مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح حديث من صام رمضان ايمانا واحتسابا

بواسطة: نشر في: 12 سبتمبر، 2019
brooonzyah

نقدم لكم عبر هذا المقال شرح حديث من صام رمضان ايمانا واحتسابا ، شهر رمضان هو شهر الصيام، والقيام، وتلاوة القرآن، وبمعنى أدق هو الشهر الذي يتسارع عليه العباد في الخيرات فهو شهر الإحسان، والصدقة، والمغفرة، والرحمة، والعتق من النار.

شهر يفتح الله لنا أبواب الجنة فيه، وتُغلق أبواب النار، وتسلسل الشياطين شهر تتضاعف فيه الحسنات، وتستجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، وتمحى فيه السيئات شهر يجود الله فيه على عباده من خيره، وبركته، وكرمه الذي لا ينفذ أهم ما يميز هذا الشهر هو أنه يوجد فيه ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة القدر ليلة تحقيق الأماني ليلة استجابة الدعوات ليلة لا هلاك لمن قامها، وصامها، وتعبد فيها بحق العبادة.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف على شرح حديث من صام رمضان ايمانا واحتسابا.

شرح حديث من صام رمضان ايمانا واحتسابا

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه” متفق عليه.

خصص الله الأجر، والفضل العظيم لمن صام رمضان إيمانًا، وتصديقًا بالله، وبوجوب صومه، وشدة الاعتقاد بأن هذا الصوم فرض قد فرضه الله علينا مع احتساب الأجر الكامل من الله عز وجل دون أي نفاق، أو رياء فإذا تحقق هذان الشرطان فسوف تنال الأجر كامل، وتغفر ذنوبك بإذن الله.

وهناك آيات كثيرة تؤكد فرضية الصوم على المسلمين منها ما ذُكر في سورة البقرة : ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)”.

فالأجر في رمضان يشمل الصيام، والقيام لذلك ينتظره الجميع بفارغ الصبر، ويستقبلونه بالفرحة، والسرور، والترحاب حيث ورد حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

فضائل الصوم

  1. الصوم من العبادات التي ينسبها الله سبحانه وتعالى لنفسه مما يوضح فضله، وأهميته، وأجره العظيم عند الله حيث ورد في حديث قدسي :” كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به “.
  2. الصوم يُحصن النفس من الشهوات في الدنيا والعذاب في الأخرة، وعندما ينوي الفرد الصيام فإنه بذلك يمتنع عن كل شهواته، وغرائزه الفطرية، ويتجه إلى عبادة الله وحده، والذكر، وتلاوة القرآن، والدعاء فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصيامُ جُنَّةٌ، فلاَ يَرْفُثْ ولا يَجهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتلهُ أوْ شاتَمَهُ، فَليَقُلْ إني صائمٌ مَرَّتينِ. والذي نَفسي بيدهِ لُخلوفُ فمِ الصائمِ أطيبُ عِندَ الله تعالى منْ ريحِ المِسكِ، يَترُكُ طعامَهُ وشرابَهُ وشهوتَهُ منْ أجْلِي، الصيَامُ لي وأنا أجزِي بهِ، والحسنةُ بعشرِ أمْثالِهَا”.
  3. الصوم يعلم صاحبه الصبر مثل الصبر على الطاعة، أو على الامتناع من الطعام، والشراب لفترات طويلة، أو على المعصية، والأمور المحرمة في أوقات الصيام فكل هذه الأشياء تقوي إيمانه، وترفع درجاته في الدنيا، والأخرة.

الصيام يشفع لأصحابه يوم القيامة

  1. الصيام فيه شفاعة يوم القيامة فيأتي لصاحبه يوم القيامة، ويشفع له أمام الله عز وجل فيخفف عليه العذاب، ويكفر عن سيئاته، وخطاياه.
  2. الصائمون لهم باب خاص من أبواب الجنة يدخلوا الجنة من خلاله، وهو باب الريان خصصه الله سبحانه وتعالى للصائمين ليضمن لهم أجرهم، وثوابهم كي يتمتعوا بكل ما انصرفوا عنه في الدنيا، وبالنعيم الخالد فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن أَنفَقَ زوجَينِ في سبيلِ اللهِ، نودِيَ من أبوابِ الجنةِ: يا عبدَ اللهِ هذا خيرٌ، فمَن كان من أهلِ الصلاةِ دُعِيَ من بابِ الصلاةِ، ومَن كان من أهلِ الجهادِ دُعِيَ من بابِ الجهادِ، ومَن كان من أهلِ الصيامِ دُعِيَ من بابِ الرَّيَّانِ، ومَن كان من أهلِ الصدقةِ دُعِيَ من بابِ الصدقةِ”.
  3. الصوم يجعل الفرد يعلم بضعفه، وفقره، وقلة حيلته كما يشعر بالفقراء، وجوعهم فيحمد الله سبحانه وتعالى على ما رزقه من فضله، وعلى النعم التي أنعم عليه بها، ومن هنا يشعر بالفقراء فيقوم بالإحسان إليهم، ومساعدتهم فالصيام هو سبيل، ووسيلة تجعلنا نتقي الله، ونحسن طاعته.

 

شرح حديث من صام رمضان ايمانا واحتسابا

آخر المواضيع