مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل زيت السعد يسمر البشرة أم يساعد على التفتيح – كيف يتم استخدامه للعناية بصحة البشرة ومنع نمو الشعر

بواسطة: نشر في: 11 نوفمبر، 2023
brooonzyah

زيت السعد أحد الزيوت الطبيعية المستخلصة من نبات السعد يحتوي على خلاصة من الفيتامينات والمعادن التي تلعب دوراً في دعم الصحة العامة ودعم صحة البشرة بشكل خاص ، ولقد أشيع استعماله لأغراض العناية بالبشرة والمساعدة على معالجة كثافة نمو شعر الجسم على أن يتم استعماله بصورة صحيحة للوصول إلى أفضل النتائج ، وسوف نوضح عبر مجلة البرونزية المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

هل زيت السعد يسمر البشرة

  • لا يسمر زيت السعد البشرة طالما تم استهلاكه بتوازن وطالما تم استعماله بطريقة صحيحة ، وحسب الدراسات الطبية أنه يعتبر من الزيوت الطبيعية المفيدة في تفتيح البشرة كما يكسبها نعومة من خلال تجديد الخلايا وإزالة البكتريا ، كما يتم استعماله بشكل أساسي لإزالة الشعر أو المساعدة على التقليل من كثافة الشعر.

فوائد تطبيق زيت السعد على البشرة

  • يمتاز زيت السعد بمحتواها العالي من المعادن والفيتامينات وبعض المركبات التي لها خواص تعزز من صحة البشرة ، فهو يعمل على ترطيب البشرة وتنعيمها ، كما يساعد على توحيد لون البشرة ويساهم في تنظيفها وتفتيحها.
  • يحتوي على خواص مضادة للالتهابات مما يعزز من حماية البشرة من الحكة أو الالتهابات التي يحدث تحت تأثير أشعة الشمس أو عوامل البيئة الأخرى.
  • يساعد على العلاج والوقاية من حب الشباب بسبب خواصه المضادة للبكتريا كما أنه غني بمضادة الأكسدة ، فهو ينظف المسام من الميكروبات والجراثيم كما يعمل على تجديد خلايا البشرة باستمرار.
  • أشارت دراسة طبية أنه يقلل من نمو الشعر من خلال تطبيقه على المنطقة المستهدفة من الجسم حيث يعمل على ضعف بصيلات الشعر الموجودة فيها ، ولكن يجب للوصول لأفضل النتائج أن يتم استعماله بانتظام وبطريقة صحيحة.

يمكن قراءة : تجربتي مع ملح الحليب للمنطقه الحساسة

طريقة استعمال زيت السعد في البشرة

  • تعتمد استعمال زيت السعد على مزجه بوصفات أخرى مما يكون لهم دور في تفتيح البشرة وتعزز صحة الجلد والتقليل من سرعة نمو الشعر  على أن يتم استهلاكه بشكل منتظم بمعدل مرتين في الأسبوع .
  • الطريقة الأولى تعتمد على مزج كل من (ملعقة من الفازلين + ملعقتين من زيت السعد) حتى يصبح المزيج متجانس ، ويتم تطبيق الوصفة على البشرة لمدة 10 دقائق ، وبعد ذلك يتم غسل البشرة بالماء الفاتر لإزالة آثار الوصفة.
  • الطريقة الثانية تعتمد على خلط ( ملعقة من زيت السعد + ملعقة من زيت الزيتون + ملعقة من زيت جوز الهند + ملعقة عصير ليمون) ، ويتم التقليب حتى يكون المزيج خليط متجانس على أن يتم تطبيقه على البشرة لمدة 10 دقائق ، وبعد ذلك يتم غسل البشرة بالماء الفاتر لإزالة أثار الوصفة.
  • تعتمد وصفة زيت السعد لتقليل من نمو الشعر على أن يتم تطبيقه مباشرة بعد إزالة الشعر بالطرق المتعارف عليه مثل (الماكينة الكهربائية – الشمع – الحلاوة – الموس) حيث أنه يحتوي على خواص تضعف بصيلات الشعر وتقلل من سرعة دورة نمو الشعر ، ولكن يجب في بادي الأمر التأكد من عدم وجود أي حساسية من مكونات ذلك الزيت.

يمكن قراءة : حبوب فيرومن لعلاج تساقط الشعر والبشرة

تجربتي مع زيت السعد للبشرة

  • تجربتي مع زيت السعد للبشرة أثبتت أنه من الزيوت الطبيعية المساعدة على تفتيح اللون الداكن والعمل على توحيد لون البشرة ، وذلك يكون من خلال تطبيق قطرات من الزيت على البشرة مع التدليك اللطيف وتركه لمدة 5 دقائق ، على أن يتم شطف البشرة بالماء الفاتر ، ولقد ظهرت النتائج خلال 6-8 أسابيع.
  • تجربتي مع زيت السعد للبشرة أظهر أنه يساعد على التقليل من نمو الشعيرات عند تطبيق على المنطقة المستهدفة ، ولكن لا ينصح بوضعه على المناطق الحساسة في الجسم قبل التأكد من عدم وجود حساسية من المواد الموجودة فيه.
  • تجربتي مع زيت السعد أثبتت أنه من الوصفات السحرية لتنعيم وترطيب وتنظيف وتفتيح البشرة ، كما يساعد على مقاومة حب الشباب ومعالجة البثور والحد من ظهور التجاعيد وغيرها من علامات تقدم السن ، ولقد ظهرت النتائج  خلال أسابيع قليلة من الاستعمال بمعدل مرة واحدة لكل ثلاثة أيام.

يمكن قراءة : كريم الأساس المناسب البشرة الدهنية

احتياطات السلامة في تطبيق زيت السعد

  • هناك بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند تطبيق زيت السعد للوصول إلى أفضل النتائج العلاجية في العناية بصحة البشرة دون أي تأثيرات سلبية ، لذلك يجب الابتعاد عن استهلاك زيت السعد للمرأة الحامل والمرأة المرضعة لأن الدراسات الطبية أثبتت أنه غير آمن عند استعماله خلال مرحلة الحمل أو مرحلة الرضاعة.
  • يجب الابتعاد عن تطبيق زيت السعد في حالة وجود ردود فعل تحسسية من أي من المكونات الفعالة الموجودة فيها ، ويمكن معرفة ذلك من خلال إجراء اختبار الحساسية عن طريق تطبيق قطرات من زيت السعد على منطقة صغيرة من الجلد غير حساسية مثل الجزء الأعلى من الذراع على أن يتم ملاحظة ظهور أي ردود فعل تحسسية ظاهرة خلال ساعات قليلة أو لمدة أقصاها 48 ساعة.
  • هناك بعض المشاكل الجلدية الظاهرة عند تطبيق زيت السعد بجرعات مفرطة أو بشكل خاطئ لذلك يجب الاستعمال الصحيح له للحصول على أفضل النتائج.
  • يؤكد الخبراء على عدم تطبيق زيت السعد لأصحاب البشرة الحساسية ، كما لا يتم تطبيقه على أي منطقة في الجسم تصاب بحكة أو التهاب أو طفح جلدي أو مرض جلدي ، وذلك لتفادي أي تأثيرات سلبية.

أضرار استعمال زيت السعد

  • يعتبر زيت السعد من الزيوت الطبيعة الآمنة لا ينطوي على أي أضرار طالما تم استعماله بتوازن وبطريقة صحيحة ، ولكن قد يؤدي لمشاكل في حالة الاستعمال المفرط تتعلق بمشاكل ناتجة عن انخفاض سكر الدم أو تباطؤ عملية تخثر الدم .
  • أشارت الدراسات الطبية أنه يعمل كمحفز للرحم لذا يعد غير آمن أثناء الحمل لتفادي مخاطر الإجهاض أو النزيف المهبلي ، كما أنه يعبر لحليب الثدي مما يجعله غير مسموح للمرأة المرضعة حتى لا يضر بتغذية الطفل.
  • ينصح قبل استعمال زيت السعد مراجعة الطبيب المختص للحصول على إشعار موافقة أو رفض بناءً على الحالة الصحية لتفادي آي تأثيرات سلبية.

نتائج تطبيق زيت السعد على البشرة

  • تظهر نتائج تطبيق زيت السعد على البشرة خلال 6-12 أسابيع على أن الحصول على أفضل النتائج يتطلب الاستعمال المنتظم لمدة 6 أشهر بانتظام بمعدل مرتين كل أسبوع ، ويجب أن يتم استعماله جرعة معتدلة وبشكل سليم.
  • يؤدي الاستعمال المنتظم لزيت السعد إلى ظهور الآثار العلاجية في العناية بصحة البشرة حيث تصبح ناعمة ورطبة وفاتحة ، إلى جانب دوره الأساسي في الوقاية من حب الشباب والتقليل من سرعة نمو الشعيرات.
  • وبالرغم من ذلك يجب التوقف الفوري عنه في حالة عدم ظهور أي أعراض تحسن في صحة البشرة على أن يتم مراجعة الطبيب المختص لوصف المستحضر الطبي الأكثر فعالية بناءً على الحالة الصحية .

أسئلة شائعة

هل زيت السعد يفتح الجسم؟

نعم زيت السعد يفتح الجسم ، فهو يحتوي على خواص تعمل على توحيد لون البشرة والمساعدة على تنظيف وتفتيح البشرة.

هل زيت السعد يزيل الشعر؟

نعم زيت السعد يزيل الشعر عند تطبيق بطريقة صحيحة لأنه على خواص تضعف من دورة نمو الشعر.

هل زيت السعد يسمر البشرة