مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة

بواسطة: نشر في: 2 نوفمبر، 2021
brooonzyah
قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة ؟، فإننا سوف نوفر لكم الإجابة الصحيحة عن هذا التساؤل الذي تم تداوله بصورة كبيرة عبر محركات البحث الإلكتروني، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، نظراً لتواجد هذا السؤال ضمن الأسئلة التي أقرتها عليهم الوزارة في مناهجهم، خاصة في فرع من فروع العلوم وهو الفيزياء.

ولا سيما أن علم الفيزياء هو عبارة عن العلم الذي يختص بدراسة علوم كثيرة مثل علم الطاقة وعلم المادة وعلم الحركة، الجدير بالذكر أن علم الفيزياء هو العلم الذي يشمل جوانب الطبيعة بشكل كامل على كافة المستويات سواء كان المستوى الذي تتم رؤيته بالعين المجردة أو الذي يظهر فقط تحت المجهر، ودراسة الفيزياء لا تتضمن فقط الأجسام أو الكائنات، بل أن هذا العلم يدرس قوى الطبيعة، إلى جانب قوى الجاذبية والطاقة الكهرومغناطيسية والقوى النووية، من أجل وضع قوانين لها.

فيما يُمكننا أن نستعرض معكم الإجابة الصحيحة عن سؤالكم من خلال واحدة من اكثر المجلات أهمية وهي مجلة البرونزية، بالإضافة إلى معرفة ما هي أنواع القوى الموجودة في الفيزياء وأهمية علم الفيزياء في الحياة بشكل عام من خلال السطور التالية من هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا.

قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة

شمل علم الفيزياء دراسة العديد من العلوم الأخرى، حيث أن الفيزياء هي أم العلوم، ولاسيما أن الفيزياء تتواجد في العديد من الأمور الحياتية التي تحيط بالإنسان، وذلك من خلال الكثير من التجارب التي استطاع العلماء منها وضع كل القوانين التي يستعملها البشر في حياتهم الآن في الصناعة والتجارة وشتى مجالات الحياة، مما جعلها من العلوم الأساسية التي يجب على كل طالب أن يدرسها، فيما نوضح لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال المنتشر بين الطالب والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: قوة الممانعة التي تظهر فيما بين سطوح الأجسام المتلامسة هي قوة الاحتكاك 
  • وتعتبر قوة الاحتكاك واحدة من أهم القوى التي يعتمد عليها البشر في العديد من المجالات من حولهم، ولاسيما أن هذا النوع من القوة موجود تقريبا في اغلب النشاطات البشرية الموجودة في الحياة اليومية.

تعريف قوة الاحتكاك

  • قوة الاحتكاك عبارة عن القوة التي تعاكس اتجاه الحركة، إذ أنها تنشأ حينما يتم تلامس فيما بين سطح جسم مع سطح جسم آخر.
  • كما يجدر بنا الإشارة إلى أن قوة الاحتكاك عبارة عن قوة فاقدة عكسية تعمل على تقليل الشغل الناتج من القوة الدافعة التي يكتسبها الجسم من أي مؤثر خارجي.
  • من اشهر الأمثلة على قوة الاحتكاك والتي يمكن لكل إنسان أن يراها بشكل يومي هي السيارة، فيستخدم الإنسان جزء من الطاقة الخاصة بهذه الآلة الميكانيكية من أجل السير على الطريق، لتظهر قوة الاحتكاك عندما يضغط الإنسان على المكابح، وهنا يحتك سطح جسم الإطارات الخاصة بسيارة مع سطح جسم الأرض مما يسبب في احتكاكهما ببعضها البعض.
  • إلى جانب أعواد الثقاب التي يستخدمها البشر في إشعال النار، وتظهر هنا قوة الاحتكاك بشكل واضح حينما يتم تمرير أعواد الثقاب على علبة الأعواد لتنتج طاقة حرارية تؤدي إلى إشعال النار إثر القوة الناتجة من قوة الاحتكاك.

انواع قوة الاحتكاك 

تمتلك قوة الاحتكاك العديد من الأنواع التي تتواجد في مختلف مجالات الحياة، حيث ان هذا النوع من القوة لا غنى عنه في العديد من الصناعات التي تخدم الحياة البشرية على مر العصور، فيما نوضح لكم بعض أنواع قوة الاحتكاك والتي تتمثل في الفقرات التالية:

الاحتكاك السكوني 

  • يعد الاحتكاك السكوني احد أنواع قوة الاحتكاك التي تسمح باحتكاك الأجسام الغير المتحركة ببعضها البعض.
  • وذلك من خلال ملامسة سطح الجسم الساكن إلى سطح جسم ساكن آخر.
  • على سبيل المثال عند وضع قلم على سطح المكتب، نجد عدم انزلاق القلم من على السطح المستوي ويبقى ثابتا في مكانه وذلك بفضل قوة الاحتكاك السكوني.
  • فقد لامس سطح جسم القلم الساكن سطح جسم المكتب ونشأ بينهم قوة احتكاك سكوني.
  • بالإضافة إلى عملية السير على الأقدام، حيث يحدث احتكاك فيما بين سطح جسم القدم الخاص بالإنسان وسطح جسم الأرض حتى وان كان الإنسان على ارض مرتفعة فنجد أنه لا ينزلق إلى الأسفل بفعل الجاذبية ولكن تدخل قوة الاحتكاك السكوني وتجعل الإنسان ثابتا أثناء المشي.

الاحتكاك الانزلاقي

  • يعد الاحتكاك الانزلاقي أحد أنواع قوة الاحتكاك التي تسمح بالتأثير على الأجسام المتحرّكة فوق سطح ما، وهذا ما جعل بعض العلماء يسمون ها الاحتكاك باسم الاحتكاك الحركي.
  • على الرغم من هذا يكون الاحتكاك الانزلاقي أقل تأثيراً من الاحتكاك السكوني، وهذا ما يظهر في عملية تحريك الأجسام عن بُعد بعدما كانت هذه الأجسام في حالة السكون.
  •  كما يجدر بنا الإشارة إلى أن الاحتكاك الانزلاقي الكثير من الفوائد، حيث يدخل في العديد من المجالات المهمة في حياة الإنسان.
  • ومن أبسط وأشهر الأمثلة على الاحتكاك الانزلاقي هو الكتابة على ورقة من خلال انزلاق وتحريك القلم عليها، وبفضل قوة الاحتكاك الانزلاقي تظهر الكتابة على الورقة.
  • فقد احتك سطح جسم القلم، بسطح جسم الورقة التي أدت إلى كتابة الكلمات على الرقم أو رسم اللوحات وغيرها.

احتكاك التدحرج

  • يعد احتكاك التدحرج أحد أنواع قوة الاحتكاك التي تسمح بتأثير قوة عكسية صغيرة جداً على الجسم وذلك يظهر في حركة التدحرج لأي جسم من حولنا.
  • الجدير بالذكر أن تأثير احتكاك التدحرج مختلف تماماً عن الاحتكاك الانزلاقي تأثير وذلك بسبب نوع الحركة نفسها.
  • حيث إن التدحرج يحدث فيه احتكاك بسيط جداً لجميع النقاط في سطح الجسم الملامس لسطح الأرض.
  • إذ أن في كل وقت أثناء عملية التدحرج تتواجد نقطة تلامس جديدة فيما بين الجسم والسطح.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي دار تمحور حول توضيح الإجابة الصحيحة عن قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة ؟، بالإضافة إلى معرفة أنواع قوة الاحتكاك وتعريفها.