البيانات.
  • حيث انه تساعد المستخدم في العثور على مواقع لا يجدها باي من الطرق الأخرى، ومن المرجح ان نتائج البحث تمنح المستخدم الكثير من المعلومات.

الفرق بين المتصفح ومحرك البحث

يتمثل الفرق المتصفح ومحرك البحث فيما يلي:

التعريف

يعرف المتصفح بانه برنامج تطبيقي مخصص للحصول على المعلومات على الانترنت، اما محرك البحث فهو نظام برمجي مصمم للبحث عن معلومات على الانترنت، ويتمثل ذلك الفرق بين المتصفح ومحرك البحث من حيث التعريف.

الوظيفة الرئيسية

يسمح محرك البحث بالبحث وتصفية المواقع، اما المتصفح فيسمح بالوصول الي مواقع الويب وعرضها.

طريقة التشغيل

  • يتمثل الفرق بين المتصفح ومحرك البحث من حيث طريقة التشغيل، بان المتصفح مثبت بصورة تطبيق محلى على جهاز المستخدم من قبل المستخدم بنفسه.
  • بينما محرك البحث فهو نظام برمجي، يعمل من خلال الانترنت على كافة الحواسيب وبدون تثبيت مسبق للمستخدم.
عددي محركات البحث المشهورة