مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهمية الرفق بالحيوان في الاسلام

بواسطة: نشر في: 21 يوليو، 2019
brooonzyah

نقدم لكم في مقال اليوم أهمية الرفق بالحيوان ، يأمرنا الدين الإسلامي بالرفق في كل شيء حتى الرفق بالحيوان حيث للحيوانات فوائد كثيرة في حياتنا فنستخدمها في وجباتنا الغذائية حيث نستخلص منها اللحوم، والألبان التي تفيد الجسم، وتمدنا بالطاقة.

كما كان العرب قديمًا يعتمدون عليها في التنقل، والترحال فكانت وسيلة المواصلات الوحيدة عندهم في ذلك الوقت، وإلى الآن هناك بعض الناس يعتمدون عليها كوسيلة نقل، وهناك البعض يعتمدون عليها في ملابسهم فيُنتجوا من أصوافها، وجلودها الملابس المتنوعة.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف على أهمية الرفق بالحيوان.

أهمية الرفق بالحيوان

علينا الاهتمام برعاية الحيوانات، والرفق بهم، ومعاقبة كل من يتعامل معهم بعنف، وقسوة فبدأ الكثير من الناس تشكيل جمعيات للرفق بالحيوان من أجل توعية الناس بهذا الأمر، ونشر هذه الثقافة في المجتمعات.

فهناك بعض الأشخاص يقومون بقتل الحيوانات فعلى الدولة وضع قوانين رادعة تعاقب هؤلاء البشر الذين لا يمتلكون الرحمة، والرفق مع الكائنات الأخرى فالحيوانات لها روح مثلنا، وتشعر بكل من يكرهها، ويقسو عليها كما تحس بمن يحبها، ويدللها فهناك أشخاص تقوم بتربية أنواع من الحيوانات الأليفة داخل منازلهم، وترعاهم مثل الأطفال.

فالله عز وجل سخر لنا هذه الكائنات لتنفعنا، وليس لنعذبها، ونقسو عليها فهناك امرأة دخلت النار نتيجة أنها كانت تربي قطة، ومنعتها من الطعام فعاقبها الله بالنار كي تشعر بمعنى العذاب، والقسوة، والألم.

فورد بتلك الموقف حديث شريف يقول عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنهُ قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “عُذبت امرأةٌ في هرةٍ سجنتها حتى ماتت، فدخلت فيها النار، لاهي أطعمتها ولا هي سقتها ولا هي حبستها، ولاهي تركتها تأكل من خشاش الأرض” صحيح بخاري.

فإذا كنت تحب تربية الحيوانات فعليك الحفاظ عليهم، وتوفير لهم الخدمات التي يحتاجونها من طعام، وشراب، ونظافة، ورعاية، وعطف، وإلا عليك تركهم فيرزقها الله، ويتولى أمرها كما يرزق باقي الحيوانات.

الرفق بالحيوان

الرفق هو خُلق غرسه الله في البشر، وعلى كل فرد ممارسة هذا الخلق كي ينميه، ويجعله ملازم له مع الجميع سواء إنسان، أو حيوان لينال رضا الله فالله أمرنا باللطف، والإحسان في كل شيء، وجعل للشخص الحريص عليه ثواب عظيم كما جعل للقاسي عقاب شديد.

فجاء حديث شريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه السلام: “بينما رجل يمشي في طريق اشتد عليه العطش فوجد بئرًا فنزل فيها فشرب وخرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني ، فنزل البئر فملأ خفه ثم أمسكه بفيه حتى رقى فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له، فقالوا يا رسول الله وإن لنا في البهائم أجرًا؟ فقال صلى الله عليه وسلم: في كل ذات كبد رطبة أجر” صحيح ابن حيان، خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه.

الرفق في الإسلام

ومن الرفق في الدين الإسلامي أن الله سبحانه، وتعالى وضع قواعد، وشروط للذبح المشروع، والمحلل، ومن تلك الشروط :

  1. أن يقوم الذابح باستحضار نية الذبح لله، ثم تحضير كافة الأدوات اللازمة للذبح.
  2. الحرص على كون السكين حاد جدًا حتى لا يتألم الحيوان أثناء عمليه الذبح.
  3. قول بسم الله الله أكبر قبل الذبح.
  4. وضع الحيوان في اتجاه القبلة.
  5. الحرص على ألا يرى الحيوان آلات الذبح حتى لا يشعر بالفزع، والخوف.
  6. كما لا يجوز ذبح حيوان أمام غيره من الحيوانات فإذا كنت تقوم بالذبح في حظيرة فعليك تخصيص مكان للذبح لا يكون بها حيوانات مراعاة لشعورهم.
  7. عند الذبح ننتظر قليلًا حتى تخرج الروح من جسد الحيوان، والتأكد من موته تمامًا فلا يشعر بأي شيء بعد ذلك، ثم متابعة باقي الخطوات.
  8. عدم إهمال الذبيحة قبل نحرها فعليك الحفاظ عليها، وإحضار لها الطعام، والشراب حتى وقت الذبح.

تلك الشروط إذا تركها فرد، أو خالفها فلا يصح ذبحه، ويؤثم فكل هذه العبارات تدل على أن الرفق بالحيوان وصية من الله تبارك، وتعالى من ظهور الإسلام، وقديم الأزل فمن حرص عليها دخل الجنة، ومن خالفها دخل النار.

الرفق دليل على اكتمال الإيمان

الرفق دليل على الإيمان، وحسن الإسلام، والالتزام، والسبيل الذي يجعل الفرد يحصل على الجنة بكل سهولة كما أن الله يحب العبد الذي يرفق بغيره سواء إنسان، أو حيوان فالرفق صفة الصالحين، ولين القلب من صفات أهل الجنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن حبيب بن حجر القيسيِّ قال: “كان يقال: ما أحسن الإيمان يزينه العلم، وما أحسن العلم يزينه العمل، وما أحسن العمل يزينه الرِّفق”.

فجعل الإسلام الرفق بمثابة التاج الذي يزين صاحبه، ويميزه عن سائر البشر كما وعده الله بالسعادة في الدنيا، والأخرة، والبركة في عمره، وصحته، وماله، وأهله.

للرفق آثار كبيرة على المجتمع فيعمل على نشر الحب، والتآخي، والتعاون بين الناس كما يجعل المجتمع متقدم، ومتطور يعلم حدود الله، وتعاليمه، وينفذها كما يساعد في نشر السلام بين جميع الكائنات.

أهمية الرفق بالحيوان

آخر المواضيع