مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت

بواسطة: نشر في: 10 ديسمبر، 2019
brooonzyah

إليكم اليوم مقالاً عن كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت. من أفضل الأشياء التي يجب أن يقوم بها الطلاب قبل الدراسة هي معرفة كيفية المذاكرة الجيدة فأن ذلك يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد وهناك الكثير من المهارات التي يجب على الطالب أن يتعلمها حتى يستطيع الاستفادة من كل ما يتعلمه ومنها الاستذكار والتلخيص والتدوين وهذا  يمكن لها أن يجعله واعياً بالطرقة الأمثل له التي تساعده على حفظ المعلومات وإتقان الدروس. وهناك الكثير من الأبحاث والدراسات التي قام بها العلماء لتكون دليل لطلاب على معرفة كيفية استذكار الدروس بطريقة صحيحة. كم ألفت الكثير من الكتب التي تتحدث عن هذا الموضوع ويرجع السر في الفشل الدراسي إلى أن الطالب على يعلم ماهي الطريقة التي يمكن لها أن يتعلم بها وماهي الخطوات التي يجب أن يقوم بها قبل وأثناء المذاكرة وبعدها وإليكم الكثير من هذه الطرق من خلال هذا المقال على برونزية.

كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت

هناك الكثير من المهارات التي يجب على الطالب أن يتعلمها أولاً ويكون متمكننا منها حتى يستطيع الدراسة بشكل صحيح وجيد ومن هذه المهارات:

مهارة الحفظ

يمكن لطالب أن يذاكر دروسه ويحفظها بشكل جيد عن طريق الكثير من الطرق ولكنها لا تكون فعالة بالقدر الكافي وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنها أن تعين الطالب على مذاكرة الدرس وحفظه بشكل سريع وتجعله بعلق في الذهن.

طريقة الحفظ الموزع

يجب ألأن يستخدم الطالب هذه الطريقة على مدار العام فنجد أن الكثير من الطلاب يذاكر باباً كاملاً في يوم واحد وهذا خطأ كبير فيجب عليه أن يوزع هذا الباب على أجزاء ويحفظ كلاً منها في وقت منفرد.

طريقة التسميع الذاتي

يجب أن يقوم الطالب بتسميع المعلومات التي حفظها عن طريق الحفظ الموزع غيباً وبطريقة صحيحة حتى بتأكد من أنه قد استوعب المعلومة وأتقنها.

مهارة النشاط الإيجابي

أن المعلومات التي يحاول الطالب أن يجدها عبر الوسائل المختلفة في المكتبات وعلى شبكة الإنترنت هي أكثر المعلومات التي تعلق في ذهنه ويستطيع تذكرها فيجب على الطالب أن يحاول البحث عن المعلومات حتى يفهم أكثر ويستطيع استيعاب المادة العلمية بسهولة ويسر.

مهارة تنظيم وإدارة الوقت

يجب أن يعلم كل طالب من الطلاب أنه يجب عليه أن يجعل هناك نظام معين تسير به حياته وأن يبني هذا النظام وفق ما يتناسب مع مواعيد دراسته فيجب أن يختار الوقت المناسب للدراسة والوقت المناسب لقرأة الموضوعات فقط وينبغي أن يعرف أكثر الأوقات التي يكون ذهنه حاضراً فيها حتى يبني على أساسها المادة العلمية التي يرد أن يذاكرها فيه.

مهارة القراءة الفعالة

  القرأة هي العملية الأولى التي يستخدمها الطالب في جميع أوقات المذاكرة ومن أهمها حيث أن هناك الكثير من الطرق الخطأة التي يقوم بها الطالب أثناء عملية القرأة وهناك الكثير من الخطوات الفعلية التي يجب أن يومن أبرز الاستراتيجيات الفعالة في استخدام عملية القراءة بشكل مثمر ما يُسمّى بنظام الخمس خطوات وهم:
  1. يجب أن يكون الطالب لدية فكرة شاملة عن محتوى المادة العلمية التي يدرسها فقرأ قرأة سريعة العنوان الرئيسة للوحدات والفصول ويمر سريعاً على العناوين الفرعية.
  2. عند كل عنوان يجب على الطالب أن يضع مجموعة من الأسئلة مثل ما علاقة هذا الموضوع أو الفصل بالفصل الذي يله؟ ويجب عن هذه التساؤلات عن  الطريق الخطوات القادمة.
  3. يقرأ الطالب بعد ذلك المادة بشكل مجمل بهدف الإجابة على الأسئلة السابقة التي وضعها بجانب العناوين.
  4. يجب أن يقرأ المعلومات التي تعلمها من المادة العلمية التي يذاكرها بصوت مرتفع حتى تعلق في ذاكرته.
  5. مراجعة المعلومات التي تعلمها حت لا ينساها ويتذكرها دائماً. ويمكن أن يراجع هذه الموضوعات بشكل مستمر كلما مر على فصل يراجع ويمكن أن تكون المراجعة بشكل شامل وسريع.
كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت

آخر المواضيع