مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ترتيب الدول عالميا حسب نسبة التلوث البيئي تبعاً لإحصائية منظمة الصحة العالمية

بواسطة: نشر في: 12 ديسمبر، 2023
brooonzyah

في التقييمات العالمية ترتبط الدول الأعلى نسبة تلوث بمخاطر جسمية على صحة المواطنين مثل أمراض الجهاز التنفسي والتسمم الغذائي والصراع ، ويصل الأمر للإعاقة الخلقية وارتفاع معدلات الوفيات ، وأشارت منظمة الصحة العالمية لوفاة 4.2 مليون شخص سنوياً بسبب انخفاض جودة الهواء ، وإليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا.

ترتيب الدول عالميا حسب نسبة التلوث

وفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية حول ترتيب الدول الأكثر تلوث حول العالم تبعاً لقياس مؤشر جودة الهواء لتقييم نسبة التلوث وخطورته على المواطنين أظهرت النتائج في تقييمها إلى 12 دولة تمثل الأكثر تلوث عالمياً ، وهي كالآتي:

بنغلاديش

  • تحتل بنغلاديش الترتيب الأول في الدول الأكثر تلوث حول العالم ، ويرجع ذلك إلى الملوثات الأساسية المرتبطة بتلوث المياه الجوفية وتلوث الهواء وتلوث المياه والتلوث الناتج عن النفايات الصلبة وا،لتلوث الناتج عن الأفران لصناعة الخشب والفحم ، ولا تقتصر على التلوث المنتشر في الجو بل تعتبر أعلى دولة للتلوث الضوضائي أيضاً.

باكستان

  • تحتل باكستان الترتيب الثاني في الدول الأكثر تلوث حول العالم ، ويرجع السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة التلوث إلى حرق الأشجار وعوادم السيارات وحرق القمامة، إلى جانب الدخان الصاعد من مصانع الصلب ومن أفران الطوب.

منغوليا

  • تصنف منغوليا في ترتيب الدول الأكثر تلوث حول العالم ، وذلك بالرغم قلة الكثافة السكانية إلا أنها تعاني من ظاهرة التلوث البيئي ، ويرجع مصدر التلوث الهوائي بشكل أساسي إلى مصادر متعددة متعلقة بعوادم السيارات وحرق الفحم وعوادم السيارات وحرق القمامة والنفايات الصلبة، إلى جانب حرق الكتلة الحيوية الممثلة في الخشب والمواقد وبقايا المحاصيل وغير ذلك ، ويجب الإشارة أن نسبة التلوث العالمية كان سبباً في ارتفاع نسبة التهابات الجهاز التنفسي بحوالي 270 % خلال العشرة السنوات الأخيرة ،

أفغانستان

  • تحتل أفغانستان الترتيب الرابع في الدول الأكثر تلوث حول العالم ، ولقد رصدت الإحصائيات إلى تنوع مصادر التلوث المرتبطة بشكل أساسي إلى الحروب الواقعة فيها ، إلى جانب تلوث مياه الشرب الناتج عن الاستعمال غير منتظم للمياه الجوفية وقلة هطول الأمطار ، وذلك كان له مخاطر جسمية متعلقة بالتسمم الغذائي بفعل تلوث المياه ، أو متعلقة بالوفاة أو الإصابة بالصرع.

الهند

  • تحتل الهند الترتيب الخامس في الدول الأكثر تلوث حول العالم شاملة ، وترجع  ارتفاع التلوث بشكل أساسي إلى عوادم السيارات وحرق الفحم وحرق الغابات وحرق الخشب والعواصف الترابية ، ويكون لها مخاطر جسمية تظهر تبعاً للإحصائيات المؤكدة لاستقبال المراكز الطبية حوالي 600 مريض في الحد الأدنى شهرياً يصاب بأمراض الجهاز التنفسي بسبب التلوث الهوائي.

إندونيسيا

  • تحتل أندونيسيا الترتيب السادس في الدول الأكثر تلوث حول العالم ، والترتيب الرابع لأعلى معدلات وفيات عالميا بسب التلوث ، ولقد بلغت نسبة الوفيات سنوياً 250 ألف شخص ، ويرجع ارتفاع التلوث إلى عوادم السيارات وحرق القمامة وحرق النفايات الصلبة وغير ذلك ، ويجب الإشارة أنها كانت قديماً تمثل أنظف الدول من حيث جودة الهواء.

البحرين

  • تعتبر البحرين من الدول العربية الأكثر تلوث حول العالم ، وتعتبر الدولة أعلى نسبة تلوث في منطقة الشرق الأوسط ، ويرجع ارتفاع التلوث فيها بشكل أساسي إلى المواد المشعة والمواد الكيميائية والعواصف الرملية والعواصف الترابية ، بالإضافة لعوادم السيارات وحرق القمامة والدخان الصاعد من المصانع.

ميانمار

  • تصنف ميانمار ضمن قائمة الدول الأعلى تلوث في العام ، ويرجع ارتفاع نسبة التلوث بصورة كبيرة إلى قطع الأشجار وإزالة الغابات وحرق بقايا المنتجات الزراعية وعوادم السيارات والدخان الصاعد من المصانع وانبعاثات المركبات ، وتلقي الحكومة سنوياً جهود للتقليل من ظاهرة ارتفاع نسبة التلوث للتقليل من نسبة مخاطرها الجسمية.

لبنان

  • تعتبر لبنان من الدول عالمياً الأعلى نسبة تلوث في العالم ، وتلعب الحرب الواقعة جزء كبير في ارتفاع الظاهرة وصعوبة التصدي لها ، إلى جانب العوامل الأخرى المرتبطة بانبعاثات المركبات وحرق النفايات وحرق القمامة وحرق بقايا المنتجات الزراعية ، ونظراً لارتفاع الكثافة السكانية فيها يواجه المواطنين مخاطر صحية جسمية تبعاً للأزمة.

نيبال

  • تصنف نيبال أعلى الدول عالمياً في قارة آسيا في نسبة التلوث ، ولقد رصدت الإحصائيات وفاة سنوياً 35 ألف شخص بسبب الأمراض المزمنة لتلوث الهواء ، ويعاني 10% من المواطنين من الأمراض المزمنة المتعلقة بالرئة والجهاز التنفسي بسب مضاعفات التلوث ، لذلك تبذل الحكومة جهود قصاري لتقليل نسبة التلوث حفاظاً على صحة المواطنين.

أوزبكستان

  • تعتبر أوزبكستان في قائمة الدول الأعلى تلوث حول العالم ، ولقد أشارت الإحصائيات تبعاً لمنظمة الصحة العالمية أنها ثالث أعلى الدول عالمياً في معدل الوفيات بسبب التلوث الهوائي والتلوث المائي ، ويرجع سبب ارتفاع التلوث بصورة كبيرة إلى الإفراط في استعمال المواد الكيميائية الزراعية والدخان الصاعد من المصانع وعوادم السيارات والعواصف الترابية ، ويجب الإشارة أن نسبة التلوث ترتفع في فصلي الشتاء والخريف بينما تقل إلى حد ما في فصلي الربيع والصيف.

العراق

  • تحتل العراق الترتيب العاشر في الدول الأعلى تلوث حول العالم ، ويرجع بشكل أساسي عوادم السيارات ومولدات الطاقة وحرق القمامة ومصافي النفط والدخان الصاعد من المصانع ، وتلعب الحرب الواقعة في العراق من العوامل الرئيسية في انخفاض جودة الهواء ، ولقد رصدت الإحصائيات إلى استقبال المراكز الطبية شهرياً أعداد كبيرة من المواطنين بسبب أمراض الرئة والجهاز التنفسي.

تقرير ترتيب الدول الأعلى تلوث في العالم

  • تقرير ترتيب الدول الأعلى تلوث في العالم اعتمد بشكل أساسي على مقارنة الدول في نسبة التلوث تبعاً لتركيز جسميات(PM2.5) في الهواء التي يمكن تعريفها بأن عبارة عن جزئيات صغيرة في الهواء تنتج بشكل أساسي عن عوادم السيارات والحافلات والشاحنات وحرق الوقود الأحفوري وحرق القمامة وحرق الشموع وتدخين التبع واستعمال المواقد.
  • ويتم مقارنة الدول عالمياً لأعلى نسبة التلوث بناءً على قياس مؤشر الهواء (AQI) يعتمد على قياس نسبة الجسميات العالقة ، والأوزون ، ثنائي أكسيد الكبريت ، وثنائي أكسيد النتروجين ، إذ يتراوح من الرقم 0 : 500 ، ويمثل الرقم 0 الهواء النظيف ، كلما زادت الرقم كلما قل نسبة جودة الهواء ، ولكن يمثل الرقم 500 أعلى نسبة التلوث ويشكل الأعلى خطورة.
  • يجب الإشارة أن إحصائيات الدول الأعلى تلوث في الأعلى تتغير سنوياً من عام لعام تبعاً للجهود التي تبذلها الحكومة لرفع جودة الهواء ، وتبعاً لنجاح نسبة الاستراتيجيات في التغلب على الأزمة ومخاطرها الجسمية.

أسئلة شائعة

كم نسبة التلوث البيئي في العالم؟

أشارت بيانات منظمة الصحة العالمية لارتفاع نسبة التلوث البيئي في العام حيث أن 9 أشخاص من كل 10 أشخاص يستنشق هواء ملوث.

ما هي اكثر دوله عربيه ملوثه؟

تعتبر دولة البحرين ودولة العراق أعلى الدول العربية في نسبة التلوث تبعاً للإحصائيات العالمية.

ترتيب الدول عالميا حسب نسبة التلوث

آخر المواضيع