مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فضل كل ذكر في أذكار الصباح والمساء

بواسطة: نشر في: 7 فبراير، 2020
brooonzyah

إليكم فضل كل ذكر في أذكار الصباح والمساء ، يجب على المسلم ألا ينقطع لسانه عن ذكر الله، فمثلما يحتاج الجسم إلى الغذاء، تحتاج الروح للغذاء أيضاً، فهي التي تمد الروح بالغذاء والطمأنينة اللازمة له، فلكل حالة يمر بها الإنسان لها الذكر المناسب لها، مثل شعوره بالهم أو الحزن، أو إصابته بمصائب الدنيا المتعددة، بالإضافة إلى أن هناك أذكار معينة عند الشعور بالفرح، أو عند الرغبة لتذكر المعلومات، فيؤدي ذلك إلى باب الحسنات الكبير التي تحصدها عند ذكرك لله بلحظة بسيطة من وقتك، لذلك جمعت لكم برونزية خلال السطور القادمة، فضل كل ذكر في أذكار الصباح والمساء، فتابعونا…

فضل كل ذكر في أذكار الصباح والمساء

هناك عدد من الأذكار هائل، يحتاج إليه المسلم في كل وقت من أوقات حياته، فيحثنا ديننا على أن نرطب ألسنتنا دائماً بذكر الله، ونغذي أرواحنا بأذكار الصباح والمساء، فهي تعمل بمثابة الحصن المنيع للمسلم، حين يصبح وحتى يمسي، حيث يقول الله تعالى في سورة البقرة  “فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ”.

فضل اذكار الصباح والمساء

  • فضل آية الكرسي: يقولها المسلم في صباحه فيحفظه الله من كل شر من الإنس والجن حتى المساء، وعند ذكرها في المساء يحفظه الله من كل شر حتى الصباح.
  • فضل قراءة سورة الإخلاص ثلاثة مرات: وكأنه قرأ القرآن كله.
  • فضل “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”: حثنا النبي صلى الله عليه وسلم نقولها في الصباح والمساء، حتى تحمينا في هذا اليوم من شر الدنيا أو التعرض للأذى مثل لدغات الحشرات والدواب.
  • يقول رسول الله “ما من عبد مسلم يقول حين يصبح ثلاثاً وحين يمسي ثلاثاً: رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً إلا كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة”، تذكر في الصباح والمساء من أجل الحصول على رضا الله.
  • “سبحان الله وبحمده”: 100 مرة بالصباح والمساء، فلم يوجد أحد يأتي القيامة أفضل منه وأسقطت عنه خطاياه ولو كانت تشبه زبد البحر، كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • فضلاللهم أني أصبحت أو أمسيت أشهدك، وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحددك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك”: يتم ذكرها في الصباح والمساء أربع مرات، تجير المسلم من دخول النار.
  • فضل اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت“: عند قراءة هذا الذكر ومات المسلم بعدها أدخله الله جنته.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم 3مرات: يحميه الله من المصائب التي تحدث على فجأة.
  • حسبي الله لا إله إلا الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم” 7 مرات في الصباح والمساء: تخفف من هم المسلم في الدنيا والآخرة.
  • فضل “سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته“: يحصد المسلم من وراء هذا الذكر الكثير من الحسنات التي لا تعد ولا تحصى.
  • اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر“: هو بمثابة الشكر لله على فضله في الصباح والمساء.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير“: من قالها في الصباح والمساء أزال الله من سيئاته 100 سيئة، وكسب من الحسنات 100 حسنة، أو كأنه أعتق أربعة رقاب.
  • اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد“3 مرات بالصباح والمساء: من يقولها بالصباح والمساء تدركه شفاعة الحبيب المصطفى في يوم القيامة.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” فضل هذا الذكر عظيم/ فحين يقولها المسلم ويدعو إلى الله إلا واستجاب له، كما أنها تزيل همه وتفرج كربه، فهي دعاء سيدنا يونس وهو في بطن الحوت.

حثنا نبي الله صلى الله عليه وسلم، على أهمية الأذكار وفضلها على المسلم، وكيفية حمايته من مصائب الدنيا والآخرة، لذلك يجب علينا دائماً ذكر الله، حتى تطمئن قلوبنا ويرضينا الله لما يحب ويرضى.

فضل كل ذكر في أذكار الصباح والمساء

آخر المواضيع