مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الضوء مادة وما هي خصائصه؟

بواسطة: نشر في: 25 سبتمبر، 2019
brooonzyah

رداً عن كل من يسائل حول هل الضوء مادة؟. هذا المقال تم إعداده خصيصاً للرد عليكم، حول هذا الإشعاع الذي يكون مسئول مسئولية كاملةً عن حاسة الإبصار؟ والذي يتراوح طوله الموجي بين 400 إلى 700 نانومتر. فقط اعتبره بعض المفسرين والعلماء مادة والبعض الآخر رفض هذا. فمن خلال برونزية يمكنكم الوصول إلى الحل النهائي والأكيد، فقط ابقوا معنا.

هل الضوء مادة

  • وجدنا اختلافات عديدة بين العلماء وبعضها البعض حول موضوع إن كان الضوء يعتبر مادة أم لا. ولكن في النهاية اجتمعوا على رأي واحد ألا وهو أن الضوء عبارة عن موجة وجسيم في نفس الوقت.
  • وكان السبب في ذلك أنه عند إخضاع شعاع من الضوء لبعض الأبحاث العلمية والدراسات اكتشفوا أنه يحمل في بعض اللحظات خصائص الموجات الكهرومغناطيسية، وفي بعض اللحظات خصائص الجسيمات. بل ووجدوا أنه في النهاية أيضاً ينتقل من خلال ما يُعرف بالفوتونات والتي تنتقل في الكون على هيئة موجات ذات نمط محدد.
  • والضوء ما هو إلا جزء من الإشعاع الكهرومغناطيسي، وبالتالي فهو يقوم بالتمدد على مسافة محددة من خلال بعض الترددات الخاصة بهذا الإشعاع. كما أنه من الممكن أن يراه الإنسان بعينه المجردة، وهذا باختلاف طبيعة الموجات الكهرومغناطيسية. فطبيعة هذه الموجات أنه لا يمكن رؤية الإنسان لها من خلال العين المجردة.
  • بل نجد أن ما يمكنه الرؤية هي اعتماده على الألوان الطبيعية، ويمكننا أن نضيف لها قدرة الدماغ والعين على تحليل هذه الألوان بشكل طبيعي.
  • كما أثبتت الأبحاث أن العين يمكن أن ترى الأطوال الموجية التي تقع في الفترة التي تكون بدايتها من 700 نانومتر. والتي يختص بها اللون الأحمر، وأيضاً اللون البنفسجي والذي يبلغ طوله 400 نانومتر.

أهم صفات الضوء

  1. التشتت؛ ويمكننا أن نحصل على هذه الخاصية من خلال وجود مؤشرات الانكسار المختلفة، والتي تتنوع مع اختلاف الطول الموجي الخاص بالضوء.
  2. الامتصاص؛ يمكن أن تتحول طاقة الضوء ؟إلى طاقة حرارية، ويكون هذا في بعض الحالات كدخول إلى بعض الأجسام الشفافة. وهنا يحدث تقليل من شدته، ويعود هذا نسبة للأطوال الموجية المتواجدة. ونجد أن الأطوال الموجية الغير ممتصة تظهر بألوان مميزة وغير تقليدية. وتعرف في النهاية بألوان امتصاص المواد.
  3. الانعكاس؛ ويظهر فقط في حال يوجد سقوط شعاع الضوء بزاوية محددة بين سطحين يتميزوا بمؤشرات انكسار متنوعة وغير متشابهة. وبالتالي يؤدي انعكاسه إلى وجود زاوية مساوية للزاوية التي سقط بها.
  4. الانكسار؛ وهذا في حال تم إسقاطه على زاوية مادة شفافة. وبالتالي يتم انكساره نسبة إلى زاوية الانكسار. ومعامل الانكسار الخاص بهذه المادة.
هل الضوء مادة