مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مميزات الجواز الدبلوماسي السعودي أثناء السفر بين الدول وشروط الحصول عليه

بواسطة: نشر في: 9 نوفمبر، 2023
brooonzyah

جواز السفر الدبلوماسي السعودي يصدر من الجهات المختصة لفئة معينة المتقلدة المناصب الكبرى حيث يكون بالنسبة لهم الوثيقة الرسمية للسفر أو التنقل بين الدول لتسهيل أدائهم للمهام التي تتطلب السفر لخدمة الوطن ، حيث أعلنت الحكومة السعودية عن معايير الحصول عليه ومجموعة من الامتيازات التي يتمتع بها حامل هذا النوع من جواز السفر ، وسوف نوضح عبر مجلة البرونزية المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

مميزات الجواز الدبلوماسي السعودي

  • الجواز الدبلوماسي السعودي يمنح لحامله مميزات رائعة أثناء السفر أو التنقل بين الدول بعضها البعض لكونه يحصل على الحصانة الشاملة طالما كان وثيقة الجواز الدبلوماسي سارية الصلاحية.
  • يتم إعفاء حامل الجواز الدبلوماسي السعودي من دفع أي رسوم مالية ، كما يساعد على تسهيل إجراءات السفر دخل المطار بحيث لا يتعرض لتفتيش الحقائب الخاصة التي يصطحبها معه أثناء السفر.
  • يمنح الجواز الدبلوماسي السعودي لحامله مسار خاص داخل المطار يجعله مع الدبلوماسيين الآخرين.
  • عند الرغبة في السفر بين الدول يحصل على تأشيرة مجانية دون دفع أي رسوم مالية على أن يكون ذلك بسرعة كبيرة خلال وقت قصير للغاية.
  • يحصل صاحب الجواز الدبلوماسي السعودي على تذاكر مجانية داخل الفنادق أو داخل الخطوط الجوية.
  • يحصل على خصومات بنسبة 40% عند وكلاء السيارات مثل  (VOLVO – Mercedes) ، كما أن لوحات السيارة الخاصة بحامل الجواز الدبلوماسي السعودي غير خاضعة لحدوث أي نوع من أشكال التعسف على أيدي رجال المرور.

الفئات الحاصلة على الجواز الدبلوماسي السعودي

  • أن الجواز الدبلوماسي السعودي قاصر على بعض الفئات المحددة التي تتقلد المناصب الهامة في البلاد على أن يحصل عليه كبار المسئولين في المملكة العربية السعودية والعاملين في مجلس النواب والعاملين في السفارة والعاملين في القنصلية ، كما يحصل عليه الرؤساء ، إذ أن تلك الفئات بمجرد الحصول عليه يتمتعون بشكل تلقائي فوري بالعديد من الامتيازات عند التنقل بين الدول.

تابع أيضاً : هل مسموح السفر إلى إندونيسيا للسعوديين

شروط الحصول على الجواز الدبلوماسي السعودي

  • أعلنت المملكة العربية السعودية في الفئات المحددة للحصول على الجواز الدبلوماسي السعودي بعض الشروط الواجب استيفائها لامتلاك هذا النوع من جواز السفر على أن يكون عمر الشخص 18 سنة في الحد الأدنى.
  • يشترط الحصول على الجواز الدبلوماسي السعودي حضور المقابلة الشخصية التي يتم إجرائها للمتقدمين عليه ضمن إجراءات صدوره ، كما يتم الخضوع للكشف الطبي الكامل ،و الخضوع للكشف الجنائي.
  • يشترط الحصول على الجواز الدبلوماسي السعودي أتمام الخدمة العسكرية ، وأن لا يكون المتقدم عليه في قائمة المقيدين الممنوعين بصفة رسمية من الأحكام القضائية أو ما شابه ذلك.

الممنوعين من الجواز الدبلوماسي السعودي

  • أعلنت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية عن بعض الفئات الممنوعة من امتلاك الجواز الدبلوماسي السعودية على أن لا يجوز أن يحصل عليه الشخص الذي يبلغ عمره أقل من 18 سنة.
  • لا يجوز الحصول على الجواز الدبلوماسي السعودي للأشخاص الذين لم يقدموا أي خدمات جوهرية للمملكة العربية السعودية.
  • لا يعطي للأشخاص المسجلين في القضايا الجنائية أو الذين تم اعتقالهم دولياً من قبل.
  • لا يعطي للأشخاص المثبت عند تمتعهم بالسمعة الطيبة أو حسن السير والسلوك.
  • لا يعطى الجواز الدبلوماسي السعودي للأشخاص المقدمون طلبات من خلال وكالات الاستخبارات الجوية.

تابع أيضاً : شروط السفر لليونان من السعودية

إدارات الجوازات التي تمنح الجواز الدبلوماسي السعودي

أعلنت وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية عن إدارة الجوازات التي من خلالها يمكن استخراج الجواز الدبلوماسي السعودي على أن يكون ذلك بعد استيفاء متطلبات صدور هذا النوع من جواز السفر وتقديم الأوراق المطلوبة ، وسوف نوضح ذلك في الجدول الآتي:

إدارة جوازات العاصمة المقدسةإدارة جوازات الدمام
إدارة جوزات الخرجإدارة جوزات حائل
إدارة جوازات نجرانإدارة جوازات الرياض
إدارة جوازات جازانإدارة جوزات الباحة
إدارة جوزات الأحساءإدارة جوازات حفر الباطن
إدارة جوازات الجبيلإدارة جوازات القريات
إدارة جوزات جدةإدارة جوازات المدينة المنورة
إدارة جوازات تبوكإدارة جوازات عرعر
إدارة جوازات الطائفإدارة جوازات أبها
إدارة جوازات الخفجي.إدارة جوازات الجوف
إدارة جوازات بريدةإدارة جوازات ينبع

الأوراق المطلوبة في الجواز الدبلوماسي السعودي

  • هناك بعض الأوراق المطلوبة من المتقدمين على الجواز الدبلوماسي السعودية على أن يجب تقديمها للجهة المختصة ضمن متطلبات صدور هذا النوع من جوازات السفر ، وذلك ينطوي على تقديم جميع الأوراق الرسمية الصادرة من الجهة الرسمية لمكان عمل المتقدم.
  • الأوراق المطلوبة في الجواز الدبلوماسي السعودي شاملة على بعض المستندات الممثلة في (صورة من البطاقة الشخصية أو البطاقة العائلية – وثيقة صحيفة الحالة الجنائية -2 صورة ملونة مقاس 4×6 ذو خلفية بيضاء) .
  • يجب تقديم إثبات أن عمر المتقدم 18 سنة في الحد الأدنى ، وتقديم الأوراق الشاملة للكشف الطبي  وأنواع التطعيمات التي حصل عليها المتقدم بغرض الحماية من الأمراض.

أسئلة شائعة

ما هي أنواع جواز السفر في المملكة العربية السعودية؟

تشتمل أنواع جواز السفر السعودي على ما يلي (جواز سفر عائلي – جواز سفر دبلوماسي – جواز سفر سياجي – جواز سفر رجال أعمال – جواز سفر رسمي)

هل يتم سحب جواز السفر الدبلوماسي السعودي بعد التقاعد؟

نعم يتم سحب جواز السفر الدبلوماسي السعودي بعد التقاعد ، لذلك يجب أن يتم تسليمه للجهة المختصة بعد انتهاء الخدمة.

مميزات الجواز الدبلوماسي السعودي

آخر المواضيع