السريجرافيا هي تقنية يتم استخدامها في الكثير من دول العالم.
يتم الاعتماد على الشبلونة بصورة كبيرة في المؤسسات والمراكز التعليمية نتيجة الجودة العالية التي تتمتع بها.
متى بدأت طباعة الشاشة الحريرية
وفيما يلي نتعرف على تاريخ بداية الطباعة بواسطة الشاشة الحريرية:
بدأت فكرة الطباعة بالشبلونة الأساسية منذ عهد بعيد في تنفيذ زخارف ورسومات بسيطة على بعض المنسوجات التي تخص الاستعمال الشخصي.
كانت الفكرة بطريقة الاستنسل.
ثم تطورت الطباعة عند اليابانيون بالتفريغ إذ استخدموا نسيج حريري يتم لصقه على اللوح المفرغ من الاستنسل أو بين لوحين مفرغين بنفس الرسم من أجل منع تسرب الألوان خلال عملية الطباعة حتى يتم الحصول على توزيع للألوان متجانس.
الأدوات والخامات
الأدوات التي تستخدم في عملية الطبيعة تعتمد في الأساس على الطريقة التي تستخدم في الطباعة ويمكن تنفيذها بالكثير من الطرق المختلفة على أن تكون الأدوات كما يلي:
قطعة قماش من الحرير.
استيكر لاصق ذو حجم كبير.
أداة المسح “اسكويجي” ويمكن في حالة عدم توافرها استخدام البطاقات البلاستيكية.
ألوان الطباعة على الحرير.
إطار خشبي.
مشرط أو مقص.
دباسة جدارية.
قلم رصاص وشريط لا صق عريض.
ورق سميك للطباعة.
تجهيز الشبلونة
يمكن تجهيز الشبلونة على النحو التالي:
اغمس قطعة قماش في الماء ثم ضعها على الإطار الخشبي وثبته باستخدام الدباسة الحائطية ثم شد أحد طرفي الشبلونة وثبته واذهب للطرف الآخر وقم بتثبيته هو الآخر.
ثبت الشبلونة أيضا من الجهة العليا والسفلى مع الشد جيدا من جميع الجهات حتى يتم تثبيت القماش حول الإطار بأكمله.
بعد الانتهاء من التثبيت ابدأ في تنفيذ التصميم.
يرسم التصميم على ورق أبيض عادي.
ينقل الرسم باستخدام الكربون على الاستيكر اللاصق وعلى الشاشة الحريرية.
يتم تفريغ التصميم على الاستيكر باستخدام المشرط ثم تزال الأجزاء المفرغة وتترك التي ستقوم باستخدامها على ورق خلفية الاستيكر.
فرغ عناصر التصميم والصقها على الشاشة الحريرية وفقا لما تم رسمه سابقا بالكربون.
احط الشبلونة من الخارج بالشريط اللاصق حتى لا يتم تلوين أطراف الشبلونة.
ضع الشبلونة فوق الورق الذي ترغب في الطباعة عليه مع الحفاظ على مواقع تقاطع حدود الطباعة.
بالاسكويجي قم بسحب اللون بهدوء من أعلى وأسفل حتى التأكد من تغطية اللون جميع المساحة في الشاشة الحريرية.
ارفع الشبلونة عن الورق لتلاحظ أن الألوان قد نفذت من الأجزاء المفرغة إلى الورق.
تكرر هذه العملية مع جميع الألوان للحصول على الشكل المراد طباعته.
من الخامات التي يمكن الطباعة عليها بواسطة الشاشة الحريرية
وفيما يلي نعرض لكم بعض الخامات الصالحة للطباعة عليها وهي كما يلي:
القماش.
الملابس.
المنتجات.
البالونات.
الإلكترونيات المطبوعة.
القطن.
اللافتات.
العلامات.
تاريخ طباعة الشاشة الحريرية
وفي الآتي نتعرف معكم على تاريخ طباعة الشاشة الحريرية والذي يرجع الأصل فيه إلى اليابانيون:
عرفت أوروبا الغربية طريقة الطباعة بالشاشة الحريرية عن طريق آسيا أواخر القرن الـ 18 الميلادي لكن هذا النوع لم يحظ بالقبول عند الأوروبيين إلا بعدما تم اكتشاف منفذ جديد لتجارة الحرير.
من خلال السهولة التي تمت في مقايضة الشباك الحريرية مع دول آسيا.
في مطلع 1910م استعان مجموعة من الرسامين في تجاربهم مع الكيماويات المتفاعلة مع الضوء بالتسقية الإشعاعية أو ما يعرف بالتشابك الإشعاعي الكيميائية.
درس تشارلز بيتر وروي بيك وإدوارد أوينز خصائص مستحلب ملح حمض الكروميك وتم إجراء التجارب عليه من أجل استخدامه في مرسام يتفاعل مع الضوء حيث حققوا ثورة في مجال طباعة الشاشة الحريرية.
حيث تم إدخال مرسام ضوئي إلى آلات الطباعة التجارية وقد استغرق قبول هذه التقنية العديد من السنوات.
ومع مرور الوقت صرح المركز الوطني لدعم الرسامين قائلا “من الواضح أن أسلوب الطباعة الحريرية هو أكثر أساليب الطباعة مرونة”.
ومن خلال النظر إلى المواد الخام التي تستخدم في طباعة الشاشة الحريرية نجدها متوفرة ويمكن الحصول عليها بسهولة وبأسعار معقولة إذ يكثر استخدامه في الثقافات الفرعية والأوساط الغير تقليدية.
غير ذلك فقد أصبحت المطبوعات الغير احترافية التي تتمثل في ثقافة اصنعها بنفسك أحد العوامل المؤثرة في الفنون الثقافية الموجودة في أغلفة الألبومات الموسيقية وملصقات الأفلام والأقمصة والنشرات الإعلانية والأعمال الفنية وأيضا في خطوط الإعلانات.
من ستينات القرن العشرين وحتى الحاضر
يرجع الفضل في استخدام الطباعة بالشاشة الحريرية إلى الرسام آندي وارهول في أن يروج إلى أسلوب الطباعة الحريرية في الفن.
ومن أبرز أمثلة مطبوعات وارهول هي مارلين ديبتك المطبوعة في العامة 1962 م وهي مطبوعة صورة مارلين مونرو بالألوان الغامقة.
حيث أيده مايكل كازا على ذلك وهو واحدا من كبار الفنانين ممن استخدموا الطباعة بالشاشة الحريرية وهو عضو مؤسس اتحاد الطباعة الحريرية الأوروبية.
حيث حظيت ماري كوريتا بشهرة عالمية ويرجع الفضل في ذلك إلى المطبوعات الحريرية التي تنبض بالحياة في العام 1960م وعام 1970م إذ كانت تحرص على تلوين أعمالها باستخدام ألوان الطيف.
وكانت أعمالها تحتوي على العديد من العبارات السياسية التي تشجع على الحب والسلام والرعاية.
طور مايكل فاسيلانتون الرسام المحترف ورائد الأعمال الأمريكي عام 1960 م ماكينة الطباعة الحريرية الدوارة المتعددة الألوان من أجل استخدامها في الطباعة على الملابس.
حيث استخدمها ثم باعها لاحقا وقدم طلب الحصول على براءة اختراع من أجل تسجيل اختراعه في العام 1967م وفي 18 من فبراير عام 1969م حصل عليه.
وكان الغرض من ماكينة الطباعة الأصلية هو طباعة شعارات فرق البولينج على الملابس الرياضية ولكن خلال فترة قصيرة تم تطوير هذه الماكينة لتواكب موضة الطباعة على الأقمصة والتي انتشرت في ذلك الوقت.
ساهمت الطباعة الحريرية في وقتنا الحالي بحوالي ½ إنتاج الولايات المتحدة من الملابس المزينة.
كما تستخدم الطباعة الحريرية الآن في إنتاج الكثير من الرسومات مثل ألواح الإعلانات والملصقات وغيرها.
ومن الممكن إنتاج المطبوعات بالألوان المكتملة بواسطة استخدام لوني س م ص د وهم ” سيان، ماجنتا، أصفر، أسود”.
تتماشى طريقة الطباعة الحريرية مع الطباعة على الألواح من الكانفاس.
من أنواع الطباعة الحريرية الأخرى هي الطباعة الرقمية المهجنة وهي عبارة عن أسلوب يجمع بين الطباعة التقليدية والرقمية على الملابس.
تستخدم آلة طباعة حريرية آلية يتم تزويدها بوحدة رقمية للتحسين حيث تستخدم النموذج س م ص د في واحدة من محطات الطباعة.
تتميز هذه التقنية بالقدرة إنتاج عدد لا نهائي من التصميمات.
أسئلة أخرى قد تهمك
من الأدوات المستخدمة في طباعة الشاشة الحريرية؟
إطار الشاشة الحريرية دائم آمن DIY إطار الشاشة الحريري شبكة الطباعة العديد من أدوات الطباعة للمبتدئين مع ممسحة مطاطية.
من اول من عرف الطباعه بالشاشه الحريريه؟
طباعة الشاشة الحريرية ظهرت لأول مرة على هيئة ظاهرة ويمكن التعرف عليها في الصين في عهد أسرة سونغ بين عامي 960 إلى 1279م ثم امتدت في العديد من الدول الآسيوية مثل اليابان وتم تعزيز الطباعة من خلال ابتكار طرق جديدة للطباعة حيث قدمت الطباعة في العديد من الدول الغربية في آسيا أواخر القرن الـ 18 لكنها لم تلاقي قبولا واستخدمت بشكل بسيط.
هل تعود أصول الطباعة بالشاشة الحريرية إلى اليابانيين؟
بالفعل تعود أصول الطباعة بالشاشة الحريرية إلى اليابانيين.