مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

القثامي وش يرجع (أصلهم ونسبهم وبطونهم)

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2024
brooonzyah

يتفاخر أبناء المملكة العربية السعودية بأصولهم وانتماءهم إلى القبائل العربية الساكنة في مناطق متفرقة في شبه الجزيرة العربية ، وذلك يزيد من سعيهم للبحث عن نسبهم وبطونهم ، وتعتبر قبيلة القثامي واحدة من القبائل العريقة المعروف عنها الأصالة والكرم وحسن الخلق ويرجع إليها عدد كبير من الأعلام والشخصيات البارزة ، وإليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا.

القثامي وش يرجع

  • ترجع القثامي إلى قبيلة عتيبة العريقة أحد القبائل العريقة الساكنة في شبه الجزيرة العربية ويستوطنون في مناطق متفرقة في المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية ، ولقد اشتهرت العائلة بكرم الأخلاق والمروءة والشجاعة ، وتنتمي القثامي إلى أبناء منصور وهم من فرع برقا أحد أكبر أفخاذ قبيلة عُتيبة ، كما تنحدر من مجموعات سكانية قديمة معروفة باسم (هانزي)

أصل عائلة القثامي

  • يرجع أصل عائلة القثامي إلى الجد الأكبر الشيخ منصور ولد الشيخ عبد الله، ولقد استوطنت العائلة في المملكة العربية السعودية بعد أن تأسست على يد الملك عبد العزيز آل سعود ، وترجع لأصل كريم ونبيل لأنها من قبيلة عتيبة العريقة التي ينسب إليها سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام.
  • تعتبر القثامي واحدة من القبائل العربية الكبيرة تنتمي إلى جذور عريقة في المملكة العربية السعودية وتنتمي إلى قبيلة  برقا  من نسب عتيبة ، ويتشعب من تلك القبيلة عوائل يستوطنون في مناطق متفرقة  في الدول العربية مثل اليمن والكويت ولبيبا وغيرها من البلدان.

لماذا سميت القثامي بهذا الاسم

  • يرجع تسمية القثامي بهذا الاسم إلى ارتباطها ارتباطاً قوياً بقبيلة القثمة ، وتلك القبيلة من بطن من عتيبة لقد استوطنت قديماً في منطقة برقة ، ويتشعب من قبيلة القثامي فروع كثيرة مثل فرع القثامية  من بطون عتيبة ويسكن في مدينة الطائف.

القثامي للعسل

  • العسل هو أحد الألقاب التي اشتهرت بها قبيلة القثامي ولاسيما الفرع المستوطن في منطقة نجد والذي يعتبر بمثابة أصلهم جميعاً ، ويرجع سبب هذا اللقب إلى شهرتهم الواسعة في تجارة العسل وتربية النحل ، وكان تجار معروفين للغاية يأتي إليهم السكان لشراء العسل بسبب جودة أصنافه ، وذلك مؤكد في العديد من الوثائق لأنساب عائلات المملكة العربية السعودية.

فخوذ عائلة القثامي

  • يتفرع من عائلة القثامي العديد من الفخوذ المعروف عنها الأصالة والكرم ولها صيت واسع في المجتمع السعودي ، ومن أشهرها الشيبين والدغلي والدجاج والمغيرة والقسمة والمورقة والمهدلة والفراهدة والدغلي وآل علي وآل عطية وغيرها ، فهي تستوطن في مناطق متفرقة في المدن السعودية والبعض منها يسكن في مناطق مجاورة في الدول العربية.

أعلام عائلة القثامي

  • ينتمي لعائلة القثامي العديد من الشخصيات البارزة والأعلام المعروفة في المجتمع السعودي ومن أشهرهم الشيخ عبد الله بن ضيف الله العبود والشيخ عايض بن شديد العبود والمحامي مسفر القثامي والإعلامي مرضي خليوي القثامي ومخلد القثامي وفايز القثامي والإعلامي فهد القثامي .

أسئلة شائعة

هل القثامي يرجع عتيبي؟

نعم أن القثامي ترجع إلى قبيلة عتيبة من القبائل العريقة في المملكة العربية السعودية.

القثامي وش يرجع

آخر المواضيع