“ما هي مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية في المملكة العربية السعودية؟”، حيث إنه من أنواع الميداليات التي تُمنح إلى الأشخاص المميزين كتكريم لهم، فهي عبارة عن الميدالية الفصية التي تُمنح في المملكة العربية السعودية، فيما تختلف الدرجات الخاصة بالاستحقاق؛ والتي يحصل عليها المستحق لها؛ إذ أنه عبارة عن درجات تبدأ من الدرجة الأولى الذهبية منها، والدرجة الثانية التي تحمل اللون الفضي.

ومن ثم الدرجة الثالثة التي تحمل اللون البرنزي، ولاسيما وقد شاع البحث عن هذا الوسام بعدما أعلن الملك سلمان بن عيد العزيز -خادم الحرمين الشريفين عن منح الوسام من الدرجة الثانية إلى المواطنين في حالة التبرع بالدم لأكثر من مرة، فما هي المميزات التي تُضفيها ميدالية الاستحقاق للتبرع بالدم في المملكة العربية السعودية، هذا ما نرصده عبر مقالنا في برونزية ، فتابعونا.

مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية

عادةً ما تُمنح ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية أي الفضية إلى المدنين، فيما يرجع تاريخ هذا الوسام إلى الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.

يُقدم إلى المواطنين والمقيمين، ولا يُقدم إلى العسكرين؛ لما لهم من مرتبة خاصة بهم في الأوسمة والنياشين.

حيث يُمنح المتبرع بالدم 50 مرة وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية وهو هذا الوسام التشريفي الذي يحصل عليه الشخص، إذ أن هذا الوسام مصنوع من الفضة ومنقوش عليه شعار المملكة العربية السعودية، وهو الشهادتين؛ بأن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.

ميدالية الاستحقاق للتبرع بالدم

فبعدما تم الإعلان عن منح متبرعي الدم بوسام الاستحقاق من الدرجة الثانية، فقد شغل محركات البحث التعرُّف على المميزات التي يمنحها الحصول على الوسام من الدرجة الثانية للمواطنين من متبرعي الدم؛ وذللك في إطار حرص المملكة العربية السعودية على تقدير ودعم كل من يستحق الدعم.

حيث إن التبرع بالدم من الأمور التي تؤكد تمتع المواطن السعودي بالمبادرة والعون؛ وفيما يلي نستعرض أبرز تلك المميزات التي يحصل عليها المتبرعين بالدم من خلال السطور التالية:

  1. يُعد الحصول على وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية في حد ذاته أمر جلل يُمنح على أثره المواطن عدد من الامتيازات.
  2. يحصل المواطن على خصم 50% على حجز تذاكر رحلات الطيران المحلية والدولية.
  3. يُمنح المواطن إجازة إذا كان يعاني من الفشل الكلوي، وذلك في الأيام المُحددة من قِبل الأطباء للإجراء الغسيل الكلوي، وذلك إذا كان عاملاً في إحدى القطاعات الحكومية أو الخاصة.
  4. إذا استمرت معاناة المواطن المريض بالفشل الكلوي؛ فإنه يحصل على التقاعد التشريفي، بالإضافة إلى منحة سبعين بالمئة من الراتب الأساسي الذي يتقاضاه.

وسام الاستحقاق السعودي

  • ووفقًا للمادة الخامسة فإن وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية فهو الذي يُمنح بدرجات؛ فيما تتكون من عدد من الدرجات والمراحل من أبرزها ميدالية الدرجة الأولي المُذهبة ، ويليها ميدالية الدرجة الثانية؛ الفضية، ومن ثم ميدالية الدرجة الثالثة البرونزية.
  • ورد في المادة السادسة من نظام الميداليات المدنية والعسكرية في المملكة العربية السعودية، بالنسبة لأحكام المادة الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة فيتوجب على المرشح للحصول على هذا والوسام بتطبيق تلك الأحكام الخاصة بنيل الوسام.
  • تأتي الميدالية على هيئة دائرة معدنية مستديرة مرسوم عليها ميناء ومُحاطه بخط، مكتوب بأسفلها ” المملكة العربية السعودية”، وفي وسطها اسم الوسام ” الاستحقاق” مُحاطة بدائرة الميناء الخضراء.
  • تأتي ميدالية الاستحقاق مكتسيه باللون الأبيض وفي وسطها لون أخضر من الجانبين وفي وسطها اللون الأبيض.

قدمنا من خلال مقالنا مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية التي يحصل عليها المتميزين في المملكة العربية السعودية سواء من المقيمين أو المواطنين، وفي المقابل يحصل على عدد من الامتيازات، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-