مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف الثورة المعلوماتية

بواسطة: نشر في: 31 يناير، 2020
brooonzyah

يدور مقال اليوم حول تعريف الثورة المعلوماتية، إذ نشأت الثورة المعلوماتية في أواخر القرن العشرين، حيث تعتمد على استخدم الحاسب الألي والهاتف الذكي، كما تعتبر الثورة المعلوماتية أساس تقدم الدول والحضارات، وأساس اقتصاد الدول، وذلك من خلال معرفة بيانات تتعلق باقتصاد الدول الأخري والاطلاع عليها، مما يعزز من قدرة المنافسة.

تستخدم المؤسسات الحكومية والخاصة الحاسب الآلي والأنترنت في تعاملاتها مع العملاء، حيث اختفت طريقة التعامل الورقي، وسيطر التعامل الإلكتروني في كافة المجالات، الأمر الذي وفر على المستخدم الوقت والجهد والتنقل من مكان إلى مكان، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية معلومات تفصيلية عن الثورة المعلوماتية .

تعريف الثورة المعلوماتية

تستخدم المجتمعات المتقدمة والنامية عناصر الثورة المعلوماتية، إذ سهلت على الإنسان عملية الوصول إلى المعلومة التي يريدها، فمن خلال استخدم الكمبيوتر تستطيع الحصول على المعلومة دون التقيد بمكان أو زمان معين، وذلك بمجرد الضغط على زر الحاسب الألي.

تعرف الثورة المعلوماتية بانها العلم الذي يهتم بالأسلوب الفني المستخدم في الحصول على المعلومات ومعالجتها، إذ تقوم معالجة البيانات علي نظريات خاصة بعملية تخزين المعلومة، وتوزيعها، وطرق استرجاعها، كما ترتب على الثورة المعلوماتية تطورات هائلة في مختلف مجالات الحياة.

اهمية ثورة المعلومات

  • تتمثل أهمية الثورة المعلوماتية في قدرتها على تحقيق عملية التفاعل الاجتماعي المتبادل عن طريق إرسال الصوت والصورة والفيديو.
  • حيث تمكن الإنسان من محادثة أي شخص حول العالم حتى وان كان لا يعرفه.
  • تعتبر الثورة المعلوماتية سبب رئيسي في ظهور مجتمع المعلومات الممثل في القدرة على الحصول على المعلومة وإنتاجها وتعديلها وتغييرها على نحو يتفق مع المستخدم.

الثورة المعلوماتية سلبياتها و ايجابياتها

الثورة المعلوماتية أساس المجتمعات المتحضرة، كما أنها سلاح ذو حدين، إذ يتوقف ذلك على طريقة استخدم الإنسان لعناصرها، سوف نقدم لكم بعض إيجابيات وسلبيات الثورة المعلوماتية في النقاط التالية:

إيجابيات الثورة المعلوماتية

وسوف نقدم لكم إيجابيات الثورة المعلوماتية، وهى كالاتي:

  1. تساعد الثورة المعلوماتية الإنسان في الحصول على المعلومات التي يريدها قي كافة المجالات والتخصصات.
  2. لا يتقيد الإنسان بمكان وزمان من أجل الحصول على المعلومة.
  3.  إتاحه فرصة كبري للإنسان في التعبير عن رأيه الخاص الذي يكتبه على صفحته الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي.
  4. تساعد الثورة المعلوماتية الإنسان على التواصل والتفاعل مع المجتمع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المتمثلة في الفيس بوك، و تويتر،و وتساب، و انسجرام.
  5. تتميز الثورة المعلوماتية بسرعة الحصول على المعلومة، الأمر الذي ساعد الطلاب والعلماء في عمل أبحاثهم، حيث قديماً كانت الكتب وسيلة البحث الوحيدة.
  6. فالباحث يذهب إلى المكتبة ويختار الكتب التي تساعده في بحثه، أما الآن يحصل الباحث على المعلومة عن طريق الأنترنت، فضلاً عن ميزة الحصول على نسخة من الكتاب الذي تريده إلكترونياً.
  7. مصدر هام لاكتساب المعرفة و الثقافة في شتى مجالات الحياة.
  8. حلت الثورة المعلوماتية مشكلة البطالة، حيث وفر الأنترنت فرص عمل كثيرة للشباب على المواقع الإلكترونية.
  9. التعرف عن طريق الأنترنت على أخبار الدول الأخري، والاطلاع على آخر تطوراتها.

سلبيات الثورة المعلوماتية

وسوف نقدم لكم ابرز سلبيات الثورة المعلوماتية، وهي كالاتي:

  1. عدم وجود رقابة على الأنترنت، إذ يسمح للإنسان نشر ما يريده، وبالتالي ظهرت مواقع تدعو إلى فساد الأخلاق، الشذوذ.
  2. اختفاء هوية بعض الدول من خلال عملية التأثير بعادات وتقاليد الدول الأخرى.
  3. تعتبر الثورة المعلوماتية أحد أهم أسباب التفكك الأسري، إذ اصبح لكل فرد من أفراد الأسرة عالم خاص مستقل به داخل مواقع الأنترنت، وشاشات الهواتف الذكية.
  4. استخدم بعض الأشخاص الأنترنت لأغراض ضارة كاختراق خصوصية الأفراد والاطلاع على معلومات خاصة بهم، كما يصل الأمر إلى الاتصال بهؤلاء الأشخاص ومحاولة استغلالهم وابتزازهم مالياً.
  5. أدى إلى ظهور بعض العادات السيئة كالإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي.

فالدولة التي لا تستخدم الإنترنت تُعد دولة متخلفة، إذ أن الثورة المعلوماتية مصدر كبير لاكتساب المعرفة والثقافة، حيث يستطيع الإنسان البحث عن أي معلومة يريد معرفتها في مختلف المجالات من خلال الضغط على زر واحد.

المراجع

1-

تعريف الثورة المعلوماتية

آخر المواضيع