مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط الحصول على مرتبة الشرف ونسبة المعدل التراكمي وأسباب الحرمان منها

بواسطة: نشر في: 2 ديسمبر، 2023
brooonzyah

تعتبر درجة مرتبة الشرف من الدرجة العلمية الأكاديمية التي تكون قاصرة على الطالبة المتفوقين الحاصلين على درجات علمية متفوقة في المقررات الدراسية بالكامل ، وبشكل أدي لتميزهم عن الطلبة الآخرين في الجامعة ، لذلك يتم إعطائها للطالب تبعاً لاستيفاء مجموعة من الشروط الهامة التي تعكس أنه متفوق وتأهله لفرصة توظيف أفضل في سوق العمل ، وإليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا

شروط الحصول على مرتبة الشرف

  • هناك بعض الشروط والضوابط التي وضعتها وزارة التعليم العالي  للحصول على مرتبة الشرف للطلبة والطالبات بمختلف الجامعات سواء الدرجة الأولى أو الثانية أن لا يكون قد رسب الطالب في أي من المواد الدراسية المقررة في الجامعة ، ولا يكون قد رسب فيما سبق في أي جامعة محول إليها .
  • يشترط في الحصول على مرتبة الشرف أن لا يكون الطالب حسن السلوك ولا يتم فصله فصل تأديبي من الجامعة ، وأن يلتزم بلوائح الدراسة في الجامعة التابع لها.
  • يشترط أنن يكون الطالب قد اكتمل متطلبات التخرج بنسبة 60 % كحد أدني ، وخلال مدة أقصاها متوسط الفترة الزمنية بين الحد الأدنى والحد الأعلى للبقاء في الكلية ، وفي حالة استيفاء كافة الشروط السابق ذكرها يستحق درجة مرتبة الشرف ، ويتم تعينن مرتبة الشرف من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية تبعاً للمعدل التراكمي.

المعدل التراكمي للحصول على مرتبة الشرف

يعتبر المعدل التراكمي للحصول على مرتبة الشرف أول الضوابط المتفق عليها في العالم باختلاف الجامعات والتي تختلف بناءً على إجمالي الدرجة التراكمية من 4 أو من 5 ، ويتم عليها احتساب درجة مرتبة الشرف من الدرجة الأولى أو الدرجة الثانية.

المعدل التراكمي لمرتبة الشرف الدرجة الأولى

  • يبلغ المعدل التراكمي لمرتبة الشرف من الدرجة الأولى في حالة الحصول على معدل تراكمي يساوي أو أعلى من 3.75 من الدرجة التراكمية الإجمالية 4 أو الحصول على معدل تراكمي يساوي أو أعلى من 4.75 من الدرجة التراكمية الإجمالية 5 .

المعدل التراكمي لمرتبة الشرف الدرجة الثانية

  • يبلغ المعدل التراكمي لمرتبة الشرف الدرجة الثانية عند الحصول على معدل تراكمي يتراوح من 3.25 : 3.75 من الدرجة التراكمية الإجمالية 4  ، أو  عند الحصول على معدل تراكمي يتراوح من 4.25 : 4.75 من الدرجة التراكمية الإجمالية 5

الفرق بين مرتبة الشرف الأولى والثانية

  • يكمن الفرق بين مرتبة الشرف الدرجة الأولى والدرجة الثانية في المعدل التراكمي من إجمالي الدرجة التراكمية التي سبق ذكرها ، والتي بناءً عليها يتم تعيين المرتبة الشرف سواء كانت (الدرجة الأولى – الدرجة الثانية) في كافة الجامعات العربية والأوربية ، ويجب ان يكون ذلك جنب إلى جنب مع استيفاء الضوابط الأخرى مثل عدم الفصل التأديبي من الجامعة ، وتعتبر من الدرجات العلمية الأكبر التي تستدل منها على الامتياز في الدراسة.

أسباب حرمان الطالب من درجة مرتبة الشرف

  • في بعض الأحيان يكون الطالب قد حصل على الدرجة التراكمية المتعلقة بحصول على درجة مرتبة الشرف الأولى أو الثانية ، ومع ذلك تحرمه الجامعة من الحصول عليها ، ويرجع ذلك لسقوط أحدى الشروط الأخرى الواجب أن تتوافر بالكامل للحصول على مرتبة الشرف.
  • وقد يرجع  حرمان الطالب من درجة مرتبة الشرف إلى حصوله على فصل تأديبي من الجامعة ، أو التعرض للرسوب في مادة دراسية أو في جامعة كان محول إليها .
  • ويمكن أن يرجع سبب حرمان الطالب من درجة مرتبة الشرف اعتذاره عن أي من الفصول الدراسية الأخرى ، أو لا يكون قد اكتمل 60 % من متطلبات التخرج تبعاً متوسط الفترة الزمنية بين الحد الأدنى والحد الأعلى المحددة له من الجامعة.

درجة مرتبة الشرف وفرص العمل بعد التخرج

  • بالتأكيد أن  درجة مرتبة الشرف الدرجة الأولى والدرجة الثانية للحاصلين عليها لديهم فرص أكبر للعمل بعد التخرج مقارنة بغيرهم من الخريجين من نفس مجال الدراسة ، ويرجع السبب إلى أنها درجة علمية تدل على التفوق الدراسي  للطالب وإنجازاته العملية مقارنة بغيره من الطلاب الآخرين.
  • بالرغم من أن درجة مرتبة الشرف تعكس تفوق الطالب وتمثل درجة عالية كبيرة إلا أن  يوجد اختلاف في النظرة لدرجة مرتبة الشرف بين الجامعات حول العالم ، على سبيل المثال هناك قيمة عالية لمرتبة الشرف في الدول العربية بشكل عام ، ولكن في دول العالم الغربي تنظر الولايات المتحدة إليها  باعتبارها أحدى الإنجازات الأكاديمية لللطالب في كافة المراحل الدراسية في الجامعة التابع لها ، ولكن في المقابل لا تلقي بها اهتماماً بعض الدول الأخرى حول العالم.

أسئلة شائعة

هل مرتبة الشرف مهمه في التوظيف؟

نعم أن مرتبة الشرف مهمة في التوظيف لكونها معيار يعكس التفوق الدراسي وزيادة المهارات الأكاديمية ، كما تأهل حاملها لسوق العمل مقارنة بغيره.

هل مرتبة الشرف لها مكافأة؟

نعم أن مرتبة الشرف لها مكافأة مالية تقديرية للطالب ، ولكن قيمتها التقديرية تختلف من دولة لأخرى.

شروط الحصول على مرتبة الشرف

آخر المواضيع