مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

احاديث شريفة عن المسنين

بواسطة: نشر في: 3 أكتوبر، 2019
brooonzyah

مقالنا اليوم هو احاديث شريفة عن المسنين. والسبب وراء كتابة هذه الأحاديث هي المنظور العام حول طريقة تعامل الشباب في يومنا هذا مع هؤلاء الفئة العمرية. التي من المفترض والواجب علينا جميعاً احترامهم وتقديرهم لأكثر حد ممكن. فهم عبارة عن الأب والأم، والجد والجدة، والمعلم، والطبيب، وكل من كانوا لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في حياتنا حتى نصل إلى هذه المكانة التي نحن عليها الآن. تابعونا فقط على برونزية لتتعلموا الكثير.

احاديث شريفة عن المسنين

حديث عن كبار السن قصير

  • يقول نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم (ما أَكْرَمَ شَابٌّ شَيْخًا لِسِنِّهِ إِلَّا قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ مَنْ يُكْرِمُهُ عِنْدَ سِنِّهِ).

وهنا عبارة عن وصية واضحة من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم للشباب بحسن معاملة كبار السن والمسنين، وهنا ربط النبي مصير الإنسان عند الكبر أيضاً على حسب الطريقة التي يتعامل بها الفرد في شبابه مع الكبار. فمن أحسن إليهم وأكرمهم، أُحسن إليه في نفس العمر.

  • عن أبي موسى الأشعري قال، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللَّهِ تَعَالَى: إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبةِ المُسْلِمِ، وَحَامِلِ الْقُرآنِ غَيْرِ الْغَالي فِيهِ والجَافي عَنْهُ، وإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ المُقْسِطِ).

وهنا يؤكد النبي على ضرورة توقير كبار السن، وقد ربطها باحترام الخالق وتقديره. ولابد من احترام الكبير الضعيف. كما أنه وضع احترام الكبار قبل حاملي القرآن والسلطان. والإكرام ما هو إلا الاهتمام والرعاية من حيث الصحة والمال والنفسية والظروف الاجتماعية بصفة عامة.

  • عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه، عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول (لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ كَبِيرَنَا).

وهنا ينفي النبي (ص) بأن هناك فئة في الأمة الإسلامية لا تحترم كبار السن، بل ويعتبرها أنها من القوم الشاذ عن طبيعة الخلق المسلم.

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال نبي الله صلى الله عليه وسلم (يسلم الصَّغِيرُ عَلَى الْكَبِيرِ، وَالْمَارُّ عَلَى الْقَاعِدِ، وَالْقَلِيلُ عَلَى الْكَثِيرِ).

وهي ما يدعونها الآن بالآداب العامة والذوقيات الاجتماعية. وفيها دعوة عامة لاحترام الكبير وتوقيره.

وفي النهاية نقول أن احترام الكبار هي أسمى السلوكيات والأخلاقيات التي من الممكن أن نقوم باتباعها، والتي يجب أن نُربي أبناءنا عليها.

احاديث شريفة عن المسنين

آخر المواضيع