مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الصلاة للاطفال

بواسطة: نشر في: 26 نوفمبر، 2019
brooonzyah

مقالاً لليوم عن معلومات عن الصلاة للاطفال. أن الحمد لله محمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعملنا أنه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله “صلى الله عليه وسلم” . أن الله “عز وجل ” قد فرض علينا الصلاة وهي ثاني ركن من أركان الإسلام بعد الشهادتين فأن قواعد  هذا الدين هي أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول _عليه الصلاة والسلام _ ثم أول عمود من أعمدته هو الصلاة وبدونها لا يمكن أن يكتمل دينك أبداً. فتعالوا لنتعرف على الكثير عنها من خلال برونزية.

معلومات عن الصلاة للاطفال

الصلاة هي أو ما يحاسب عليه العبد في حياته فأن كان لا يصلي فلا يفتح الله له كتاباً حتى وأن كان يصوم، ويزكي ويعمل جميع الصالحات مدام لا يصلي فلا يمكن أن يفتح كتابه، ولا أن يحاسب بل أن الكثير من العلماء قال أن تارك الصلاة عامداً متعمداً هو كافر. فلك أن تتخيل أن فعلاً صغير لا يأخذ منك الكثير من الوقت يمكن أن تخرج من دينك بسبب تركك له وتعمدك عدم أداءه.

الصلاة في الإسلام

  1. أن الصلاة فرض على النبي محمد ” صلى الله عليه وسلم في السماء وهي الركن الوحيد من أركان الإسلام الذي لم يفرضه الله على الأرض ولكنه جعل الرسول يصعد إلى السماء وفي ليلة الإسراء والمعراج وهذا دليل على أهميتها ومكانتها في الإسلام.
  2. وهي صلة بين العبد وربه ولا يمكن لمخلوق أن يحب قطع الصلة بينه وبين ربه.
  3. كما أن الرسول ” صلى الله عليه وسلم قال: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)). فأن الذي يترك الصلاة وهو منكر لوجودها يكون قد كفر بما أنزل على محمد ويقع عليه جميع الأحكام التي تقع على المشركين.
  4. ولكن إذا تركها وهو متكاسل عن أن يؤديها فأن العلماء اختلفوا في حكمه منهم من قال أن يكفر ومنهم من قال أن يكون مسلماً عاصياً لله.
  5. لذلك فأنننا نجد النبي ” صلى الله عليه وسلم ” قبل موته يحذرنا من ترك الصلاة وأنها تعد من الكبائر التي لا تغتفر فنجدة يقول في حجة الوادع (الصلاةَ الصلاةَ وما ملكت أيمانكم)).
  6. فأن الصلاة هي الركن الوحيد التي لا تسقط عنك إلا في حالة الموت أو الجنون ولكن إذا كنات مريض فيمكن لك أن تقوم بها وأنت جالي وأن كنت غير قادر على أن تجلس تؤديها وأنت نائم على جنبك وأن كنت غير قادر على أن تؤديها نائماً فتقوم بأفعالها بعينيك وحتى و أن كنت غير قادر على الرمش بعينك فأن العلماء قالوا تستحضر أفعال الصلاة على قلبك.
  7. ولا يمكن أن يقوم أحداً بأداء الصلاة عنك بعد موتك مثل باقي الأركان فأنها الركن الوحيد الذي يجب عليك أن تؤديه بنفسك .
  8. كذلك فأنك يمكن أن تكون لا تستطيع فعل إي شئ يدل على إسلامك إلا الصلاة لأن باقي الأركان يمكن أن تسقط عنك فأنك قد يكون لديك مرض فلا تصوم أو أن تكون لا تملك المال فلا تستطيع الحج أو الزكاة فلم يبقي لك إلا أن تصلي الصلاة  لذلك فأننا نقول دائماً الصلاة هي عماد الدين.

عدد الصلوات المفروضة وكيفية أداء كل صلاة

أن الصلاة يمكن لها أن تنشر الخير والبركة والسعادة في حياتك وإذا كان لديك هم أو حزن ينزعه الله من قلبك فنجد الرسول ” صلى الله عليه وسلم ” يقول لبلال مؤذن المسلمين : ( أرحنا بها يا بلال) وهذا يدل على أن الصلاة تنشر الراحة والطمأنية في القلب. لذلك فأن الله فرض علينا خمس صلوات في اليوم والليلة حتى نأخذ قسط من الراحة داخل الصلاة ونشكوا لله ألامنا.

صلاة الفجر

أول صلاة يجب على المسلمين أن يصلونها في اليوم هي صلاة الفجر ولها الكثير من الأجر والثواب عند الله ” عز وجل ” و وردت الكثير من الأحاديث في فضل صلاة الفجر عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لو يعلم الناس ما في صلاة العشاء وصلاة الفجر لأتوهما ولو حبوا).

كيفية صلاة الفجر

  1. صلاة الفجر عددها عدد ركعتها ركعتان.
  2. يجب الوضوء أولاً قبل إي شئ فيجب أن يقوم الإنسان بالوضوء قبل الصلاة حتى يكون طاهراً وجاهزاً للصلاة.
  3. ثم نستقبل القبلة ثم نكبر تكبيرة الأحرام ونقرأ دعاء الاستفتاح.
  4. يقرأ الفاتحة ثم ما تيسر من القرآن الكريم ولا يصح القرأة من المصحف في صلاة الفرض ويجب أن يقرأ من ما يحفظه.
  5. ثم يركع ويقول أثناء الركوع سبحان ربي العظيم ثلاث مرات.
  6. ثم يقوم من الركوع ويقول سمع الله لمن حمد ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طبياً مباركاً ملي السموات وملئ الأرض.
  7. ثم يسجد ويقول أثناء السجود سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات.
  8. ثم يقوم من السجود ويجلس قليلا ثم يسجد مرة أخرى ويكرر ما قاله في السجدة الأولى.
  9. ويقول بين السجدتين اللهم أغفر لي وأهديني وأرزقني وأجبرني.
  10. ثم يؤدي ركعة أخري كالركعة الأولى.
  11. وبعد السجدة الثانية يقول التحيات كاملة ( التحيات لله والصلوات والطيبات …….)
  12. ثم نسلم للخروج من الصلاة.

صلاة الظهر

هي الصلاة التي تكون في وقت العمل والشغل واللهو والانشغال بالحياة الدنيا والكثير من الناس يجمع صلاة الظهر مع العصر نتيجة لانشغاله بالعمل عن الصلاة وهذا من أكبر الكبائر عند الله فأن الله “عز وجل ” قال : (مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنْ الْمُشْرِكِينَ) ولم يقل أدو الصلاة فالأداء معناه أن نصلي الصلاة في أي وقت أما الإقامة فمعناها أن نؤديها في وقتها وبالطريقة الأمثل لأدأها.

كيفية صلاة الظهر

  1. صلاة الظهر عددها أربع ركعات.
  2. تصلى الركعتين الأولى والثانية مثل ركعتي الفجر ولكن في التشهد نقول النصف الأول منه فقط.
  3. ثم في الركعة الثالثة نقرأ الفاتحة دون قرأة سورة بعدها.
  4. كذلك في الركعة الرابعة مثل الثالثة ثم نقول التشهد كاملاً ونسلم للخروج من الصلاة.

صلاة العصر

من الصلوات التي حذر الرسول ” صلي الله عليه وسلم” من تركها أو التكاسل في أداءها فقال : (من ترك صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله) و(من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله) و(من ترك صلاة العصر مع الجماعة إن أصابته مصيبة لا يلومن إلا نفسه). فأن هذه الأحاديث وغيرها من الأحاديث التي تبين فضل صلاة العصر وأهميتها والعقوبة الشديدة لتركها يجب أن تجعلنا لا نتهاون أبداً في أن نؤديها في وقتها.

كيفية صلاة العصر

  1. صلاة العصر والظهر هما صلاتان سريتان ليس فيهما جهر بقرأة الفاتحة والسورة التي تليها.
  2. يصلي العصر مثل ما يصلي الظهر تماماً لأن عدد ركعاته أربع ركعات.

صلاة المغرب

هي من الصلوات التي يحثنا الرسول ” صلى الله عليه وسلم ” على تأديتها في وقتها وذلك لأن وقتها قريب جداً من وقت صلاة العشاء ويقول _عليه الصلاة والسلام_ (لا تزال أمتي على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب حتى تشتبك النجوم).

كيفية صلاة المغرب

  1. عدد ركعات المغرب ثلاث ركعات.
  2. تكون أول ركعتين فيها مثل الفجر والظهر والعصر.
  3. ثم نقول النصف الأول من التشهد.
  4. ونصلي ركعة واحدة نقرأ فيها الفاتحة فقط دون قرأة سورة أخرى من القرآن الكريم .
  5. ثم نقول التشهد كاملاً ونسلم لنخرج من الصلاة.

صلاة العشاء

وردت الكثير من الأحاديث التي تحثنا على أداء صلاة العشاء وخاصة في جماعة فقال الرسول “صلى الله عليه وسلم” : (مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ وَمَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ). وهذا يدل على عظم هذه الصلاة ومكانتها في الإسلام.

كيفية صلاة العشاء

  1. عدد ركعات صلاة العشاء أربع ركعات.
  2. وتصلى مثل ما تصلى صلاة العصر والظهر لأنها أربع ركعات مثلهم.
معلومات عن الصلاة للاطفال

آخر المواضيع