مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجربتي في الاعتراض على مخالفة نظام ساهر ومعايير قبول طلب الاعتراض وكيفية التقديم عليه

بواسطة: نشر في: 12 نوفمبر، 2023
brooonzyah

خدمة الاعتراض على المخالفة المرورية  في نظام ساهر أحدي الخدمات الإلكترونية التي أتاحت إدارة المرور بالمملكة العربية السعودية على أن تتم من خلال حساب المستخدم عبر أبشر ، ويشترط أن يتم تقديم سبب الاعتراض وعدد من المستندات الموثقة على أن يأتي الرد خلال أيام قليلة ، وقد يأتي الرد بالموافقة أو الرفض في إزالة المخالفة بناءً على دراسة معطيات طلب الاعتراض ، إليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا.

تجربتي في الاعتراض على مخالفة نظام ساهر

  • تجربتي في الاعتراض على مخالفة نظام ساهر كانت ناصفة لي حيث تم قبول طلب الاعتراض وعليه تم إزالة غرامة المخالفة المرورية ، ولقد أثبت عبر البوابة الإلكترونية لمنصة أبشر البراهين القاطعة المتعلقة بفيديو كاميرا ساهر التي تثبت عدم إجراء أي مخالفة بتجاوز إشارة المرور ذو اللون الأحمر .
  • تجربتي مع الاعتراض على مخالفة نظام ساهر كانت بسبب فرض غرامة مالية 1000 ريال سعودي لتلف أحد المصابيح الأمامية للسيارة ، ولقد تقدمت بطلب اعتراض على منصة أبشر ينفي ذلك مرفق به بعض الأدلة ، ولقد تم دراسة طلب الاعتراض وجاء الرد خلال أيام قليلة بقبول طلب الاعتراض وإزالة المخالفة المرورية.
  • تجربتي مع الاعتراض على مخالفة نظام ساهر كانت عن طريق منصة أبشر حيث جاء الرد برفض طلب الاعتراض على المخالفة المرورية بسبب عدم تقديم الإثباتات القاطعة ، وعليه يجب دفع الغرامة المالية بشكل فوري وإلا سوف يؤدي التأخير عن دفع الغرامة إلى رفع قيمة الغرامة.
  • تجربتي مع الاعتراض على مخالفة نظام ساهر كان بسبب فرض غرامة مالية 500 ريال سعودي بسبب تجاوز السرعة 10 كيلو متر في الساعة عن الحد المسموح ، ولقد أقدمت على طلب اعتراض على المخالفة المرورية بعدم تجاوز السرعة مرفق به المستندات والأدلة المطلوبة ، ولقد تم دراسة الطلب وجاء الرد بالموافقة عليه ، وبناءً على ذلك تم إزالة المخالفة المرورية.

تابع أيضاً : الفرق بين فلاش وفلاشين ساهر

خطوات تقديم اعتراض على مخالفة نظام ساهر

  • يتم تقديم طلب اعتراض على مخالفة نظام ساهر من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لمنصة أبشر عبر النقر على الرابط الآتي (من هنا).
  • عليك تسجيل الدخول من حساب أبشر للأفراد ، ويتم إدخال البيانات المطلوبة في الخانة المخصصة لها مثل (اسم المستخدم أو رقم الهوية – كلمة المرور).
  • عليك الانتقال إلى اختيار الخدمات الإلكترونية ، وانقر على اختيار (خدمات المرور).
  • قم بالنقر على اختيار (المخالفة المرورية) ، وعليك اختيار المخالفة التي تريد تقديم طلب الاعتراض بشأنها.
  • قم بكتابة سبب الاعتراض على المخالفة المرورية ، وانقر على خيار (تقديم) ، وبهذا سوف يتم دراسة طلب الاعتراض ويأتي الرد عليك خلال أيام قليلة سواء بقبول أو رفض طلب الاعتراض على المخالفة.

حالات الاعتراض على مخالفات ساهر

  • أعلنت إدارة المرور السعودية عن عدد من الحالات التي يسمح فيها بتقديم طلب الاعتراض على المخالفة المرورية في نظام ساهر ،  والتي تتعلق بأن تكون المخالفة المفروضة غير صحيحة حيث يمكن في تلك الحالة لمالك المركبة تقديم طلب الاعتراض عبر منصة أبشر مرفق به البراهين المثبتة عدم صحة المخالفة المرورية.
  • يمكن تقديم طلب الاعتراض على المخالفة المرورية  الصحيحة على أن يتم تقديم براهين متعلقة ظروف خاصة معينة تبرز وقوع تلك المخالفة ، ويكون للمختصين الحق في القبول أو الرفض بناءً على قراءة معطيات طلب الاعتراض.
  • يمكن تقديم طلب الاعتراض على المخالفة المرورية في حالة عدم صحة صور كاميرات الملتقطة للمركبة أو غيرها من الأدلة التي تثبت عدم حدوث تلك المخالفة المرورية ، وبناءً على ذلك يتم قبول الطلب وإزالة المخالفة.

تابع أيضاً : كيف اطلع صورتي من ساهر

شروط الاعتراض على مخالفات ساهر

  • يشترط الاعتراض على مخالفات ساهر أن يكون المستخدم يمتلك حساب مفعل في البوابة الإلكترونية لمنصة أبشر ، وذلك لأن طلب الاعتراض يتم من خلال تلك المنصة.
  • يشترط الاعتراض على المخالفة أن يكون خلال 30 يوم من بداية تسجيل المخالفة المرورية في بوابة أبشر.
  • يشترط الاعتراض أن يتم تقديم الطلب عبر منصة أبشر بحيث يتم إدخال البيانات المطلوبة وإرفاق المستندات وكافة البراهين التي تدعم موقفك في إزالة المخالفة المرورية.
  • يشترط أن يتم تقديم طلب الاعتراض على المخالفة المرورية من قبل مالك المركبة أو بموجب توكيل منه ، وأن يتم تقديم الإثباتات لعدم صحة المخالفة مثل (الصور الملتقطة للمركبة – شهادات فنية) أو غير ذلك.
  • يشترط الاعتراض على المخالفة أن لا يتم دفع الغرامة المرفوضة عليها ، لأن في حالة دفع الغرامة لا يجوز تقديم الاعتراض عليها.
  • يشترط أن يكون طلب الاعتراض على المخالفة المرورية مرة واحدة للمخالفة الواحدة على أن لا يتعدى عد الاعتراضات 3 مرات لكل سنة هجرية.
  • يشترط أن يتم دفع الغرامة المفروضة بعد طلب الاعتراض لتفادي تفاقم قيمة المخالفة إلى الحد الأقصى بناءً على نوع المخالفة.

تابع أيضاً : متى تنزل مخالفة الجوال الرصد الآلي

نموذج طلب الاعتراض على مخالفات ساهر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته – تحية طيبة وبعد

أنا (اسم مالك المركبة) أتقدم بطلب اعتراض على المخالفة المرورية الواقعة في يوم (تاريخ المخالفة) المتعلقة ب (وصف نوع المخالفة) ، وأرجو التكرم بقراءة وقبول طلب الاعتراض على المخالفة المرفوضة .

أكد على عدم صحة المخالفة المرورية حيث أحرص دوماً على الالتزام بقوانين وتعليمات المرور في المملكة العربية السعودية ، وأطلب التكرم بقبول طلب الاعتراض على المخالفة المرورية وأن يتم إزالة قيمة غرامة المخالفة المرفوضة.

سوف أرفق لكم مع طلب الاعتراض رخصة القيادة وبعض البراهين التي تؤكد على عدم صحة المخالفة المرورية (مثل صور المركبة الملتقطة) ، وأتمني قبول طلب الاعتراض وسرعة الرد في أقرب وقت ، ولكم كل الاحترام والتقدير.

رفض طلب الاعتراض على مخالفات ساهر

  • بناء على قراءة  معطيات طلب الاعتراض على مخالفة ساهر قد يأتي الرد على مالك المركبة برفض طلب الاعتراض ، وعليه يجب دفع الغرامة المالية المرفوضة في أقرب وقت لتفادي رفع الغرامة عند التأخير.
  • يسمح عند رفض طلب الاعتراض على المخالفة أن يتقدم صاحب المركبة بالطعن خلال مدة أقصها 60 يوم من قرار الرفض ، وأن يكون ذلك أمام المحكمة الابتدائية ، ويجب الإشارة أن تقديم طلب الاعتراض يكون مرة واحدة لكل مخالفة مرورية أي أن لا يجوز تقديم أكثر من طلب اعتراض على المخالفة الواحدة.

أسئلة شائعة

ما هي المخالفات المرورية الغير قابله للاعتراض؟

المخالفات المرورية الغير قابلة للاعتراض هي المخالفة المدفوع قيمة الغرامة المرورية الخاصة بها ، كما لا يجوز تقديم أكثر من طلب اعتراض على المخالفة الواحدة.

متى يحق الاعتراض على المخالفة المرورية؟

يحق الاعتراض على المخالفة المرورية حين لا يمر على تاريخ تسجيل المخالفة المرورية مدة أقصاها 30 يوم.

تجربتي في الاعتراض على مخالفة نظام ساهر

آخر المواضيع