مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم

بواسطة: نشر في: 7 فبراير، 2020
brooonzyah

مقالنا اليوم عبارة عن حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، نعلم جميعنا أن أقوال النبي محمد صلى الله عليه وسلم جميعها هي أحد الشرائع التي نستند إليها في الالتزام سواء في الدين الإسلامي أو في أمور الحياة. ولكن نعلم أنه عندما كانوا يجمعوا الحديث عقب وفاة النبي صلى الله عليه وسلم كانت منها الصحيحة، وكانت منها الضعيفة التي لم يجمع الكثير على قولها. ولكن من خلال مقالنا نعرض لكم جزءاً بسيطاً من الأحاديث الصحيحة لنبي الله، كونوا مع برونزية دائماً لتستمتعوا بالجديد.

حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكلِّ امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه). رواه البخاري ومسلم.
  2. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (أبْغَضُ الرجال إلى الله الألَدُّ الخَصِم). رواه البخاري ومسلم.
  3. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (خمس من حق المسلم على المسلم: رد التحية، وإجابة الدعوة، وشهود الجنازة، وعيادة المريض، وتشميت العاطس إذا حمد الله). حديث صحيح رواه ابن ماجه.
  4. – قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (خياركم أحاسِـنُكم أخلاقاً). رواه البخاري ومسلم.
  5. (يا رسولَ اللهِ، أَوصِني، قال: اتَّقِ اللهَ حيثما كنتَ -أو أينما كنتَ- قال: زِدْني، قال: أتبِعِ السَّيِّئةَ الحَسنةَ تَمْحُها، قال: زِدْني، قال: خالِقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسنٍ).
  6. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملاء ذكرته في ملاء خير منهم، وإن تقرب إليّ بشبر تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إليَّ ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة). رواه البخاري ومسلم.
  7. قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: {من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر} قال العلماء: (وإنما كان كصيام الدهر، لأن الحسنة بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر.

أحاديث نبوية صحيحة

  1. عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أصبح منكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر : أنا ، قال : فمن تبع منكم جنازة ؟ قال أبو بكر : أنا ، قال : فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال أبو بكر : أنا ، قال فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟ فقال أبو بكر : أنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة).
  2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه ولا يتمسح بيمينه.
  3. روى ابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحصنت فرجها ، وأطاعت زوجها ، قيل لها: أدخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت).
  4. عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).
  5. عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت ).
حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم

آخر المواضيع