مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الخزف الإسلامي تمركز في سامراء ؟ – أنواعه وأشكاله

بواسطة: نشر في: 9 ديسمبر، 2023
brooonzyah

يعتبر الخزف الإسلامي أحد أشهر أنواع الفنون عند المسلمون ، وعلى الرغم أنهم ليس أول من عرفوا صناعة الخزف إلا أنهم من الأوائل في إدخال تطويرات على الفن استطاعوا من مجال السيطرة على هذا الفن الرائع بابتكار تصميمات مختلفة رائعة وبألوان زاهية وأشكال تبيض حيوية ، وسوف نوضح المزيد من المعلومات التفصيلية عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا.

الخزف الإسلامي تمركز في سامراء

  • نعم أن الخزف الإسلامي تمركز في سامراء ، ولقد اكتشف العلماء منذ عام 1925 تمركز كميات كبيرة من الخزف الإسلامي في سامراء ، ويعتبر أحد الفنون المميزة عند المسلمون ، ويعتبر رمزاً للأصالة في الفن الإسلامي ، ويمتاز بدقة الرسومات والألوان الزاهية والأشكال الرائعة.
  • ولقد اشتهر الخزف الإسلامي في العراق بالتحديد في العصر العباسي وتم ابتكار تشكيلات مختلفة بألوان نابضة للحياة ،ولقد سيطرت مدينة سامراء على صناعة الخزف الإسلامي في المنطقة العربية بشكل عام ، والعراق بشكل خاص .
  • لقد نشر بحث عام 1925 يؤكد على العثور على كمية كبيرة من الخزف الإسلامي في مدينة سامراء العراقية ، ولقد تطرق البحث لامتلاك المدينة أيضاً على مجموعات متنوعة ومختلفة من الأواني الإسلامية وبعض الفنون الصينية مثل (الأواني الخضراء – الخزف الأبيض – الأواني المخططة – الأواني المرقطة بلوني البني والأخضر) ، وكانت نتائج البحث تؤكد أن تطوير مجموعات متنوعة من أواني المائدة والخزف على يد الخزافين الإسلاميين.

أشكال الخزف الإسلامي في سامراء

اشتهرت سامراء بتشكيلات مختلفة ومتنوعة لا حصر لها من الخزف الإسلامي ، وتميزت بشكل خاص بصناعة الخزف أحادي اللون والزخارف المزججة والأواني الزجاجية المرشوشة ، وسوف نوضح الخواص العامة لهما في الفن الإسلامي فيما يلي:

الأواني الزجاجية المرشوشة

  • الأواني الزجاجية المرشوشة أحد أشهر أشكال الخزف الإسلامي في سامراء تمتاز بأنها مصنوعة من قماش أحمر مغطي ببقة زجاجية شفافة وطبقة أخرى بيضاء ، ويتخلله بقع أو خطوط باللون الأخضر واللون البني

الخزف أحادي اللون

  • يمتاز الخزف الأحادي اللون بأنه اللون الأخضر المزجج مطلي بقماش أصفر وبطلاء زجاجي شفاف يمزج يبين اللون الأزرق واللون الأخضر ، ويندرج منها تشكيلات متنوعة من الخزف مثل الجرة الكبير المزخرفة بالباربوتين.

الزخارف المزججة

  • تمتاز الزخارف المزججة بأنها مزججة في قوالب مطلى بزجاج الرصاص أحادي اللون ، ولها تصميمات هندسية رائعة ذات طابع ساساني ، وفي بعض الأحيان تضمم كتابات كوفية ، وتتسم بشكلها الجميل الرائع ، وتعتبر رمزاً لعظمة الخزافين الإسلاميين.

أشهر أنواع الخزف الإسلامي في سامراء

اشتهر الخزفين الإسلاميين بتصنيع أنواع متعددة من الخزف الإسلامية بشكل عام أو في سامراء بشكل خاص مثل( الخزف المينائي – الطراز الأندلسي الموريسكي – السطح الأملس – اللوستروير – السيراميك) ، وهي كالآتي:

الطراز الأندلسي الموريسكي 

  • الطراز الأندلسي الموريسكي  يعتبر من أشكال الخزف الإسلامي الأكثر انتشاراً في أسبانيا والأندلس الإسلامية ، ولكن في نفس الوقت استمرار في انتشاره وتصنيعه في الحكم المسيحي بل أضاف إليه لمسة تجمع بين الفن الإسلامي والفن الأوربي.

الخزف المينائي 

  • الخزف المينائي يتكون من ميناء زجاجي مترسبة على المعدن بحيث يتم تسخينها في درجة حرارة عالية ما بين 500 : 900 درجة مئوية ، وينتج عنها تكوين رابطة دائمة مستقرة عبر تفاعل يمزج بين التفاعل الفيزيائي والتفاعل الكيميائي ، وكان يتم استعماله في الصناعات المتعلقة بالديكور ، إلى جانب طلاء الأشياء الثمينة عبر تشطيبات فاخرة لامعة ناضجة للحياة ، ويقال عنها عن تحاكي الأحجار الكريمة من حيث الروعة والجمال والقيمة الغالية.

السطح الأملس

  • السطح الأملس عبارة عن الطلاء الزجاجي للخزف وللفخار يحتوي على طبقة طلاء شبه شفافة أو طبقة طلاء شفافة.

اللوستروير

  • يرمز اللوستروير إلى روعة الخزف الإسلامي ، فهو عبارة عن نوع من الفخار ذو لون القزحي ويتكون من طلاء معدني فاخر.

السيراميك

  • السيراميك شكلاً من أنواع الخزف الإسلامي ، فهو عبارة عن المواد الصلبة الغير عضوية التي تكونت بفعل الحرارة والتبريد ، ولقد دخلت قديماً في صناعة الفخار ، وتمتاز في الغالب بأنها بلورية الشكل.

أسئلة شائعة

ما هي أشهر مدن الخزف الإسلامي؟

أشهر مدن الخزف الإسلامي هي ( سامراء – العراق – سوريا – مصر – بلاد فارس – البصرة) ، ولقد أدخلوا تطويرات في صناعة الخزف.

كيف تم اكتشاف الخزف ؟

اكتشاف الخزف من خلال الصينيون بسبب التجارب الإبداعية لهم ، ولقد عثروا على قطع صلبة في مدافنهم الخراجية ، استطاعوا تصنيع الأوعية والأباريق.

الخزف الإسلامي تمركز في سامراء

آخر المواضيع