مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن العالم رذرفورد

بواسطة: نشر في: 7 أبريل، 2020
brooonzyah

بعض معلومات عن العالم رذرفورد ، أحد العلامات الفارقة بصورة كبيرة جداً في عالم الفيزياء. ويشعر بقيمة هذا العالم كل الناس، وخصوصاً دارسي وباحثي علم الكيمياء والفيزياء. فكانت له العديد من الابتكارات والاكتشافات وكأن العقل الموضوع فيه سبحان الله جاء فقط ليخترع ويتقدم بالأمم. ومن خلال مقالنا اليوم سنعرض عليكم كافة التفاصيل الخاصة بهذا العالم سواء على المستوى الشخصي أو بالنسبة لمجال علمه وتكريماته التي حصل عليها. كونوا معنا في مقالنا اليوم على برونزية.

معلومات عن العالم رذرفورد

من هو العالم رذرفورد

  1. أحد علماء الفيزياء، والذي أُطلق عليه لقب أب الفيزياء النووية. اسمه بالكامل آرنست جيمس رذرفورد، ولد في عام 1871 في نيوزيلندا.
  2. كان والد هذا العالم يعمل في زراعة الكتان وملحقاته من قطعه وتقسيمه، وبناء بعض الجسور، وعمل أحياناً في السكك الحديدية. ولهذا السبب كان آرنست شخصاً موفراً، ويسعى للجهد والعمل بجد. أما عن والدته فكانت تعمل في مجال التدريس، وكانت قد أنجبت عشرة أطفال جميعهم تعلموا منها الإخلاص والتفاني والحماس في العمل.
  3. دخل آرنست في المرحلة الثانوية كلية نيلسون، وكانت تتميز بقربها منهم بل والأفضل أنها كانت منحة دراسية مقدمة إليه. وكان من الطلاب المتفوقين فيها وخصوصاً في مادة الرياضيات. وأيضاً في تلك الفترة كان يصنع بعض النماذج من الأحجار الكريمة.
  4. وبعد الانتهاء حصل على منحة دراسية أُخرى ولكن في كلية كرايست شيرش، ونجح فيها وتفوق كعادته حتى حصل على شهادة البكالريوس. وبعد مُنح عاماً كاملاً فيها لدراسة علم الرياضة. وفي عام 1893 تفوق وحصل على شهادة الماجستير في علم الرياضيات والفيزياء ومجال الفيزياء الرياضية.
  5. وبدأ مشواره في البحث حول مغنطة الحديد، وعاش في منزل أحد السيدات في تلك المنطقة التي يبحث فيها حتى تعرف على ابنتها ماري نيوتن ووقع في حبها وتزوج منها
  6. وبعدها أخذ منحة في جامعة كامبريدج ببريطانيا وذلك لاستكمال مسيرته العلمية.

أبرز الاكتشافات التي توصل إليها

  1. هو من قام باكتشاف جسيمات ألفا وبيتا.
  2. أول من صاغ تعريفات لمصطلحات الخاصة بأشعة ألفا وبيتا وجاما.
  3. قام هذا العالم بتعريف النشاط الإشعاعي على أنه التفكك التلقائي للذرات.
  4. تعاون مع العالم فريدريك سودي عام 1903 أن يقوموا بوضع القوانين الخاصة بالتحلل الإشعاعي ووصف نظرية المرتبطة بتفكيك الذرات.
  5. أيضاً تعاون مع العالم بيرترام بوردن في جامعة بيل على أن يقوموا باكتشاف سلسلة الانحدار لتصنيف كافة العناصر.
  6. هو من قام باكتشاف غاز الرادون، وأيضاً قام بتسميته. ويندرج ضمن أحد العناصر الغازية المنطلق منها إشعاعات.عام 1919 أول من شجع العالم على استعمال التفاعل النووي.
  7. من قام بافتراض وضع النيترون داخل الذرة، وكان هذا في عام 1920.
  8. أول من قام بوضع نظرية المدارية للذرة، وقد قام باكتشافها من خلال فحص رقائق الذهب.

تكريمات العالم رذرفورد

  1. حصل هذا العالم على جائزة نوبل في علم الكيمياء، وهذا بسبب الأبحاث الذي أصدرها تجاه عملية تفكيك العناصر وأيضاً في مجال المواد المشعة. وكان هذا في عام 1908.
  2. أيضاً في عام 1914 قد أخذ لقب الفارس.
  3. تم تسليمه منصب رئيس معهد الفيزياء، وكان هذا في عام 1931. وكان يعتبر واحداً من المناصب الهامة جداً في حياته.
  4. كما أنه أخذ منصب المعلم الخاص به جي تومسون، والذي كان يعمل عالم في جامعة كامبريدج.
  5. وحتى يتم تكريمه بصورة أفضل قاموا بتسمية العنصر رقم 104 باسم العالم رذرفوردوم.
  6. كما أنه أيضاً حصل على بعض الزملات، والمناصب الفخرية، والتكريمات من العديد من الجامعات.

وهذه هي كافة المعلومات التي وردت عن سيرة هذا العالم الجليل، وعن اختراعاته العبقرية.

معلومات عن العالم رذرفورد