مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب ظهور بقع حمراء على الجلد مع حكة

بواسطة: نشر في: 17 ديسمبر، 2019
brooonzyah

إليكم اليوم مقالاً عن اسباب ظهور بقع حمراء على الجلد مع حكة. في أغلب الأحيان نجد أن هذه البق تظهر على الجسم كله في مناطق متفرقة ولا يمكن لها أن توجد في مكان واحد ويكون لونها أحمر أو أورجوانيّ، ويشعر الكثير من الناس بالأحراج والقلق عند ظهور هذه البقع على جلودهم كما أنهم يتسلل لهم شعور بقلق عن أسباب ظهورها وخاصة إذا صاحب هذه البق حكة فأنها تكون مزعجة جداً، ويمكن أن تكون هذه البقع غير مصحوبة بحكة في الجلد ولكن على الأغلب فأن هذه البقع الحمراء تكون معدية وتنتقل بين الناس ويمكن لنا ذكر الأسباب التي تؤدي لظهورها من خلال هذا المقال على برونزية.

اسباب ظهور بقع حمراء على الجلد مع حكة

من الممكن أن تكون هذه البقع الحمراء عرض أو مؤشراً لمرض آخر أكثر خطورة منها ويمكن أن تكون هي مرض في حد ذاتها فأن هناك أسباب خطيرة تؤدي إلى ظهورها وأسباب أخري غير خطيرة :

أسباب خطيرة تؤدي إلى ظهور البقع الحمراء

  1. عند زيادة نشاط الدورة الدموية وتدفق الدم بكثرة في أي منطقة من الجسم فأن الإنسان يلاحظ ظهور بقع حمراء في هذه المنطقة وذلك بسبب الإصابة بعدوى جرثوميّة، أو عدوى فطريّة، أدّت إلى التهاب تلك المنطقة من الجلد، ومن الأمثلة على هذه الالتهابات النخالة الورديّة، ومرض الذئبة الحماميّة، والحساسية، وقلّة عدد صفائح الدم.
  2. سرطان الدم أو ما يعرف علمياً باسم  ” اللوكيميا ” يؤدي إلى ظهور بقع حمراء في أماكن متفرقة من الجسم يصاحبها نزيف من الأنف. وهو من أهم أعراض الإصابة بهذا المرض اللعين.
  3. هناك بعض الأنواع من  العقاقير والأدوية، التي يمكن لها أن تتسبب بظهور بقع حمراء على الجلد مثل علاجات مرض السرطان، والهيبارين، ومركبات السلفوناميد، والكينيدين.
  4. الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة وما يعرف باسم مرض ” الإيدز ” يمكن أن يظهر معه بقع حمراء على الجلد وتظهر هذه البقع في المراحل المتأخرة منه.
  5. الكثير من المدمنين ممن يشربون الكحوليات والخمر يصابون بظهور بعض البقع الحمراء في أمكان متفرقة من الجلد.
  6. الإصابة بمرض ” الأرتكاريا ” أو كما هو معروف بالشري، وهو إصابة الجلد بالتحسّس، وينتج عنه ظهور بقع حمراء على الجلد.
  7. إصابة الكبد بمرض ما، مثل مرض تشمع الكبد.
  8. إذا كنت ممن يعانون من الضغط المرتفع فأنه قد يظهر لك بعض من هذه البقع في أماكن متفرقة من الجسم.
  9. الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

وهذه الأمراض يجب معاها استشارة الطبيب فورا وعدم التدخل من نفسك في علاج هذه البقع حتى لا يسوء الأمر أكثر وحتى يصف لك الطبيب الدواء المناسب لك.

أسباب غير خطيرة تؤدي إلى ظهور البقع الحمراء

  1. يمكن لمن أصيب بتقرحات في الفم أن يلاحظ ظهور بعض من البقع الحمراء على الجلد.
  2. التهاب ملتحمة العين.
  3. عند تورم اليد أو القدم من أي مرض من الأمراض يمكن أن يصاحب هذا ظهور بقع حمراء مع حكة.
  4. تعرض الجلد للكدمات والإصابات المباشرة.
  5. إصابة الجلد بالتورّم الدموي، حيث يتسرّب الدم من الشعيرات الدموية إلى الأنسجة.
  6. الإصابة بمرض ” لايم ” وهو اضطراب مرضيّ يصيب الجسم، ويتسبب بظهور الطفح الجلدي والعديد من الأعراض الأخرى.
  7. التقدم في العمر، وإصابة الشعيرات الدموية الدقيقة بالتلف.
  8. التحسّس من قرصات الناموس، ولدغات العناكب والحشرات الأخرى، مما يؤدّي إلى تهيّج الجلد، وظهور العديد من البقع الحمراء عليه.
  9. ارتفاع درجة حرارة الجسم، وإصابته بفرط التعرق وظهور الطفح الحراري على الجلد، وذلك بسبب انسداد مسامات الجلد، وعدم خروج العرق منها.
  10. ارتداء بعض أنواع الملابس، التي تسبّب أقمشتها تحسس الجلد.

كانت هذه بعض الأسباب التي يمكن لها أن تكون سبباً في ظهور البق الحمراء مع حكة ويجب عليك قبل تجربة أي نوع من أنواع العلاجات أن تستشير طبيب الجلدية الخاص بك لأنه وكما ذكرنا أن هذه البقع يمكن لها لا قدر الله أن تكون مؤشراً للإصابة بالكثير من الأمراض القاتلة فعندها لا يمكن التعامل معها بدون استشارة الطبيب حتى يحدد الدواء المناسب لحالتك.

اسباب ظهور بقع حمراء على الجلد مع حكة

آخر المواضيع