تعرفوا معنا على كثير من المعلومات التي تخص فوائد حليب اللوز almond milk ، ذلك السائل الذي نتج من اختلاط اللوز المطحون مع المياه النقية بالإضافة إلى ملاعق النشا وبعض المواد التي تقوم بزيادة الكثافة.  ونجد أنه في الآونة الأخيرة انتشر بصورة كبيرة، وكان العامل الرئيسي المسئول عن هذا هو تنافس الشركات الكبيرة حول إنتاجه. وما يميزه عن الحليب العادي من حيث المذاق هو طعمه الغني بنكهة المكسرات. كما أنه ذات قوام كريمي وأشبه ما يمكن بالحليب البقري. ودائماً في المتاجر يتواجد في أقسام الأغذية الصحية للعلم بما فيه من كثير من الفوائد والمنافع. ومن خلال مقالنا اليوم على برونزية سوف نستعرض عليكم أهم الايجابيات والسلبيات على الصحة التي تعود علينا من شربه.

فوائد حليب اللوزالساخن

هناك الكثير من الفوائد التي يمكنكم أن تحصلوا عليها من وراء استعمال هذا الحليب، والتي تعود بالنفع عليكم جميعاً أهمها…

1_ يحتوي على عدد سعرات حرارية قليلة

بالرغم من أنه مصنوع من اللوز، وأنها أحد أنواع المكسرات المشبعة بالدهون إلا أن هذا الحليب يتميز بقلة السعرات الحرارية. والسبب الرئيسي في هذا هو إضافة المياه إليه وبالتالي يتم تخفيف نسب الدهون الموجودة فيه.

كما اكتشفت الكثير من الأبحاث والدراسات أن الدهون المتواجدة في كوب من حليب اللوز أقل من تلك المتواجدة في نصف كوب من الحليب خالي الدسم.

الشئ الوحيد الذي يجعل من حليب اللوز به الكثير من السعرات الحرارية هو كمية السكر الموضوعة في هذه العبوة، والتي تختلف من شركة لأُخرى.

2_ يحتوي على الكثير من الفيتامينات

يتميز هذا الحليب بأنه يحتوي على فيتامين د بنسب عالية، والتي يحتاج إليها الكثير من الناس بسبب أنه ينقص في أجساد معظم الأشخاص. حيث يقل من عديد من الوجبات الغذائية ولهذا يشتاق إليه الأجسام بصورة كبيرة. ففي حال تم شرب كوب واحد من هذا الحليب يومياً يعوض النقص الموجود في جسم الإنسان بنسب 25% من هذا النوع من الفيتامينات.

أيضاً يحتوي على فيتامين هـ بنسب تصل في الكوب الواحد من 25 _ 50%. فهو أحد المضادات الهامة التي تُكسب الجسم مناعة ضد الالتهابات والإصابة بالقلق والتوتر وأيضاً يتوقف عن إصابة الشخص بأمراض خطيرة ومزمنة، ولا ننسى دوره في المحافظة على صحة الدماغ.

3_ يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم

ونعلم جميعنا أن عنصر الكالسيوم لا غنى عنه على الإطلاق في جسم الإنسان، فهو حامي العظام والأسنان. وبالطبع لابد من اللجوء إلى الوجبات التي تقدم للجسم نسب عالية من الكالسيوم حتى يعوض الفاقد منه. ونجد  أن كوب من حليب اللوز بداخله الكثر من هذا العنصر الضروري حيث يحتوي الكوب الواحد على ما يقرب من 50% من الكالسيوم. وبالتالي فأن الانتظام عليه يجعل الشخص لا يعاني من هشاشة العظام أو ضعف عام وبناء الأسنان بصورة ملائمة.

4_ يحتوي على نسب قليلة من الفسفور

فنجد أن حليب اللوز يحتوي على نسب قليلة من الفوسفور والبوتاسيوم على عكس تلك النسبة المتواجدة في الحليب العادي. وبالتالي فهو الحل الأمثل لمرضى الكُلى، والذين يلجأون إلى كميات قليلة من هذين العنصرين. حيث أن الكلى هنا تكون غير ملائمة تماماً لإزالتهم بصورتها الطبيعية فيبدأ في تراكمهم على الدم.

إرشادات عند استخدام حليب اللوز

  1. لا يمكن الاعتماد عليه بصورة أساسية حيث يخلو منه بعض العناصر الهامة مثل البروتين. والذي يعتبر من أهم العناصر الهامة التي تساعد على توظيف الجسم بصورته الصحيحة. ولهذا نجد أن الأفراد المعتمدين على حليب اللوز بصورة أساسية لابد من تناول الفول والعدس والبذور والمكسرات وكل الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر الهام.
  2. لا يمكن إطلاقاً إعطاءه للأطفال الرضع؛ فالأصل لا يمكن إعطاء الطفل قبل عام الحليب البقري الطبيعي لأنه لا يمتلك القدرة على هضم الحديد داخل جسده. وأيضاً نفس الشئ بالنسبة لحليب اللوز، كما أنه لا يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تساعدهم على النمو بصورته الصحيحة كالدهون الكافية لهذا العمر، والبروتينات، والمعادن.
  3. من الممكن أن يحتوي على بعض الملوثات ، والتي يصل إليها من خلال زراعة وإنتاج اللوز. فمثلاً من الممكن أن يتم رشها وبالتالي تكون ملوثة وتسبب الكثير من الأمراض والأزمات المرضية.
  4. للابد من اختيار الأنواع أو الشركات التي تُضيف نسب معتدلة من السكر إليه. ولهذا ننصح بقراءة الملصق المتواجد على العبوة من الخارج.
  5. يمكنك أيضاً سيدتي أن تصنعيه في المنزل، فهو لا يحتاج لكثير من العناصر الغذائية أو مجهود. فقط قومي بنقع اللوز ما يقرب من 8/9 ساعات وخلطه مع قليل من الماء في الخلاط الكهربائي وقليل من النشا.

وتعتبر هذه هي المعلومات الكاملة عن حليب اللوز، نود أن تكونوا قد استفدتم الكثير عنه وأن تلجأوا إليه في بعض الأحوال ولكن ليس بصورة كلية.