مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد البصل للكبد الدهني

بواسطة: نشر في: 19 مايو، 2023
brooonzyah

يصنف البصل بانه له دور هام ومميز في تعزيز صحة أعضاء الجسم، وكذلك الوقاية من العديد من الامراض، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الاكسدة القوية وبعض المعادن الضرورية، ونوجة حديثنا اليوم من خلال موقع مجلة برونزية حول ذكر فوائد البصل للكبد الدهني، مع توضيح بعض الأطعمة التي تفيد الكبد بصورة عامة بجانب ذكر فوائد البصل الصحية للجسم، فتابعوا هذا المقال.

فوائد البصل للكبد الدهني

يفيد تناول البصل في حالات الإصابة بالكبد الدهني على النحو التالي:

  • يساعد البصل على تعزيز صحة الكبد، وذلك بفضل مضادات الأكسدة المتواجدة بوجه خاص في البصل الأخضر، فتساعد على حماية الكبد من الجزور الحارة.
  • وفد اثبتت الدراسات ان تناول البصل يعدل من مستويات انزيمات الكبد، ويساعد على إعادة بناء خلاياه كما يقلل من الالتهابات ويعزز من صحة الكبد العامة.
  • ويحسن البصل من قدرة مضادات الاكسدة على عملها بداخل الجسم، وتعرف هذه المضادات بدورها الهام في درء احتمالية إصابة الجسم بالأمراض، وكذلك التحسن من وظائف الكبد وانخفاض مستوى الدهون.

فوائد البصل الصحية

نتعرف سويا من خلال السطور القادمة ما هي فوائد البصل العديدة لصحة الجسم، وذلك على النحو التالي:

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يحافظ البصل على صحة الجهاز الهضمي وذلك بفضل احتوائه على المعادن والفيتامينات والالياف الغذائية التي تحفز من تواجد البكتيريا النافعة في الأمعاء والمعدة، بالإضافة الي دور البصل الفعال في التحسين من عمل الكلى.

تقوية الشعر والحفاظ على نضارة البشرة

يساعد فيتامين ج المتواجد في البصل في دعم الكولاجين والحفاظ على معدله في كلا من الشعر والبشرة، ومن ثم توفير البنية القوية.

تخفيف أعراض الكبد الدهني

أثبتت بعض الأبحاث التي أجريت على الفئران من هم يعانون من مرض الكبد الدهني، ان ادخال البصل من ضمن نظامهم الغذائي يساعد على التخفيف من مستوى الدهون وكذلك نسبة السكر في الدم، ونقص شحيمات الدم بالإضافة إلى التقليل من مؤشرات الالتهاب في الجسم.

تعزيز صحة القلب

يعتبر البصل من المركبات العضوية التي تقلل من مستوى الكوليسترول في الجسم، وكذلك المساعدة في تحطيم جلطات الدم، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

التقليل من احتمالية الإصابة بالزهايمر

تساعد مركبات فلافونويد المتواجدة في البصل، في التقليل من تلف خلايا المخ التي تسبب على المدى البعيد احتمالية الإصابة بالزهايمر

أطعمة تفيد الكبد

بعد ان ذكرنا في الفقرة السابقة ما هي فوائد البصل للكبد الدهني، فسوف نذكر كذلك من خلال السطور التالية بعض من الأطعمة التي تحافظ على صحة الكبد، وذلك على النحو الآتي:

الشاي الأخضر

يعرف الشاي الأخضر بغناه بمضادات الاكسدة التي تدعي كيتشينز بالإنجليزية( catechines)، واشارات كذلك البحوث عن فائدة الشاي الأخضر للحماية ضد أنواع السرطان المختلفة وعلى راسها سرطان الكبد، ويحصل جسم الانسان على الكثير من الفوائد من خلال تناول الشاي الأخضر ساخنا، اما الشاي المثلج او الشاي الأخضر الجاهز فيحتويان على مستويات اقل بكثير من مضادات الاكسدة، وذلك مقارنة بالشاي الأخضر الساخن.

البروكلي

يعتبر البروكلي من اهم الخضروات التي تحافظ على صحة الكبد، وذلك من خلال طهوه على البخار واضافة اللوز وشرائح التوت البري المجفف، كما من الممكن تناوله مشويا مع الثوم والقليل من قطرات الخل.

دقيق الشوفان

يصنف دقيق الشوفان بانه من اكثر الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على عمل الكبد بصورة ناجحة للغاية، ويعتبر الشوفان من الوجبات الرائعة في بداية اليوم، وقد اثبتت بعض الأبحاث ان دقيق الشوفان له دور هام فقدان الوزن وبوجه خاص في منطقة البطن، كما يعد وسيلة مضمونة للحفاظ على الكبد ودرء احتمالية إصابته بالأمراض.

اللوز

تعتبر المكسرات وبوجه خاص اللوز، من اكثر المصادر الغنية فيتامين E، الذي يعد من اهم المغذيات التي أوضحت الأبحاث انها لها دور فعال في الحماية من مرض الكبد الدهني، كما ان اللوز مفيد لصحة القلب بصورة واضحة، ومن الممكن ان يتناول اللوز كوجبة خفيفة كما يمكن ان يضاف إلى السلطة لإعطاء النكهة اللذيذة.

عين الجمل

يحتوي عين الجمل على نسبة مرتفعة من الحمض الاميني المعروف بأسم الارجينين، وتتمثل خصائصه الفعالة في إزالة السموم من الجس بوجه عام والكبد بوجه خاص، بالإضافة الي منح الجسم الاحماض الدهنية للأوميجا 3 والجلوتاثيون.

زيت الزيتون

تساعد الدهون المتواجدة بزيت الزيتون على طرد السموم من الجسم والكبد بصورة فورية، بالإضافة الي فاعلية زيت الزيتون في مواجهه السموم وطردها من الجسم.

البهارات والجزر

تعتبر البهارات والجزر من اكثر الاكلات الغنية ( ب البيتا كاروتين، ومركبات الفلافونويد)، التي بدورها تعمل على تحسين وظائف الكبد، وضمان نظافة الكبد وحمايته.

الأطعمة التي تقلل من دهون الكبد

هناك بعض من الأطعمة التي تقلل من دهون الكبد، وهي على النحو التالي:

الثوم

يصنف الثوم في قائمة الأطعمة الأولى التي تقلل من دهون الكبد، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الاليسين والسيلينيوم، ويعرف هذان المركبان بانهما من المواد الطبيعية التي تساعد على التخلص من دهون الكبد، حيث ان تناول كمية صغيرة من الثوم يوميا يساعد على تنشيط أنزيمات الكبد.

الافوكادو

ينتج عن تناول الافوكادو بصورة منتظمة انتاج الجسم لهرمون الجلوتاثيون، الذي له دور هام في القيام بوظائف الكبد وتنشيط خلاياه، وكذلك تنظيف الكبد من السموم.

الشمندر والجزر

يضم الشمندر والجزر بعض المركبات الطبيعية التي تعرف بأسم البيتا كارتونيات والفلافونيوئيدات، وهي عبارة عن مركبات توجد بنسبة كبيرة في الشمندر والجزر المعروفة بدورها الفعال في تنظيف الكبد والتحسين من وظائفه.

الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين سي ومواد الاكسدة التي تساعد بصورة كبيرة في تنظيف الكبد والتحسين من وظائفه حتى يمارس وظيفته بكفاءة عالية.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من اكثر الأطعمة التي تقلل من دهون الكبد، حيث يصنف هذا المشروب بانه من المشروبات الساخنة التي تساعد بصورة واضحة على تقوية الصحة الجسدية والنفسية، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من مضادات الاكسدة التي تحافظ على صحة الكبد، وكذاك تحلل سموم الكبد وطردها بخارج الجسم.

كيفية تحصيل فوائد البصل للكبد والجسم

هناك بعض من النقاط الهامة التي يجب ان تتبع لتحقيق اعلى استفادة من البصل وتجنب أضراره، فيجب التأكد من عدم وجود عفن أسود على البصل، ومن الأفضل ان يدمج البصل مع كافة الاطباق بدون إضافة أي من المواد الدهنية، وعدم الاكثار أيضا من ملح الطعام، ومن طرق اعداد البصل الآتي:

  • تحضير الصوص من البصل المبشور والخل وصلصلة الصويا والسكر والزيت النباتي، ومن ثم إضافة هذا الصوص إلى اللحوم والسلطات
  • إضافة حلقات البصل إلى السندوتشات.
  • طهي الطعام مع البصل.
  • إضافة البصل المطبوخ إلى العجة.

أسئلة شائعة

هل البصل ينظف الكبد؟

الإجابة نعم، وذلك لان البصل يحتوي على احماض امينية تساعد على إزالة السموم من الكبد.

فوائد البصل على الريق

ينصح الأطباء بتناول ماء البصل على الريق على معدة فارغة، حيث يساعد ذلك في التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة في الجسم.

فوائد البصل للكبد الدهني

آخر المواضيع