مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل دواء سكوبينال يسبب النعاس وآثاره الجانبية ومخاطره الصحية واحتياطات الاستعمال

بواسطة: نشر في: 13 نوفمبر، 2023
brooonzyah

أشارت الأبحاث الطبية أن دواء سكوبينال Scopinal أفضل الأدوية المعالجة لمتلازمة القولون العصبي والتقليل من التشنجات التي تصيب الأمعاء والمعدة ، فهو يحتوي على مواد فعالة تقلل من انقباض المعدة مما يساعد على إدارة الأعراض ، ولكن يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص ويتم الالتزام بالجرعة المحددة ، فهو ينطوي على بعض الآثار الجانبية الظاهرة خلال فترة تلاقي العلاج ، إليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا.

هل دواء سكوبينال يسبب النعاس

  • نعم أن دواء سكوبينال يسبب النعاس ، ولقد أشارت الدراسات الطبية أن النعاس من الآثار الجانبية المرتبطة بتلاقي هذا الدواء ، ويمكن تفسير ذلك إلى دور المادة الفعالة في ارتخاء العضلات مما يؤدي إلى الاسترخاء وتحفيز الرغبة في النوم.
  • لذلك الأمر يوصى الأشخاص تحت تأثير الدواء بعدم القيادة لأنه يؤدي للنعاس وله تأثير سلبي على التركيز ، وذلك بهدف تفادي الحوادث المرورية
  • يوضح الأطباء أن هذا الدواء لا يتم استعماله بغرض المساعدة على النوم ، ولكنه ضمن أدوية الجهاز الهضمي التي تترك النعاس آثر جانبي ، كما أن الدواء له تأثير سلبي على التركيز ، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل الرؤية.
  • لقد أشارت الأبحاث الطبية لارتباط الدواء ببعض من الآثار الجانبية المتعلقة ب (الطفح الجلدي – الإمساك – الغثيان – النعاس – الهبات الساخنة – حساسية الضوء – الدوار – جفاف الفم ) ، ولكن ينبغي مراجعة مقدم الرعاية الصحية في حالة الشعور بأي أعراض غير مألوفة مثل عدم وضوح الرؤية.

دواء سكوبينال وعلاقته بالنعاس

  • هناك علاقة مباشرة بين دواء Scopinal وبين النعاس تحت تأثير المادة الفعالة الموجودة فيه التي تعمل على معالجة الأمراض الهضمية من خلال ارتخاء العضلات ، وذلك يكون له علاقة بالنعاس أو الرغبة في النوم الذي يظهر خلال 30 – 60 دقيقة من تلاقي العلاج ، حيث يظهر المريض بالضعف والميل للنعاس كضمن الآثار الجانبية ، وبهذا يؤثر على التركيز وأثناء المهام اليومية.

تابع أيضاً : دواعي استعمال كبسولات فليكتور

تجربتي مع دواء سكوبينال وعلاقته بالنعاس

  • تجربتي مع دواء سكوبينال أثبتت علاقته بالنعاس ، ولقد لجأت إليه لعلاج مشكلة تطبل البطن والأعراض الأخرى المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي ، وعلى الرغم من أنه دواء سريع المفعول إلا أنه يترك تأثير سلبي متعلق بضعف التركيز والميل للنعاس.
  • تجربتي مع دواء سكوبينال كانت سبباً في عدم قيادة السيارة الخاصة به خلال فترة العلاج لأنه يؤثر على التركيز ويسبب النعاس ، ويميل أن يؤدي إلى فقدان الانتباه أثناء القيادة بشكل يؤدي إلى حادثة مرورية ، ومن خلال قراءتي للنشرة الخارجية تم أثبات أن النعاس ضمن الآثار الجانبية المرتبطة به.

دواعي استعمال دواء سكوبينال

  • يتم استعمال دواء سكوبينال  كمضاد لتشنجات الجهاز الهضمي يعمل على ارتخاء العضلات للجهاز الهضمي لتخفيف حدة التشنج والأعراض المصاحبة له ، لذلك يعتبر من الأدوية الضرورية لبعض الحالات الطبية مثل القولون العصبي .
  • ينتمي الدواء ضمن مجموعة أدوية المسكارين يعتمد بشكل أساسي على التخفيف من التشنج في عضلات وأربطة الجهاز الهضمي من خلال منع العضلات الملساء في المعدة من الانقباضات بشكل متكرر وبصورة متواصلة ، ولقد أظهرت الأبحاث أنه دواء سريع المفعول.
  • لا يكون دوره في العلاج قاصر على علاج تشنج الجهاز الهضمي لأنه يساعد على التقليل من إفراز لعاب الفم من خلال ارتباطه بالمستقبلات المسكارينية الموجودة في الفم والمسئولة على تصنيع اللعاب ، لذلك يتم استعماله لأغراض طبية متعلقة بفرط لعاب الفم.
  • يستخدم في علاج دوار الحركة لاحتوائه على مادة فعالة تقوم باستعادة التوازن للمركبات الكيميائية الموجودة في الجسم المسئولة عن الاتزان ، وله دور في الحد من الأعراض المصاحبة لدوار الحركة مثل الغثيان أو التقيؤ.

تابع أيضاً : دواعي استعمال ميوفين

جرعة دواء سكوبينال وطريقة الاستعمال

  • تختلف جرعة دواء سكوبينال من مريض لأخر بناء على الحالة الصحية والفئة العمرية ، وبالتالي يجب الالتزام بالجرعة المحددة من الطبيب المختص ، كما تختلف الجرعة باختلاف الشكل الدوائي للدواء (أقراص فموية – حقن – شراب).
  • بالنسبة للأطفال يمكن استعمال الدواء من بداية عمر 6 سنوات بجرعة تتراوح ما بين 1- 3 أقراص فموية ،أو 1 – 3 ملعقة من دواء شراب سكوبينال.
  • بالنسبة للبالغين تبدأ الجرعة من 3 أقراص فموية في اليوم ، ويمكن في حالة احتياج المريض إلى جرعة أكبر أن يتم تزويد الجرعة بالتدريج إلى 4 أقراص فموية في اليوم أو قرصين في المرة الواحدة بمعدل 4 مرات في اليوم.
  • يتم الالتزام بتناول القرص الفموي عن طريق شرب كوب من الماء ، أو تناول دواء الشراب بالملعقة على أن يتم رج العبوة في بادي الأمر ، وفي حالة استعمال الحقن يجب في بادي الأمر التأكد من عدم وجود حساسية من المادة الفعالة ، وكلال الأحوال يجب الالتزام بالجرعة المحددة من الطبيب المعالج.

احتياطات تناول دواء سكوبينال

  • هناك بعض الاحتياطات الواجب مراعاتها عند تناول دواء Scopinal للحصول على أفضل النتائج العلاجية دون أي تأثيرات سلبية مما يتطلب التأكد من عدم وجود حساسية تجاه أي من المواد الفعالة الموجودة فيه لتفادي أضرار متعلقة برود فعل تحسيسية.
  • ينبغي أن يكون الدواء تحت إشراف مقدم الرعاية الطبية على أن يتم الالتزام بالجرعة المحددة ، ولا يجوز تناول الجرعة المضاعفة حتى في حالة نسيان جرعة ما لتفادي تأثيرات سلبية .
  • أشارت الأبحاث الطبية أن ذلك الدواء يكون له تأثير سلبي على نمو الجنين وعلى إدرار حليب الثدي ، لذلك يعتبر من الأدوية المحظورة خلال فترة الحمل أو فترة الرضاعة الطبيعية .
  • قد يتعارض الدواء مع بعض الحالات الطبية أو يتداخل سلبياً مع المواد الفعالة لبعض الأدوية الطبية الأخرى ، لذلك ينبغي قبل تلاقي العلاج إخبار الطبيب المختص بالملف الصحي بالكامل لإعطاء إشعار موافقة أو رفض بشأن استعمال الدواء.

تابع أيضاً : هل dostinex يزيد الوزن

إرشادات حول تناول دواء سكوبينال

  • هناك بعض الإرشادات التي من شأنها تفادي مشاكل صحية خلال تلاقي العلاج بدواء سكوبينال مما يتطلب عدم بذل المجهود البدني أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقية ، ويرجع السبب إلى التأثير السلبي الذي يترك الدواء في نقص قدرة الجسم في تصنيع التعرق ، وذلك قد يساهم في الإصابة بضربة الحر أو الحمى.
  • على المريض مراجعة استجابة العلاج التي تظهر من خلال تحسن الأعراض ، ولكن في حالة عدم جدوى من العلاج بعد تلاقي الدواء بانتظام لمدة أسبوعيين أو في حالة تفاقم الأعراض ، فأن من الضروري التوقف عن استعمال الدواء ويتم مراجعة الطبيب المختص.
  • يسبب الدواء بعض الآثار الجانبية المرتبطة بالنعاس وضعف التركيز وتشوش الرؤية والدوار لذلك من الضروري عدم قيادة السيارة ، وعدم استهلاك المنتجات التي تؤدي إلى تفاقم الأعراض مصل الكحول أو الحشيش.
  • قد يؤدي الدواء على نتائج بعض الاختبارات المعملية مثل (فحص إفرازات المعدة) مما يتطلب إخبار مقدم الرعاية قبل إجراء الاختبارات الطبية للتأكد من عدم تأثيره السلبي على النتائج ، وقد يوصى بالتوقف عن الدواء لعدة أيام قبل الفحص لضمان دقة النتيجة.

أسئلة شائعة

متى يبدأ مفعول سكوبينال؟

يبدأ مفعول سكوبينال خلال مدة أقصاها 60 دقيقة من تناول جرعة الدواء ، حيث تعمل المادة الفعالة على الحد من انقباضات المعدة لمعالجة التشنجات والأعراض المصاحبة.

سكوبينال لعمر كم؟

يوضخ الأطباء أن دواء سكوبينال يمكن تناوله من عمر 6 سنوات للأطفال فما فوق ، ولكن يحذر من تلاقي العلاج قبل هذا العمر لتفادي تأثيرات سلبية على الصحة.

هل دواء سكوبينال يسبب النعاس