مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي عناصر القصة القصيرة بالتفصيل؟

بواسطة: نشر في: 28 نوفمبر، 2019
brooonzyah

إليكم اليوم مقالاً عن ما هي عناصر القصة القصيرة. فهي فن من الفنون الموجودة منذ القدم ونبغ فيها القصير من الكتاب على مر العصور كما أنها تحتل مكانة كبيرة بين الفنون النثرية فيمكن لنا أن نعرف القصة من جملة التعريفات التي وردت فيها على أنها فن من الفنون الأدبيّة النثريّة التي تقوم بوصف الحياة الطبيعية ومظاهرها ومكوناتها. فتصف العديد من المشاعر مثل الحب والأمل وألم والمعاناة الاجتماعية وغيرها من الموضوعات، ويجب عرض هذا الموضوعات في سياق فني بديع تتوفر فيه جميع الشروط البلاغية وتتواجد فيه جميع عناصر القصة الأساسية . كما أنها يجب أن تتميز بالبساطة وعدم التعقيد وحسن الصياغة. فتعالوا لنتعرف على عناصر القصة القصيرة من خلال برونزية.

ما هي عناصر القصة القصيرة

للقصة العديد من العناصر منها المختلف ومنها المتفق عليها. فنجد أن كل عصر من العصور كانت القصة موجودة فيه بعناصر مختلفة عن العصر الذي يليه وذلك لأنها فن متجدد على مرور الأعوام . كما أن اختلاف الرواد والكتاب في القصة أدى إلى تنوع العناصر الموجودة واختلافها فأن كل رائد منهم كان يرى أن هناك عناصر يجب توافرها وعناصر غير مهمة فلا يهتم بذكرها ولكن هناك عناصر اتفاق الأدباء على أنها من شروط القضة ولا يمكن أن تكون القصة جيدة من حيث الناحية الأدبية إلا بها وهذه العناصر هي :

الحدث

  1. أهم الأمور التي ينبغي أن تتوفر في القصة هو الأحداث التي تدور حولها القصة كما يجب أن تكون هذه الأحداث مثيرة وتلفت أنتباه القارئ حتى يكون قادراً على صياغة قصة جيدة ومحكمة الصياغة.
  2. ويختلف ترتيب الأحداث وفق رؤية الكاتب فيمكن أن يستخدم الكاتب الطريقة التقليدية؛ فيبدأ بسرد الأحداث من البداية إلى النهاية.
  3. ويمكن أن أن يستخدم الطريقة الحديثة؛ هو أن يبدأ الكاتب قصته من العقدة التي تأزمت عندها القصة ثم يرجع بالذكريات على لسان أحد الشخصيات الموجودة في القصة.
  4. ومن أفضل الطرق التي تجذب أنتباه القارئ هي طريقة الارتجاع؛فيبدأ الكاتب بالنهاية ثم يعود إلى بداية القصة وهذا يجعل القارئ في يشعر بأثارة كبيرة جداً.

شروط الحدث الجيد

  1. كما يمكن للكاتب استخدام إي أسلوب يشعر أنه جيد بالنسبة له كما يجب أن يختار الأسلوب الذي يجد أنته يتوافق مع أحداث القصة فيروي الحدث مرة على لسان البل أنه هو الذي كتب القصة ومرة على لسان أحد الشخصيات ولكن من أفضل الطرق التي تروى بها القصص هو أن يستخدم الكاتب ضمير المتكلم أثناء سرد الأحداث يجعل القارئ دائماً منتبه لما يقرأه.
  2. كذلك فأن أسلوب الالتفات يساعد من يقارئ على عدم الشعور بالملل وهو من أفضل الأساليب البليغة.
  3. ويجب أن تتوفر في الأحداث الحبكة الدرامية وهي طريقة سير الأحداث بسهولة ويسر مع مراعاة تسلسلها بطريقة منظمة وليست عشوائية حتى لا يشعر القارئ أنه تائه في بين أحداث القصة ولا يستطيع ربطها مع بعضه.

الشخصيّة

عادة ما توجد الكثير من الشخصيات داخل القصة الواحدة وتختلف الشخصيات باختلاف أحداث القصة وتتكون الشخصية الواحدة في القصة من عدة أبعاد هي

  1.  البعد النفسي ويتكون هذا البعد من المشكلات التي تعانيها الشخصية داخل القصة أو من مشاعرها و أفكارها والمبادئ التي تسيطر عليها داخل الأحداث.
  2. البعد الجسديّ يجب على الكاتب أن يضع القارئ أمام صورة حية للقصة وللشخصيات فيتخيل جميع الأشياء التي فيها لذلك فهو يصف له البعد الجسدي للشخصية عن طريق تحديد طولها وعرضها والوزن ولون البشرة وما إلى ذلك من وصف الشخصية.
  3. والبعد الاجتماعي : الكثير من الشخصيات التي تكون موجودة في القصة له وضع اجتماعي خاص بها من حيث طبيعة العمل والأسرة وحكايتها والمستوى المادي الذي تعيش فيه.

أنواع الشخصية

  1. الشخصيّة الرئيسيّة: تكون هذه الشخصية من أهم شخصيات القصة ويرتبط بها العديد من الأشخاص الآخرين فهي تكون بطبيعة دورها في القصة استقلالية عن من حولها ومتمردة على الأوضاع.
  2. الشخصيّة الثانويّة (المُساعِدة): يمكن لسير الأحداث أن يرتبطها بها كثيراً فهي تؤدي إلى تسلسل وترتيب القصة بالنسبة للشخصية الرئيسة.
  3. الشخصيّة المُعارِضة: يمكن لهذه النوع من الشخصيات أن يكون له مكانة كبيرة في في سير أحداث القصة فهو نتيجة لتعارضه مع الشخصية الرئيسية تحدث الحبكة التي تؤدي بدورها إلى سير القصة بطريقة منظمة.
  4. الشخصيّة البسيطة: لا تتغير هذه الشخصية أبداً بتغير أحداث القصة وتظل كما هي من بداية القصة لنهايتها.
  5. الشخصيّة النامية: تتطور هذه القصة مع تتطور الأحداث وتسارعها في القصة فنجد أنها تختلف كثيراً في نهاية القصة عن بدايتها.

البيئة

وتتكون البيئة من الزمان والمكان ويجب أن يخلف المكان باختلاف الأحداث أما الزمان فليس ضروري أن يختلف كثيراً ولا يجب أن يكون الزمان طويل أثناء سرد القصة لأنها تعد قصة قصيرة فلا يجب أن يطول الوقت فيها وتختلف الأزمنة.

الصِّراع

ويجب أن تشتمل القصة على صراع بداخلها حتى لا تكون مملة ونستطيع الاستفادة منها بشكل كبير. وينقسم الصراع في القصة إلى قسمين.

  1. صراع داخلي : وهو الذي يكون بين الشخصية وبين نفسها.
  2. صراع خارجي : ويكون هذا الصراع بين الشخصيات كلها.

العُقدة والحل

وهي النقط التي تتأزم عندها الأحداث ولا يمكن أن تتم نهاية القصة إلا بالحل. ولكن هناك الكثير من الكتاب يترك القارئ يضع نهاية للقصة من مخيلته وهذا من أكثر الأشياء التي يمكن أن تجعل القصة تعلق في ذهن القارئ.

الأسلوب

يجب أن يتوفر في الأسلوب الذي يستخدمه الكاتب أثناء كتابة القصة العديد من العناصر وهي :

  1. التشويق : يجب أن تكون القصة مشوقة حتى يرغب القارئ بمتابعة قرأتها.
  2. الألفاظ : لا يمكن أن يحقق الكاتب نجاحاً لقصته إلا إذا كان أسلوبه يوجد به الكثير من الألفاظ السهلة التي يمكن للقارئ أن يفهمها بكل يسر.
  3. الصياغة: يمكن أن تكون هناك ألفاظ كثيرة رائعة داخل القصة ولكن لم يستطع الكاتب توظيفها بطريقة جيدة حتى يتمكن من جعل القصة محكمة الصياغة. مما يجعل القارئ يشعر بالملل نتيجة لأسلوبه.
ما هي عناصر القصة القصيرة

آخر المواضيع