مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم فوائد كل سورة من سور القران الكريم

بواسطة: نشر في: 30 أكتوبر، 2019
brooonzyah

أهم فوائد كل سورة من سور القران الكريم . من المعروف أن كتاب الله العزيز بالأصل هو واحداً من أكبر المعجزات التي حدثت في التاريخ. وكان في زمن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وكل سورة في المصحف الشريف لها فضلها على الإنسان في حال قراءتها، ففي النهاية هو كلام وتعليمات الخالق سبحانه وتعالى. ومن خلال مقالنا اليوم على برونزية سنعرض لكم الفضل من سور القرآن الكريم.

فوائد كل سورة من سور القران الكريم

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)_ سورة الأعراف

هناك الكثير من الآيات ذات الفضل العظيم على حياة الإنسان، سنذكر لكم أغلبهم.

سورة الفاتحة

فاتحة كتاب الله _ عز وجل_. وهي الوحيدة التي تقرأ في كل ركعة من الصلاة.

قادرة على أن تقي المسلم من الغضب في أوقات قراءتها، وتهدأ من روعه. وتزيل عنه الهم.

قد وردت في العديد من الأحاديث النبوية التي تعرفنا فضلها.

قد روي عن أبي سعيد بن المعلّي قال ( كُنْتُ أُصَلِّي فَدَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ أُجِبْهُ حَتَّى صلّيت، قال: فأتيته، فَقَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَأْتِيَنِي؟ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي كُنْتُ أُصَلِّي، قَالَ: ألم يقل الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُوا للَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ}؟ ثُمَّ قَالَ: لَأُعَلِّمَنَّكَ أَعْظَمَ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ، قَالَ: فَأَخَذَ بِيَدِي فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ قُلْتَ لأعلمنَّك أَعْظَمَ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ، قَالَ: نَعَمْ {الْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ).

كما أن هناك أحد الأحاديث القدسية التي تخبرنا عن فضل سورة الفاتحة ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين: نصفها لي ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد {الحمد لله رب العالمين} قال الله: حمدني عبدي، وإذا قال: {الرحمن الرحيم} قال الله: أثنى علي عبدي، وإذا قال: {مالك يوم الدين} قال الله: مجدني عبدي أو قال: فوض إلي عبدي، وإذا قال: {إياك نعبد وإياك نستعين} قال: فهذه الآية بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا قال {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين } قال: فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل).

سورة البقرة

  1. واحدة من السور التي تعمل على تنفير الشياطين من المنازل، وتهدأة الجو فيه ونشر الراحة والطمأنينة في كل أرجاء المكان.
  2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة ‏ ‏البقرة).
    ولا ننسى أن بها أعظم الآيات في كتاب الله ألا وهي آية الكرسي، وفي آخرها آيتين أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقراءتها قبل النوم.
  3. سورة الفاتحة أيضاً تقي الإنسان من المس، والسحر.
  4. تبعد عن الشخص مشاعر القلق، والاكتئاب، التوتر.
  5. يمكن قراءتها يومياً لزيادة البركة، والرزق، وللتخلص من حالات العقم.
  6. تنشر في الفرد مشاعر الرضا، والفرح، والسعادة.

سورة آل عمران

واحدة من أبرز السور التي لها الفضل على قارئها، فيقول النبي أن قراءتها مرة قبل النوم يدرك بها المسلم شفاعته يوم القيامة.

كما لقارئها الفضل وكأنه أقام الليل كله يصلي فقط.

قال نبي الله صلى الله عليه وسلم ( اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما).

سورة الفتح

  1. كان سبب نزول هذه السور هي بشرى بالخير لنبي الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بفتح مكة المكرمة.
  2. ولهذا قام النبي (ص) بحبها، ووضعها في منزلة خاصة. وعنه ( أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَسِيرُ في بَعْضِ أسْفَارِهِ، وعُمَرُ بنُ الخَطَّابِ يَسِيرُ معهُ لَيْلًا، فَسَأَلَهُ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ عن شيءٍ فَلَمْ يُجِبْهُ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثُمَّ سَأَلَهُ فَلَمْ يُجِبْهُ، ثُمَّ سَأَلَهُ فَلَمْ يُجِبْهُ، وقَالَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا عُمَرُ، نَزَرْتَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ كُلُّ ذلكَ لا يُجِيبُكَ، قَالَ عُمَرُ: فَحَرَّكْتُ بَعِيرِي ثُمَّ تَقَدَّمْتُ أمَامَ المُسْلِمِينَ، وخَشِيتُ أنْ يَنْزِلَ فِيَّ قُرْآنٌ، فَما نَشِبْتُ أنْ سَمِعْتُ صَارِخًا يَصْرُخُ بي، قَالَ: فَقُلتُ: لقَدْ خَشِيتُ أنْ يَكونَ نَزَلَ فِيَّ قُرْآنٌ، وجِئْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَسَلَّمْتُ عليه، فَقَالَ: لقَدْ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ اللَّيْلَةَ سُورَةٌ، لَهي أحَبُّ إلَيَّ ممَّا طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ ثُمَّ قَرَأَ: {إنَّا فَتَحْنَا لكَ فَتْحًا مُبِينًا).

سورة الكهف

  1. من فضائل سورة الكهف أن من حفظ عشر آيات منها قد ضمن أنه سيعصم من الدجال.
  2. ينصح بقراءتها يوم الجمعة حتى العصر وبالتالي قد ضمن نور الله سبحانه وتعالى بين الجمعتين.
  3. عن أبي الدرداء قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من حفظ عشر آياتٍ من أول سورة الكهف عُصم من الدجال).
  4. روى أبو سعيد الخدري _ رضي الله عنه_ أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين).

سورة الإسراء

  1. كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقرأها قبل النوم، ويقول أن فيها آية خير من ألف آية.
  2. والدليل على هذا ما رواه العرباض بن سارية ( أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ لا يَنامُ حتَّى يقرأَ المسبِّحاتِ، ويقولُ: فيها آيةٌ خيرٌ من ألفِ آيةٍ).

سورة يس

  1. تلك التي أُطلق عليها قلب القرآن الكريم.
  2. يرحمه الخالق سبحانه وتعالى في يوم القيامة.
  3. وقد رُوي أنه صلى الله عليه وسلم – قال: (قلبُ القرآنِ يس، لا يقرؤُها رجلٌ يريدُ اللهَ والدَّارَ الآخرةَ إلَّا غفر اللهُ له اقرؤُوها على موتاكم).

سورة تبارك

  1. تلك السورة تشفع لصاحبها يوم القيامة حتى يلحق المغفرة والعفو من الله سبحانه وتعالى.
  2. تنجي قارئها من عذاب القبر وضمته. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها ( هي المانعةُ هي المنجيةُ تُنْجِيهِ من عذابِ القبرِ).
  3. كما قال عنها في حديثاً آخر (إنَّ سورةً منَ القرآنِ ثلاثونَ آيةً شفعَت لرجلٍ حتَّى غُفِرَ لَهُ، وَهيَ سورَةُ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ).

سورة الكافرون

  1. فيها تبرأه لقارئها من ذنب الشرك بالله.
  2. قال النبي صلى الله عليه وسلم ( اقرَأ قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ ثمَّ نَم على خاتِمتِها، فإنَّها براءةٌ مِنَ الشِّركِ).
  3. كما قال أيضاً ( قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن).

فضل المعوذتين

  1. ينجي قارئيها من المصائب وشدتها.
  2. كما يمكن التخلص من الظلم من خلال المداومة عليها.
  3. عن مُعاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال: خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يُصلّي لنا، قال: فأدركته فقال: قل فلم أقل شيئاً ثم قال: قل فلم أقل شيئاً قال: قل فقلت ما أقول، قال: (قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء).
  4. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم أيضاً ( يا عقبةُ بنُ عامرٍ ألَا أُعَلِّمُكَ سُوَرًا ما أُنزِلَ في التوراةِ ولا في الزبورِ ولا في الإنجيلِ ولا في الفرقانِ مثلُهُنَّ لَا تَأْتِي ليلةً إلَّا قرأْتَ بِهِنَّ فِيها قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ و قُلْ أَعَوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ).

سورة الإخلاص

  1. لا ننسى أنها ذكرت توحيد الإلهية، وأن رب المساء واحد سبحانه وتعالى لا يوجد سواه.
  2. تعادل سورة الإخلاص ما يقرب من ثلث لقرآن ، والدليل على هذا هو قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم ( قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن).
  3. يقول النبي أيضاً ( من قرأ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ حتى يختمَها عشرَ مراتٍ بنى اللهُ له قصراً في الجنَّةِ ومن قرأها عشرين مرةً بني له قصرانِ ومن قرأها ثلاثينَ مرَّةً بُنِيَ له ثلاثٌ).

سورة الدخان

  1. لقارئها بيتاً في الجنة، خصوصاً في حال التزم بقراءتها في يوم الجمعة.
  2. في حال تم قراءتها ليلاً نجد أن هناك سبعون ألفاً من الملائكة يقوموا بالاستغفار له.

سورة الصافات

عند قرأتها يستجيب الخالق _عز وجل_ لدعاءك ومسألتك بإذن الله.

سورة الرحمن

يرحم فيها الله يوم القيامة قارئها. ويرحم أيضاً ضعفه وعدم قدرته على التحمل.

سورة الحشر

من قرائها قبل الموت أدرك الجنة بإذن الله يوم القيامة.

 

نود أن تكونوا قد استمتعتم معنا في هذا المقال. وعلمتم الكثير حول فضائل كل سورة من سور القرآن الكريم.

فوائد كل سورة من سور القران الكريم

آخر المواضيع