مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تفاصيل نظام التسجيل العيني للعقار السعودي لأثبات ملكية الوحدة العقارية

بواسطة: نشر في: 9 نوفمبر، 2023
brooonzyah

نظام التسجيل العيني للعقار أحد الأنظمة التابعة للمملكة العربية السعودية في القطاع العقاري تعتمد بشكل أساسي على تسجيل أصحاب العقارات للوحدات العقارية التي يمتلكونها مما يضمن لهم الحقوق في ملكية العقار ، ولقد جاءت اللائحة التنفيذية للنظام لتؤكد على ذلك مع وجود عقوبات لغرامة مالية للمخالفين ، وسوف نوضح عبر مجلة البرونزية المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

تفاصيل نظام التسجيل العيني للعقار

  • نظام التسجيل العيني للعقار شكلاً من أشكال الأنظمة القانونية في المملكة العربية السعودية  المتعلقة بمالكي الوحدات العقاري داخل الأراضي السعودية ، إذ يستهدف من خلاله تسجيل المالك للعقار أو لمجموعة العقارات التي يمتلكها حتي يتم توثيق ذلك ، كما شمل ذلك بعض العقوبات لمالكي العقارات في حالة المخالفات المتعلقة بتسجيل العقارات.
  • يعتمد التسجيل العيني للعقار على أن يكون لكل وحدة عقارية سجل تجاري ، إذ يقصد بكلمة وحدة عقارية في التسجيل العيني كافة الأراضي التابعة للمملكة العربية السعودية للمملكة لفرد واحد أو أكثر على أن تقع في منطقة عقارية واحدة متصلة أي لا يفضل بينها فاصل من الأملاك العامة أو الأملاك الخاصة ، كما ينطوي ذلك أيضاً على الأراضي المخصصة للمنافع العامة.
  • ينطوي قانون التسجيل العيني للعقار على تسجيل العقار بوصف دقيق شامل الإحداثيات والحالة النظامية والالتزامات الناشئة عليه والحقوق الواقعة على العقار ، وغير ذلك من المسائل التي تضمن حقوق أصحاب العقارات.

شروط نظام التسجيل العيني للعقار

  • هناك عدد من الشروط المتعلقة بنظام التسجيل العيني للعقار الذي تم حددتها من قبل اللائحة التنفيذية لذلك النظام حيث يكون أن يكون للعقار وثيقة ملكية يثبت ملكية العقار ماعدا القطاع العقاري المملوك للدولة ، كما يشترط في الوحدة العقارية أن تكون مكتملة البيانات الجيومكانية .
  • يشترط على مالك العقار أن يجري الأعمال المساحية حيث تعتبر شرطاً أساسياًَ في التسجيل العقاري العيني على أن يتم ذلك بواسطة استعمال بيانات الإجراءات المساحية المعتمدة من جهة الاختصاص حيث يكون ذلك بموجب الأنظمة أو اللوائح.
  • يشترط على أصحاب العقارات الإفصاح الشامل عن البيانات التفصيلية المتعلقة بالعقار مع إرفاق المستندات الرسمية المؤكدة صحة التسجيل العيني في حالة أن يطلب ذلك من قبل الجهة المختصة.
  • سوف يستلم صاحب العقار صك ملكية العقار بعد أن يستكمل كافة الإجراءات المتعلقة بتسجيل العقار بموجب شروط التسجيل العيني للعقار.

مميزات نظام التسجيل العيني للعقار

  • يوفر نظام التسجيل العيني للعقارات بعض المميزات لصالح أصحاب العقارات في المملكة العربية السعودية لأنه يضمن الحفاظ على حقوق مالك العقار حتي يثبت استحقاقه للتصرف في عقاره بدون أي يواجه أي مشكلة في ذلك.
  • يمنح نظام التسجيل العيني للعقار القوة الثبوتية لكافة الوحدات العقارية المسجلة ، كما أنه يساعد على ضبط بعض المسائل المتعلقة بطبيعة الوحدة العقارية ومساحات العقار.
  • يختص ذلك النظام في رقمنة البيانات الخاصة بالعقار مما يضمن حقوق أصحاب العقارات ، كما يخزن بيانات الوحدات العقارية في الأرض السعودية ، إلى جانب تسجيل التغيرات الواقعة فيها.

كيفية التسجيل العيني للعقار

  • يمكن لأصحاب العقارات التسجيل العيني للعقار عبر المنصة الإلكترونية للتسجيل العيني السعودية من خلال النقر على الرابط الآتي (من هنا).
  • عليك النقر على تسجيل الدخول من خلال إدخال البيانات المطلوبة مثل (اسم المستخدم – كلمة المرور).
  • عليك أتباع بعض الخطوات البسيطة لاستكمال عملية التسجيل العقاري بنجاح ، كما يتم إرفاق بعض المستندات المطلوبة المتعلقة بأرواق العقار مثل (رخص البناء – رخص الهدم – وثيقة مخططات هندسية) ، إلى جانب تقديم مستندات إثبات الحقوق العينية .

عقوبات قانون التسجيل العيني للعقار

  • ينص قانون التسجيل العيني للعقار على إجراء عقوبة تجاه المخالفين بغرامة مالية تبدأ من 5000 ريال سعودي حيث تصل في مبلغ أقصاه 100 ألف ريال سعودي ، ويطبق ذلك في حالة إقامة الدعاوي الكيدية على مالك العقار أو أن يكون قيد العقار تابع لاسم غير اسم مالك العقار.
  • يتم تطبيق عقوبة الغرامة المالية عند الشهادة بحق عيني غير موجود ، أو عند الامتناع عن تقديم أي بيانات أو مستندات لإثبات صحة الإجراءات المتبعة في التسجيل العيني للعقار.
  • يتم تطبيق عقوبة الغرامة المالية في حالة إعاقة سير عمل الجهات المختصة في أداء الإجراءات الخاصة بتسجيل العقار ، كذلك عند التأخير عن المدة القصوى لتقديم طلب التسجيل العيني للعقار خلال فترة المحدد بموجب بنود اللائحة التنفيذية لنظام التسجيل.

تحميل نظام التسجيل العيني للعقار

  • لقد أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية إمكانية تحميل نظام التسجيل العيني للعقار حيث يمكن للمهتمين بذلك تحميل النظام من خلال النقر على الرابط الآتي (من هنا) ، كما يمكن طباعة نص نظام التسجيل العني للعقاري للحصول على نسخة من في حالة الرغبة بذلك مما يساعد على فهم بنود التسجيل العقاري.
تفاصيل نظام التسجيل العيني للعقار

آخر المواضيع