مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل السعودة حرام ام حلال

بواسطة: نشر في: 24 يناير، 2023
brooonzyah

هل السعودة حرام ام حلال

هناك عدة أراء متنوعة في الحكم على منطلق السعودة، فهناك علماء يرون بأن حكم السعودة هو جائز ويوجد علماء قالوا بأن حكم السعودة هو حرام.

  •   كما وضح أحد أعضاء جهة كبار العلماء والمستشارين لدى الديوان الملكي المتواجد لدى المملكة العربية السعودية وهو سمو الشيخ عبدالله المطل بأن حكم السعودة هو أنها حلال في حالة تطابقت التعليمات الخاصة بها، وأن لا يقوم الشخص صاحب الوظيفة بأخذ من أي أموال تكون من مصدر حرام.
  • وكذلك أيضاً يكون قد أعطى لكل شخص ما يستحق من حقوقه، وفي حال كان صاحب الوظيفة قد سامح عملائه من العمل ولكنهم إلى الآن مسجلين في المؤسسة فذلك شيء ليس به خلاف ما دام الشخص المسؤول مقتنع بما يحدث وموافق عليه.

معلومات عن السعودة

تعتبر السعودة هي أحد الكلمات التي يتم التحدث بها في المملكة العربية السعودية من خلال قوانين المؤسسات والجهات الخاصة، كما تم إنشاء هذه الكلمة على شيء محدد موجود في الشركات، وذلك بعد أن تم الإعلان عن القانون المتعلق بمعدل المواطنين في المملكة العربية السعودية المحدد إعدادهم لدى المؤسسات والقطاعات الخاصة والعامة أيضاً.

ما معنى السعودة

يعتبر ما يقصد القول به من لفظ السعودة أنها كلمة يتم نطقها على تشريع الوظيفة للشخص السعودي على منطقة العمالة الآتية من الأشخاص الغير سعوديين لدى الأعمال الخاصة بجهاتها.

  • كما أن الأشخاص المشرفين على ذلك رأوا بأن معدل الموظفين لدى الجهات السعودية حوالي واحد مقارنة بثلاثة أشخاص من دون السعوديين.
  • وذلك معدل ضخم على حسب ما تم إتمامه في عدم توزع البطالة وتوقف وجودها، لهذا قامت الجهات في المملكة العربية السعودية بعمل نظام جديد يسمى السعودة في سنة ألف وتسعمائة وخمسة وسبعين ميلادياً.
  • وهناك مجموعة من الأشخاص الغير متواجدين في المملكة يرون بأنها عبارة عن أنظمة عنصرية تعمل على التفرقة ما بين العمالة.

حكم السعودة ابن باز

أتى من خلال الفتاوي المتعلقة بالشيخ ابن باز عليه رحمة الله تعالى، بأن العامل عندما يحصل على أجر في خلال ثلاثون يوم ولو كان الأجر بسيط أو كبير من خلال جهة من الجهات العامة أو الخاصة من غير أن يقوم الشخص ببذل أي أتعاب فذلك حرام في حكمه ولا يجوز له بهذا الفعل وذلك من خلال الاستناد بالشرائع في الإسلام.

  • كما يجب على كافة الأشخاص في المملكة العربية السعودية الحاملين للجنسية بأن يحصلون على راتب من غير أن يؤدون أعمالهم فيجب عليهم الرفض لذلك المبدأ حتى يقوموا بحث الأشخاص على عدم الفساد.
  • وكذلك أيضاً يجب الحصول على الأجر الشهري من خلال الجهد المبذول والعرق الخارج من الجسم بسبب التعب المخصص لهذا العمل.

هل تجوز السعودة للنساء

أتى من خلال فتاوي إسلام ويب من أجل التسجيل لدى قانون السعودة، حتى ولو كان الشخص الذي قام بالتسجيل شاب أو امرأة.

  • حيث أن النظام والقرار الذي قامت المملكة العربية السعودية بوضعه لا يجب أن يتم التحدث به أو البعد عن تنفيذه حتى ولو كان الأمر متعلق بالمصالح الرئيسية.
  • بالإضافة إلى أنه لا يجوز أن يتحايل الشخص على هذا الأمر، ويوجد عدة علماء آخرين قالوا بأن هذا حلال ولا حرج به ما دام أن الأمر متفق عليه الشخص الموظف، كما يجب ألا يقوم للشخص بأخذ مال من مصدر حرام أبدا.

اقرأ أيضًا: حكم السعودة ابن باز

ما حكم من يتقاضى راتب دون عمل

يعد أخذ أجر شهري أو الحصول على المال إذا كان الشخص المسؤول يعلم بذلك هو والمشرفين أيضاً فهو حلال ويحوز، وهذا من ضمن الأنظمة التب تم وضعها وتواجدها لدى الحكومة في المملكة العربية السعودية.

  • كما أتى من خلال إحدى الفتاوي من جمهورية مصر العربية بأن واحدة من الأشخاص العاملين ودت بأن تحصل على عطلة لمدة عام كامل بدون أن تحصل على أجر شهري حتى تتمكن من نهاية وقت حملها.
  • كما أن هذا الموضوع أخذ ما يقارب من تسعون يوم لكي يتم الانتهاء من عملية التحقق من خلال الأوراق اللازمة وكذلك أيضاً كان للشخص أن يحصل على الراتب أو الأجر في ذلك الوقت، فكانت الفكرة من الفتوى أنها حلال وما تحصل عليه من أموال فهي جائزة وذلك بمعرفة من الإدارة.

ما هو حكم السعودة عند الشيعة

  • لا يجوز التقديم على السعودة في حال كانت غير ملائمة للقانون الذي تم تحديده في المملكة العربية السعودية لدى برنامج ونظام العدالة والحد من زيادة معدلات البطالة، ففي حالة كان التقديم لدى نظام السعودة بصورة خيالية لا تقوم الأنظمة في المملكة العربية السعودية بالمحاسبة عليها فيمكن لأي شخص في المملكة أن يقوم بالتسجيل وفي حالة تم التقديم فمن الواجب على المواطن بأن يهتم بكافة الشروط والأنظمة الموضوعة، فعلى سبيل المثال إذا كانت المؤسسة تريد عمل تخفيض الأجر الذي يتم إعطائه من المؤسسة يجب في البداية القول للعامل بهذا ولا يجب أن يتم التحكم به من غير علم الشخص.

ما هو حكم السعودة عند هيئة كبار العلماء

أتى في قرار من خلال هيئة كبار العلماء لدى المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بأمر السعودة الخيالية عدة أحكام شرعية لعدة شيوخ من كبار المشايخ وكانت على الصورة الآتية:

  • الشيخ صالح الفوزان، قال الشيخ صالح الفوزان بالتحدث عن عدم إجازة التواجد في المنزل وتقاضي أجر شهري بذلك من غير وظيفة أو جهد فهذا به غش وسرقة على المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالأنظمة التي تم الإعلان عنها بما يتعلق بتوظيف الأشخاص في المملكة من خلال مؤسساتها بمعدل يتلاءم مع أرقام العاملين الجدد.
  • الشيخ محمد ابن عثيمين، قال الشيخ بأن ذلك النظام به تحذيرات عديدة حيث أن الموضوع الأول وهو تقاضي أجر بدون حق لك به وأن المؤسسة تكون مجبورة على عمل ذلك الشخص، والموضوع الثاني، أن الشخص يكون غير عامل ويأخذ الأجر الشهري بدون جهد وتعب فهذا يأخذ النقود بالباطل، وكذلك أيضاً يقوم بمخالفة المملكة وهدفها الرئيسي من السعودة.

أسئلة شائعة 

كم راتب السعودة؟

يصل راتب السعودة سواء كان للرجل أو المرأة في العديد من الوظائف حوالي أربعة آلاف ريال سعودي أو أكثر من ذلك.

هل السعودة فيها ضرر؟

لا تعمل السعودة على خلق أي أضرار تتعلق بحسابات الموظف.

هل السعودة حرام ام حلال