مقالنا اليوم ما هو إلا نبذة عن تخصص ادارة اعمال . مجال المؤسسات والأعمال؛ أحد المجالات ذات البحر الواسع. الكثير من الأفكار، والعمليات، والأمور المتعلقة مثل المحاسبة والتمويل والتسويق وغيرهم. ولهذا سنعرض عليكم بشكل مفصل بعضاً من هذه الأمور التي تخص مجال إدارة الأعمال، فقط كونوا مع برونزية.

نبذة عن تخصص ادارة اعمال

مفهوم ادارة الأعمال

ما هو إلا التعبير عن المهام التي تقوم بها الشركات. فهناك العديد من الأقسام التي تختص بها، ولا تترك أي مجال فيها. فمثلاً هي المراقبة على أقسام متابعة العمليات، وخطط التنظيم و التشغيل الخاصة بمجال العمل، كما أنها تدير مجال القيادة في وضع الجدول لتنظيم الأعمال.

ونجد أ،ها ذات بحور واسعة، حيث تناقش العديد من المجالات التي لها علاقة بالإدارة. كما أنه من خلال التواجد مع الطلبة يبدأ في شرح كثير من العمليات الهامة التي لها علاقة بمجال المؤسسة المتواجد فيها من خطط تسويق، ومحاسبة، وتمويل، وكيفية إدارة الموارد البشرية، والمحاسبة، وعمليات التجارة الدولية، وهكذا.

أمثلة المجالات التي تندرج ضمن ادارة الأعمال

الخدمات اللوجستية

هذا الشق من الأعمال الخاص بتوصيل البضائع، و المنتجات إلى المستهلكين والمنتفعين منها. ويكون هذا من خلال بعض الخطط التي يشارك فيها كلاً من إدارة الأشخاص والمرافق والموارد.

المالية

هذا الجزء يختص بدورة الموارد المالية في الشركة في كل حالتها. سواء إن كانت المبالغ المالية صادرة أو واردة، أو أي موارد أُخرى خاصة بمجمل الأعمال تضاف أو تنقص.

الموارد البشرية

هنا يتمثل في العنصر البشري المتواجد ف المؤسسات، والذي يطلق عليه رأس المال البشري أو الأرباح. كما أن الموظفين المسئولين عن هذا الجزء نجد أنهم يقوموا بوضع الخطط ودراسات الجدوى للعديد من الوظائف الإدارية الرئيسية لكافة الأعمال التجارية القائمة وكيفية إدارتها.

الإعلان

من أكثر المجالات الهامة بالنسبة لمجال إدارة الأعمال. وذلك لأنها المسئولة بشكل شبه كامل عن عمليات الترويج للمنتجات ولطبيعة العمل بالشركة. وهي جزء أساسي في كافة المؤسسات سواء إن كانت تجارية أو خدمية أو خاصة بمنتجات محددة.

العمليات 

هو خاص بالإشراف اليومي على العمليات اليومية للأعمال التجارية.

الاقتصاد

بالطبع أن خبيري عمليات الاقتصاد هم جزء لا يتجزأ من مجال ادارة الأعمال، حيث يقوم بمراقبة دورية لدورة العمليات الاقتصادية الشائعة. كما أنه يملك القدرة حتى يتنبأ ببعضاً منها.

التسويق

هذا القسم خاص بأن يقوم بجذب العملاء إلى مجال الشراء. ويكون هذا من خلال حملات جذب الأشخاص والعملاء، القدرة على رقي الوعي عند الناس بمدى أهمية المنتجات وعدم القدرة على الاستغناء عنها.

الإدارة

بالطبع مسئولية المدراء ليست سهلة، وعلى الرغم من أنها عملية إشراف على كافة المجلات والمشاريع، والأشخاص القائمين بالأعمال. ولكن هي بالطبع عملية شاقة وصعبة، ولابد من أن يكون هناك تنظيم أشبه بشكل الهرم من حيث دورة الإدارة الصحيحة.

والتي تنقسم إلى الجزء الخاص بالإدارة العليا، وأسفلها الإدارة المتوسطة، وفي النهاية الإدارة المتدنية. وبالتالي يمكنك الحفاظ على نجاح الإدارة في هذه المؤسسة.

درجات تخصص إدارة الأعمال

درجة الزمالة

هنا يمكنك في حال كنت حاصل على درجة الزمالة أن تحصل على إحدى الوظائف في مجال المساعدين التنفيذين، أو القائم بكشوف الرواتب، مساعد في عمليات تسويق

الدرجة الجامعية الأولى

هي الدرجة العلمية الدارج اسمها في الوطن العربي بمسمى البكالريوس، والتي يمكنك من خلالها الحصول على وظائف مساعد إداري، أو في مجال الإدارة لشئون التعويضات، أو منسق لخدمات الأعمال، أو مدير قائم على  الإشراف في عمل بأكمله.

كما أنه من الممكن أن يكون جزء في مجال المبيعات، كأحد المسئولين عن تدريب مندوبي المبيعات أو يعمل نفسه كمندوب مبيعات أو خاص بمجال المشتريات.

درجة الماجستير

هذه الدرجة العلمية يعمل حاصليها كمحلل خاص بدورة الأعمال القائمة في المؤسسة، أو وظيفة مدير من حيث الطبقة المتوسطة وأحياناً الطبقة العليا، أو في مجال التدريس بأحد الجامعات وهكذا.

ومن الممكن أن يتم تصنيفه كأحد الرؤساء الخاصين بالخطط الإستراتيجية.

درجة الدكتوراه

يتمكن حاصلها على وظيفة في أحد مجالات التحليل الاستراتيجي، أو كدكتور في أحد الجامعات العامة والخاصة.

الإيجابيات الواردة من إدارة الأعمال

  1. الحصول على أجر مرتفع؛ فنجد أن المختصون في مجال إدارة الأعمال مميزين كثيراً من حيث الرواتب عن غيرهم. وهذا ما أثبتته بعض الدراسات الهامة، والتي تقول أن متوسط الأجر في بعض الدول الأوربية قد وصل إلى ما يقرب من 36000 ألف دولار.
  2. الاستفادة ببعض فرص أعمال أكبر عن غيرهم ؛ حيث يعد أن هذا المجال شامل كافة الأعمال ولا غنى عنه. كما أنه يختص بكافة العلوم من حيث التحليل والتخطيط والتميز بين كل جزء والآخر، وأيضاً يشمل العلاقات العامة، والدعايا، والإعلان، والتأمين.

 

وانت هذه نبذة قصيرة عن هذا المجال الذي لا غنى في يومنا الحالي، والذي يعمل على تنظيم كافة الأدوار والعمليات في كبرى المؤسسات والشركات والجامعات.