مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد وأنواع القسط الهندي

بواسطة: نشر في: 17 مارس، 2020
brooonzyah

يدور هذا المقال حول فوائد وأنواع القسط الهندي ، إذ نحصل عليه من نبات القسط الهندي المزروع في دولة الهند، كما يطلق علية اسم “الكست” ، فهو من النباتات المفيدة لصحة الإنسان، حيث يستخدم كعلاج ووقائي وطبيعي للأمراض الصحية، فهو يعالج مرض السكر، والضغط، والقلب، والإمساك.

تتعدد طرق استخدامه إذ يمكن طحنه وتناوله مع معلقتان من العسل، وبالإضافة إلى طحنه وتسخينه على النار حتى الغليان، ثم تناوله، أو إضافته إلى الأطعمة والمشروبات، كما يمكن استخدامه كدهان للجسم، لذا نقدم لكم في مجلة برونزية معلومات تفصيلية عن أنواع القسط الهندي، وفوائده الصحية.

فوائد وأنواع القسط الهندي

يوجد نوعان من القسط الهندي هما القسط الهندي الأبيض، والقسط الهندي الأسود، وسوف نقدم لكم الفرق بينهما فيما يلي:

  1. القسط الهندي الأسود : إذ يتسم بمذاقة المر، كما يوجد بلوان هو اللون الأسود،واللون البنى الداكن.
  2. القسط الهندي الأبيض:  يتسم بلونه الأبيض، وبمذاقه الجميل، كما يطلق عليه اسم القسط الهندي البحري نظراً لحصول العرب عليه من دولة الهند عبر البحر، إذ يعتبر القسط الهندي الأبيض أفضل من القسط الهندي الأسود لقدرته على علاج الكثير من الأمراض

فوائد القسط الهندي

نظراً لفوائد القسط الهندي الصحية قال الرسول محمد صلي الله عليه وسلم عنه “أمْثلُ ما تداويتُم به الحِجامةُ، والقِسطُ البحْرِيِّ”، بالإضافة إلى قوله “عليكُنَّ بهذا العُودِ الهنديِّ، فإن فيه سبعةَ أشفِيَةٍ، منها ذاتُ الجَنبِ”، لذا نقدم لكم أبرز هذه الفوائد، وهي كالاتي:

  1. يقلل القسط الهندي من التهاب اللوز الحاد.
  2. يطرد السمود والبكتريا الضارة من الجسم.
  3. يمنع الإصابة بمرض عرق النسا.
  4. يعالج مرض العقم لدى الرجال والنساء.
  5. يعالج القسط الهندي أمراض الجهاز الهضمي كمرض عسر الهضم، أو الحموضة أو الانتفاخ، وبالإضافة إلي دوره في القضاء على الديدان الموجودة في الأمعاء.
  6. يعالج أمراض الجهاز التنفسي كمرض الربو أو أنسداد الجيوب الأنفية.
  7. يستخدم القسط الهندي في علاج مرض الكوليرا.
  8. يزيد من قوة الجهاز المناعي، الأمر الذي يحمى من الأمراض الصحية، فكلما زادت قوة الجهاز المناعي، كلما زادت قدرته على مهاجمة الميكروبات والفيروسات و العدوى المرضية.
  9. يمنع الإصابة بالأمراض الجلدية كمرض الأكزيما ومرض الصدفية، وبالإضافة إلى التهابات الجلد.
    القرحة
  10. يحقق توازن في نسبة السكر في الجسم، الأمر الذي يمنع الإصابة بمرض السكر.
  11. يعالج الجروح، لذا ينصح باستخدامه بعد إجراء العمليات الجراحية ، حيث يسرع من نمو الخلايا الحية، وذلك من خلال وضع القسط الهندي على المنطقة المجروحة.
  12. يزيد من قوة عضلة القلب، إذ يمنع الإصابة بالأزمات و الجلطات القلبية.
  13. يحقق توازن في معدل الضغط في الجسم، الأمر الذي يمنع الإصابة بمرض الضغط.
  14. ينشط الدورة الدموية، الأمر الذي يحسن من وظائف أعضاء الجسم من خلال وصول الأكسجين والدم إلى كافة أعضاء الجسم.
  15. يعالج مرض الإمساك المتوسط والمزمن، إذ يعمل على تشغيل حركة الأمعاء والقولون.
  16. يزيد من الدافع الجنسي لدى السيدات والرجال، إذ يعزز من إفراز الهرمونات الجنسية.

فوائد القسط الهندي للنساء

نقدم لكم فوائد القسط الهندي للنساء، وهي كالاتي:

  1. يقي المرأة من أمراض الرحم، وأمراض المبيض.
  2. يحسن من الحالة النفسية والمزاجية للمرأة، إذ يمنع القلق والتوتر والاكتئاب.
  3. يقوى فروة الشعر، كما يمنع تساقطه، وذلك من خلال خلط معلقتان من القسط الهندي، ومعلقتان من زيت الزيتون، ووضعهما على الشعر لمدة ربع ساعة، وبعدها يغسل الشعر بالماء.
  4. يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالشعر الأبيض، أو التجاعيد، أو الهالات السوداء، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.
  5. يكسب البشرة نعومة ولمعان، كما يحميها من الجفاف، وذلك من خلال خلط معلقتان من القسط الهندي مع معلقة من الماء، ومعلقة من العسل، ثم وضع الخلطة على البشرة لمدة ربع ساعة، وبعدها تغسل البشرة بالماء.
  6. يزيد من كثافة لبن الثدي، إذ ينصح المرأة أثناء فترة الرضاعة باستخدام القسط الهندي، كما يفضل خلطه مع معلقة من زيت الزيتون، الأمر الذي يزيد من فعاليته وقيمته الغذائية.

يعتبر القسط الهندي من الأعشاب المفيدة لصحة الإنسان، إذ يمكن تناوله من أجل الحفاظ على الصحة، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدماه ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص.

فوائد وأنواع القسط الهندي

آخر المواضيع