نقدم لكم مقالاً عن نباتات تنبت في الصحراء العربية. المناطق الصحراوي هي التي لا يوجد فيها مصادر للماء وفان الشخص أذا شعر بالعطش الشديد يصف حاله بقوله وكأني كنت أسير في صحراء وهذا يرجع إلى ندرة الماء وقلة وانعدام المسطحات المائية. لذلك فأن النباتات التي تنمو في هذه المناطق يمكن لها أن تتكيف على طبيعتها الصحراوية الجافة وتنمو بقدر قليل جداً من الماء. ورغم هذا فأن النباتات التي تنمو في البيئات الصحراوية تكون مفيدة جداً متعددة ويمكن استخدامها في الكثير من الأدوية والوطن العربي لديه مساحات واسعة من الصحراء التي يمكن زراعة هذه النباتات فيها واستغلالها بطريقة صحيحة وسنوضح لكم أسماء هذه النباتات عن طريق هذا المقال في برونزية.

نباتات تنبت في الصحراء العربية

يوجد أنواع مختلفة من النباتات التي تنمو في الكثير من البيئات وتتعدد هذه الأنواع وتختلف باختلاف البيئة والظروف المناخية التي تنمو فيها فالنباتات مخلوقات لطيفة خلقها الله لنا حتى نستمتع بجمالها ومنها ما نأكله ومنها ما نستخدمه في صناعة الأدوية وغيرها الكثير من الفوائد التي تعود علينا من النبات و لا يوجد نباتات ليس لها فائدة حتى التي تنبت في الصحراء القاحلة ومن هذه النباتات :

نباتات الاقليم الصحراوي

تتعدد أنواع النباتات في البيئة الصحراوية وتختلف أشكالها ولا يمكن أن تنمو هذه النباتات في بيئة أخرى غير هذه البيئة رغم أن البيئات الأخرى قد يتوفر بها ظروف مناخية أفضل والكثير من الماء اللازم لنمو النباتات ولكن هذه النباتات لا يمكن لها أن تنمو إلا في هذه البيئة.

النخيل

  1. تتكيف النخلة مع الظروف المناخية الموجودة في الصحراء وتعد من أفضل النباتات التي تنمو هناك ونحصل منها على البلح بأنواعه. ويمكن لها النمو في البيئة الصحراوية لأن لها جذع طويل يمتد إلى مسافات طويلة في التربة ويساعدها على زيادة النمو.
  2. الرسول “صلى الله عليه وسلم” قال عنها أنها أفضل النباتات حيث أنها تنتج لما التمور بأنواعها المختلفة وأكثر أونواع النخيل ينمو في المملكة العربية السعودية بالمدينة المنورة ويوجد بها أجود أنواع التمور.
  3. ويمكن أخذ الأخشاب منها حتى يصنع منها الأساس واستخدام الأخشاب للتدفئة.

الخزامي

  1. من النباتات الصحراوية التي تنمو في المناطق الرملية وهو نبات موسمي فينمو في فصل الربيع .
  2. وهو متوسط الطول فيبلغ طوله حوالي 30سم.
  3. تكون سيقات تلك النباتات على شكل دائري.والنبات يكون على شكل نصف دائرة ولها العديد من الألوان منها الأحمر الداكن  والبنفسجي.
  4. كما يعد من النباتات التي لها رائحة جميلة ونفاذة ويستخدم في إعداد العطور.

العرفج

  1. الموطن الأصلي لهذا النبات هو شبه الجزيرة العربية حيث أنه ينتشر بكثرة على أراضيها.
  2. عندما يشعر هذا النبات بالجفاف في المكان الذي نبت فيه فأنه ينتقل إلى مكان أخر بمساعدة الرياح حتى يحصل على الماء الذي يحتاجه لإكمال عملية نموه. وتوجد هذه النبتة بكثرة بجانب الأزهار الصحراوية.

الرقروق

يعد هذا النبات من النباتات الصحراوية المعمرة فيعيش عمرًا طويلًا مقارنة بالنباتات الأخرى تكون أوراقه على شكل مستطيل، أو دائرة ويشبه في شكله نبات العرفج الذي يوجد في السهول، أو الأماكن الصلبة.

النفل

يعد من النباتات الربيعية يتميز بكثرة ثماره فهو كثير الإنبات يتأقلم في المناطق السهلية كما أنه يتكاثر حتى يغطي الأرض من حوله كما سبحان الله الذي جعل جذور تلك النبات سطحية، وليست داخل التربة.

تخرج من هذه النباتات أزهار تتميز باللون الأصفر تكون على شكل شبه دائري يصل حجمها إلى ثلاثين سم، وتكون ذات رائحة فواحة، وطيبة.

الشتيل

يعتبر هذا النبات ضمن النباتات الصيفية التي تكثر في الأماكن الرملية، والسهلية يبلغ طوله حوالي متر فهو مرتفع عن سطح الأرض.

الغريب في هذا النبات أنه في بداية إنباته يطلق عليه الشتيل، وعندما ينمو، ويكبر يطلق عليه اسم النصي.

الربل

  1. تساعد الرياح بشكل كبير على نمو هذا النوع من النباتات حيث أنها تنقل بذوره من مكان ألى أخر مما يؤدى ألى انتشاره في الصحراء.
  2. كان العرب قديماً يستخدمونه في علاج أمراض القولون.
  3. يستخدمه الرعاة في تربية الأغنام والمواشي في الصحراء فقد كان هذا النوع من النباتات ينمو في الصحراء منذ القدم.
  4. ويعد من النباتات الربيعية لكنه مختلف عنهم في كونه ليس له أي رائحة عطرة.

الرمرام

  1. يساهم هذا النبات بشكل فعال في علاج الكثير من الأمراض ويدخل في تركيب الكثير من الأدوية والعلاجات.
  2. ويمكن له أن يعالج لدغات الثعابين بسرعة فائقة.

الصبار

  1. من أشهر النباتات التي تنتشر في الصحراء ويوجد له الكثير من الفوائد ويستخرج منه زيت الصبار والذي يعد مفيداً جداً للبشرة والشعر والجسم عموماً.
  2. ويتميز بأنه له أشواك قوية تساعده على حماية نفسه من هجمات الحيوانات المفترسة.
  3. وبداخله مادة لزجة لها العديد من الفوائد ويمكن استخدامها في الكثير من العلاجات المختلفة.

التين الشوكي

  1. ينبت هذا النوع من النباتات الصحراوية في فصل الربيع وله الكثير من الشوك الذي يساعده على تحمل المناخ القاسي.
  2. ولا يوجد هذا النوع من النباتات إلا في المناطق الصحراوية رغم أن له طعم لذيذ يحبه الكثير من الناس.

الأراك

  1. يصنع من هذه الشجرة السواك وهو مفيد جداً للأسنان لإعطائها شكلاً مميزاً ونظيف جداً ويحميها من التسوس واستخدام  السواك يومياً سنة عن النبي “صلى الله عليه وسلم”
  2. ويوجد العديد من الاستخدامات لهذه الشجرة وتستخدم أوراقها، وأغصانها في حفظ الطعام، وتعطير الملابس وذلك لأن لها رائحة جميلة جداً وعطرة كما أنها تستخدم في الكثير من الوصفات الفعالة جداً للبشرة والشعر.