إليكم اليوم مقالاً عن هل تقويم الزينه يشد الاسنان. العديد من الناس يلجأ إلى استخدام التقويم حتى تظهر أسنانه بمظهر جيد وتكون لديه ابتسامة جميلة تجعله يشعر بالثقة في نفسه وهذا النوع من التقويم العلاجي يكون تحت إشراف من الطبيب ولا يمكن للإنسان أن يضعه وحده ويكون على مراحل متعددة حتى يحصل الإنسان في النهاية على النتيجة التي يرغب بها. ولكن تقويم الزينة يقوم الإنسان بتركيبه وحده من دون مساعدة الطبيب وهذا ما يجعل له الكثير من الأضرار التي قد تصيب الإنسان فتعالوا لنتعرف عليها من خلال برونزية.

هل تقويم الزينه يشد الاسنان

يلجأ العديد من الناس إلى تركيب التقوم كنوع من الزينة وليس من الناحية العلاجية وهذا يسبب الكثير من الأضرار على الأسنان ويجعلها ضعيفة جداً ومن هذه الأضرار :

أضراره على اللثة

  1. يؤدي تقويم الزينة مع مرور الوقت إلى تحريك الأسنان من مكانها الطبيعي في اللثة وقد يجعلها تحتاج تقوم طبي يستمر لسنوات نتيجة لانحراف الأسنان وتزحزحها عن مكانها الطبيعي في اللثة.
  2. يمكن له أن يسبب التهاب حاد في اللثة ويكون آلمه لا يطاق.
  3. كذلك فأنه يقلل من المناعة الموجودة في اللثة التي تقاوم بها الأمراض والبكتريا.

أضراره للسان والأسنان

  1. يسبب الكثير من الجروح والشقوق في اللسان والتي يصعب معها تناول الطعام وأن حدث يكون مؤلم جداً.
  2. نتيجة الى أن الكثير يقوم بتركيبه بمفردهم فإنهم يضعونه بشكل خطأ قد يجعلهم يعانون من صعوبة كبيرة في المضغ والأكل. و يشعرون بانزعاج كبير أثناء تناول الطعام.
  3. تؤدي المادة التي صنع منها هذا التقويم الى تغير في لون الأسنان فيجعلها تصبح صفراء باهتة.
  4. يسبب حدوث تسوس للأسنان نتيجة إلى كونه يجعل الإنسان يهمل أسنانه ولا ينظفها باستمرار كالتقويم الطيبي الذي يستخدم فيه الأشخاص معجون مخصص لهذه الحالة.
  5. يمكن له أن يؤدي الى مشاكل في الفك ويؤثر على مضغ وبلع الطعام.
  6. كذلك فأنه لا ينصح باستخدام تقوم الزينة للنساء خاصة وذلك لأن أسنان النساء تكون أكثر عرضة للتأكل والكسر لأن المرأة تفقد الكثير من الكالسيوم في عملية الحمل والولادة لما يأخذه الجنين منها أثناء فترة  الحمل.
  7. هذا النوع من التقويم قد يعرض الأطفال لكسر في الأسنان. وخاصة الأسنان الأمامية لأنها تكون أضعف بكثير من الأسنان الأخرى.
  8. في بعض الحالات يؤدي تقوم الزينة إلى مشاكل في النطق.
  9. كذلك فأن هذه الأضرار البالغة التي يحدثها يمكن لها أن تؤثر سلباً على الحالة النفسية وخاصة للأطفال إذا تعرضوا للتنمر من قبل بعض الأشخاص.
  10. يمكن أن يعرضك تقويم الأسنان للإصابة بمرض السرطان في الفم أو اللسان لا قدر الله.

كانت هذه الأضرار التي يمكن لتقويم الزينة أن يُصيبكم بها فيجب عليكم الحذر وعدم أستعمال أي شئ يخص أسنانكم قبل استشارة طبيب الأسنان الخاص بكم.