مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما اهمية المادة الخضراء في اوراق النبات وما هي خصائصها ومكوناتها

بواسطة: نشر في: 31 أغسطس، 2023
brooonzyah

أن الله عز وجل خلق الكائنات الحية باختلاف أنواعها وأشكالها، وجعل لكل نوع منها فائدة محددة، وذلك بحسب الخصائص والوظائف التي يقوم بها، ويتميز كل كائن حي بشيء خاص به فتتميز النباتات باللون الأخضر” مادة الكولورفيل ” وذلك ما سوف نسلط علية الضوء من خلال هذا المقال لموقع مجلة برونزية فما فائدة هذه المادة وما هي خصائصها وانواعها ومكوناتها، فتابعوا التالي.

ما اهمية المادة الخضراء في اوراق النبات

تعرف المادة الخضراء في أوراق النبات باسم مادة الكلورفيل، وهي عبارة عن صبغة خضراء تمتص الضوء الأبيض، وتعتبر هذه المادة من اهم الأجزاء المتواجد بالنبات وتقع في البلاستيدات الخضراء، وتتمثل أهمية هذه المادة فيما يلي:

  • تساعد المادة الخضراء على امتصاص الضوء الأبيض بكافة الاطوال الموجية لكافة الألوان، عدا الطول الموجي للون الأخضر.
  • ومن ثم ينعكس اللون الأخضر على أوراق النبات بالإضافة الي انها مسئولة عن إعطاء اللون الأخضر للنبات.
  • كما انها مسئولة عن امتصاص الضوء ونقله الي نوعين من الجزيئات، التي تساعد على تخزين الطاقة المتمثلة من الشمس المستخدمة في عملية التمثيل او البناء الضوئي، الذي يساعد على انتاج الغذاء للنبات.
  • ومن خلال عملية البناء الضوئي فحول النبات الماء وثاني أكسيد الكربون إلى سكر الجلوكوز، من خلال الطاقة التي تم تخزينها.
  • كما يستخدم الجلوكوز مع العناصر الغذائية، التي يحصل عليها النبات من التربة في تكوين أجزاء واوراق جديدة، وكذلك إطلاق الاكسجين في الهواء.

ما هي البلاستيدات الخضراء؟

تعرف البلاستيدات الخضراء بانها عبارة عن عضية خلوية كبيرة يبلغ طولها حوالي من 5 إلى  10 ميكرومترات، يغطيها عبارة عن غشاء مزدوج بالإضافة إلى أغلفة داخلية وخارجية.

  • تحتوي هذه البلاستيدات على الحمض النووي الخاص بها، حيث يشبه تكوينها إلى حد كبير بمادة الميتوكوندريا، وهذه المادتان المعروف دورهم في عملية التمثيل الضوئي.
  • كما تحتوي على نسبة كبيرة من الكلوروفيل، الذي يتم إفرازه داخل البلاستيدات، المسئولة عن عملية التمثيل الضوئي، وتجدر الإشارة ان هذه حيث العملية تتم في البلاستيدات الخضراء، بالإضافة إلى ذلك فهي تساعد على إنتاج الدهون والبروتينات المسؤول عن إنتاج غشاء البلاستيدة.
  • ويتواجد على البلاستيدة الخضراء منطقتين متميزتين، يعرفا بالجرانا والسدى، وتتكون الجرانا من عدد من الأقراص المسماة بالثايلاكويدات، وتعرف بالوحدة الوظيفية في النبات، حيث تحتوي على المادة الخضراء في النبات.
  • بينما السدى باحتوائها على الحمض النووي والانزيمات والريبوسومات، التي تعمل على ربط مجموعات الجرانا.

وظيفة البلاستيدات الخضراء

في سياق الإجابة على ما اهمية المادة الخضراء في اوراق النبات، فسوف نوضح كذلك بعض المعلومات الهامة حول وظيفة البلاستكيات الخضراء، حيث انها لها العديد من الوظائف التي تعود على النبات حيث من دونها ينتهي عمر النبات وتتمثل هذه الوظائف فيما يلي:

تجهيز غذاء النبات

فتبدأ عملية استخدام الطاقة المخزنة في البلاستيدات الخضراء، وتحولها الي طاقة كيمائية في عملية البناء الضوئي وكذلك انتاج الغذاء للنبات.

تخزين الطاقة الضوئية.

  حيث تعمل البلاستيدات على تكوين اصباغ الكلوروفيل بداخلها، وكذلك الكثير من الاصباغ الثانوية، والتي يتمثل دورها على امتصاص الضوء وضوء الشمس وتخزينها في أجزاء معينة في النبات.

الجزء المناعي في النبات

فيمكن للنبات ان يلتقط بعض الامراض التي بدورها تؤثر على حالة النبات الجيدة، ومن وظيفة البلاستيدات كذلك مقاومة هذه الامراض.

امتصاص الطاقة من الشمس

فمن الممكن ان تتحرك البلاسيتيدات الخضراء بداخل النبات، تحت أشعة الشمس، وذلك حتى الوصول لأفضل الاماكن التي يمكن امتصاص الضوء بها.

مكونات البلاستيدات الخضراء

مثل ما ذكرنا في الفقرات السابقة ان البلاستيدات الخضراء تعد من اهم أجزاء النباتات، حيث انها مسؤولة عن توليد الغذاء، وتضم هذه البلاستيدات على سطحها اهم أجزاء النبات، فبدونها ينتهي عمر النباتات وتتمثل مكونات البلاستيدات الخضراء فيما يلي:

مغلف الغشاء

وهو عبارة عن غشاء دهني ثنائي الطبقة الداخلية والخارجية، يفصل بينهما السدي.

صفائح الثايلاكويدات

ترتب الثايلامويدات على هيئة أقراص تسمى بالجرنا وكل جرانا تضم حوالي 20 قرص من الثايلاكويدات، والثيلامويدات وهي عبارة عن أكياس غشائية تحتوى بداخل مكوناتها عن أصباغ الكلوروفيل.

سدى

وهو عبارة عن سائل قلوي غني بالبروتين، حيث يكون موقعة داخل الغشاء الداخلي في البلاستيدة، ويتميز السدي بانه سائل عديم اللون.

جرانا

فالجرنا عبارة عن مجموعة من الصفائح الثايلاكويدات، حيث يتم في هذا الزء من النبات تجويل الطاقة الشمسية الي طاقة كميائية ومن ثم تحويلها لمواد عضوية.

أين توجد البلاستيدات الخضراء

تتواجد البلاستيدات الخضراء في الطحالب.

  • يمكن إيجاد البلاستيدات الخضراء على الأوراق الخضراء في النباتات وتوجد على الطحالب، وبوجه محددة تتواجد البلاستيدات الخضراء في خلايا الميزوفيل الموجودة على أوراق النباتات.
  • وتتركز في الخلايا البرنشيمية للأوراق المتوسطة بداخل الطبقات الداخلية للورقة، ولا يمكن ان تتواجد في الخلايا الحيوانية.

خصائص البلاستيدات الخضراء

هناك بعض الخصائص التي توجد في البلاستيدات الخضراء، حيث تميزها عن غيرها من البلاستيدات، وهذة الخصائص على النحو التالي:

  • يتميز جسم البلاستيدات بانه مستدير الشكل او على شكل قرص.
  • وتتميز باللون الأخضر، حيث تحتوي على مادتي كلوروفيل أ وكلوروفيل ب.
  • كما تحتوي على أصباغ أخرى تسمى بالكاروتينات، التي تعد أصباغ ثانوية مع الكلورفيل حيث تمتص أشعة الشمس وتمررها الي الكلورفيل.
  • ويتراوح سمك البلاستيدات من 1 الي 2 ميكرومتر، بينما يصل قطرها حوالي 7 ميكرومتر.
  • وتجدر الاشارة ان من الممكن تواحد ما يزيد عن مليون من البلاستيدات الخضراء في ملليمتر مربع واحد من النبات.

أنواع البلاستيدات الخضراء

من الجدير بالذكر ان البلاستيدات الخضراء، تختلف من نبات لآخر، وتعد هي المسؤولة عن لون النبتة، وتوجد أنواع مختلفة من البلاستيدات، وهذه الأنواع تتمثل فيما يلي:

البلاستيدات بيضاء

وهي عبارة عن بلاستيدات عديمة اللون، تستخدم لتخزين النشا والدهون والبروتين في الخلية النباتية.

البلاستيدات الملونة

ويتواجد هذا النوع من البلاستيدات في الزهور والفواكه، وهذا الجزء الذي يحدد لون الزهور او الفواكه، وتتعدد الوان هذا اللون.

البلاستيدات الخضراء

ويتواجد هذا النوع من البلاستيدات في اوراق النباتات الخضراء.

ما اهمية المادة الخضراء في اوراق النبات