مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب تسمية سورة الرحمن بهذا الاسم

بواسطة: نشر في: 19 فبراير، 2020
brooonzyah

هل تعرف سبب تسمية سورة الرحمن بهذا الاسم ، يعتبر كتاب الله وسنة رسوله هي المرجع والأساس للمسلم في جميع أمور حياته، فلا يوجد سؤال يتبادر على ذهنك، إلا وكانت هناك إجابة له في آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، فهو الكتاب الاسترشادي للمؤمن في حياته. تحدثت سورة الرحمن على نعم الله الكثيرة وحقيقة وجود الإنس والجن في الحياة الدنيا، وتعد ترتيبها في المصحف السورة رقم 55 بالجزء ال27، وتبدأ سورة الرحمن باسم من أسماء الله الحسنى وهو الرحمن، ولمعرفة لماذا سميت سورة الرحمن بهذا الاسم، تابعوا معي مقال اليوم عبر برونزية.

سبب تسمية سورة الرحمن بهذا الاسم

اختلف العلماء في حقيقة سورة الرحمن هل هي مكية أم مدينة، فتارة يؤكد على أنها مكية والبعض الآخر يؤكد أنها مدنية، ولكن الرأي الأغلب يؤكدون على مكيتها، ولكنها تضم 78 أية، كما أنها نزلت بعد سورة الرعد، وبدأت آياتها باسم من أسماء الله الحسنى، وهو “الرحمن”، لذلك سميت بهذا الاسم، فهي تعد السورة المنفردة في كتاب الله عز وجل التي تبدأ باسم من أسماء الله الحسنى، بالإضافة إلى أنها أوضحت في جميع آياتها على رحمة الله الواسعة بعباده.

سبب نزول سورة الرحمن لابن كثير

جاءت هذه السورة إجابة على سؤال المشركين “ماهو الرحمن”، عندما أمرهم الله عز وجل في كتابه الكريم “اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ” في سورة الفرقان، واستنكارهم لله عز وجل وآياته الكريمة، فجاءت لتعرفهم أصول العقدية الإسلامية وعظمتها، بالإضافة إلى أنها توضح أن جائزة المؤمنين في الدنيا هي جنات النعيم في التي توعد الله بها لهم يوم القيامة، بالإضافة إلى أنها جاءت لتؤكد للمشركين أن تعاليم النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن ليس من البشر وأنما هو من عند الله تعالى. كذلك تحدثت عن قدرة الله عز وجل على خلقة الإنسان والجن، فهي بمثابة تحدي للمكذبين بأيات الله ونعمه الكثيرة.

فضل سورة الرحمن

ومن فضل سورة الرحمن كغيرها من باقي السور، الحصول على رحمة الله الواسعة، وحلول البركة والخير على حياة المسلم، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تكون سبب لنجاة المسلم لدخول جنات الفردوس والتمتع بنعيمها، كما أن تلاوة القرآن تكون شفيعة يوم القيامة لصاحبها.

سبب تسمية سورة الرحمن بهذا الاسم

آخر المواضيع