مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع تعبير عن خسوف القمر

بواسطة: نشر في: 23 مايو، 2022
brooonzyah
موضوع تعبير عن خسوف القمر

موضوع تعبير عن خسوف القمر

خسوف القمر هو من الظواهر الطبيعية التي تجذب أنظار العالم إليها وتدعو لنا لطرح العديد من الأسئلة عنها لذلك تحرص المؤسسات التعليمية على أن يفهم الطلاب طبيعة هذه الظاهرة من خلال أنشطة مثل موضوعات التعبير.

ماهو خسوف القمر

  • يعتبر خسوف القمر من الظواهر الطبيعية التي لاحظها الإنسان آلاف المرات، ويحدث هذا الحدث
  • عندما تكون الشمس والقمر والأرض متوائمتين تمامًا، أي عندما يصبح القمر خلف الأرض مباشرة، وتكون حالة هذه الظاهرة هي البدر بحيث يكون البدر، أما بالنسبة لطول ونوع هذا الخسوف، فهو يعتمد على قرب القمر، أو بعده من العقدة علي مداره.
  • يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يحجب كوكب الأرض تمامًا ضوء الشمس المباشر من الوصول إلى القمر، لذلك لا ينعكس أي ضوء من سطح القمر باستثناء ما ينعكس من الغلاف الجوي للكوكب ارتفاعه مما يجعل العلماء يطلقون على القمر وهو في هذه الحالة “قمر الدم”.
  • خسوف القمر هو ظاهرة فلكية عندما يكتمل القمر ويكون في ارتباط كوكبي كامل مع الأرض والشمس مما ذلك يحجب أشعة الشمس يمكن رؤية الأشعة التي يعكسها الغلاف الجوي للأرض من القمر فقط، وهو حدث فلكي يخضع للمراقبة والدراسة من قبل العلماء والذي تكرر آلاف المرات.
  • هناك العديد من حالات وأنواع خسوف القمر قد يكون الخسوف كليًا عندما يدخل القمر تمامًا في ظل الأرض، يختفي قرص القمر تمامًا ولا يُرى في منتصف الليل، ويحدث الكسوف الجزئي للقمر عندما يكون جزء فقط من القمر يدخل ظل الكوكب، حيث يمكن رؤيته ظل الأرض على سطح القمر، ويوجد خسوف شبه ظل يظهر به القمر باهتًا، لا يمكن اعتباره خسوفًا.
  • في حالة حدوث خسوف كلي للقمر، يمكن رؤيته بلون أحمر ساطع، مما يجعل العلماء يسمونه قمر الدم أو قمر دامي، حيث يعمل جزء من الطيف الأحمر للشمس على انفلك جزء من الطيف الأزرق مجتمعين مع بعض عوامل التلوث التي تؤثر على كمية الأشعة مما يجعلنا نراه بهذا اللون الأحمر المميز.
  • عادة لا تتجاوز مدة الخسوف ساعة ونصف ، لكن أطول خسوف للقمر استمر لمدة ساعة وأربعين دقيقة ، ولا يشترط أن يكون خسوف القمر كاملاً في جميع الأحوال، قد يكون هناك خسوف آخر للقمر في منطقة شبه الظل، مما يعني أن القمر يبدو كاملاً وكان لونه باهت قليلاً.
  • ظل خسوف القمر موضع جدل بين العلماء حتى أوائل التسعينيات لم تعد الأساطير تشبع الحاجة للمعرفة بين عامة الناس، ويحدث الكسوف في منتصف الشهر القمري، ولا تستمر مدة الخسوف أكثر من ساعة وأربعين دقيقة على الأكثر.
  • القمر هو تلك البلورة المضيئة التي تتألق بين الغيوم، ثم تختفي في مرحلة ما دون تحذير أحبائها أو الاستعداد للمغادرة، بعد بحثي الطويل عن خسوف القمر، ووجدنا أن الشعوب القديمة تفسر الخسوف بشكل كبير تفسيرات غريبة تناقض عقل الانسان.
  • هل قبل العقل البشري هذه التفسيرات في ذلك الوقت لأنه لم يكن هناك غيرها؟ أم أن غياب المعرفة يحتم على الإنسان ان يصدق كل ما يسمعه من الآخرين وأول من أنكر هذه الأساطير عن خسوف القمر كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بموت ابنه إبراهيم، وكان ابنه من خليلة اسمها ماريا القبطية، أهدتها القوقاص لرسول الله – صلى الله عليه وسلم فلما مات ابن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – خسوف القمر، فظن الناس والصحابة -رضي الله عنهم- أن خسوف القمر هو حزن عليهم. وفاة ابن الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأن القمر شارك النبي حزنًا وانقلب على نفسه ليعدّه السواد. كان من رسول الله، لكنه خرج إلى صاحبه – رضي الله عنهما وواضح لهم خسوف القمر قائلا.”إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ لا يَخْسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنَّهُما آيَتانِ مِن آياتِ اللَّهِ، فإذا رَأَيْتُمُوهُما فَصَلُّوا”.
  • كان هذا هو التفسير الأول الذي نفت فيه أساطير خسوف القمر، وفي رأيي هناك دليل واضح على أن الإسلام جاء ليمحو سحابة الجهل من عقول الناس، وفي هذا دليل على أن الإسلام هو الإسلام ليس بدعة من النبي بل هو وحي نزل. التفسير الذي يعتز به ابنه.
  • عندما يختفي القمر يذكرني باليد التي تغلق ما بداخله عندما تخفي شيئًا ثمينًا، فالقمرهو ماسة السماء، وكأن ظل الأرض رفض أن يكون غير هذا اليد خائفة على كنزها.

اقرأ أيضا: كم عدد ركعات صلاة الخسوف

خسوف القمر يأمر بالتضرع لله

لمّا تأملتُ قول رسول الله -عليه السلام-: “إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ لا يَخْسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنَّهُما آيَتانِ مِن آياتِ اللَّهِ، فإذا رَأَيْتُمُوهُما فَصَلُّوا ”

لقد لمست شيئًا وهو أن رسول الله يأمرنا بالعودة إلى الله والدعاء له أثناء خسوف القمر. كما أن القمر علامة من عند الله تبارك وتعالى يخيف به عباده، ولا يلجأ المخيف إلا إلى المكان الذي يشعر بالأمن والأمان فيه، والأمان عند الله تبارك وتعالى، من هو أرحم الراحمين ورب الخائف.

شرح خسوف القمر للأطفال

  • خسوف القمر للأطفال ظاهرة خسوف القمر تعتبر ظاهرة فلكية تحدث عندما يمنع ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس عن القمر، ويحدث أيضا عندما تكون الأرض والقمر والشمس في حالة اقتراب الكوكبي الكامل، يسعدنا أن نقدم لكم شرحًا عن خسوف القمر للأطفال باختصار، حيث نبلغكم بذلك من خلال متابعة مقالاتنا حتى تتمكن من الحصول على ما هو مفيد .
  • خسوف القمر ظاهرة فلكية تحدث في نصف الشهر القمري عندما توضع الأرض بين الشمس والقمر على خط مستقيم.
  • وخسوف القمر يحدث مرتين كل عام
  • ومدة خسوف القمر تتراوح من ساعة الى ساعتين

أنواع الخسوف

  • الخسوف الكلي: يحدث عندما يدخل القمر بأكمله في ظل الأرض.
  • الخسوف الجزئي: يحدث عندما يدخل جزء من القمر في منطقة ظل الأرض.
  • خسوف شبه ظل: يحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه .

صلاة الخسوف في الاسلام

  • شرعت الصلاة لرفع الخسوف عن الناس، وهذا مخالف لما اعتقده الناس في العصر الجاهلي أنه يحدث عند وفاة أحد من العظماء، وظاهرة خسوف القمر تدل على أحد الظواهر الطبيعية التي تشير إلى قوة الله العظيم.
  • تعتبر صلاة خسوف القمر سنة مؤكدة تصلى في السفر والمنزل، وهي ركعتان، ويكون وقت صلاتها في هو بداية الخسوف حتى اختفاء القمر
  • روى عن ابن عباس – رضي الله عنهما- أنه قال: “كسفت الشمس على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم. فقام النبي وصلى مع الناس وأطال القراءة، ثم انحنى وأطال السجود، ثم رفع رأسه وأطال التلاوة وهي بدون القراءة الأولى، ثم ركع وسجد. بغير الركوع الأولى، ثم رفع رأسه وسجد سجدتين، ثم قام وأقام الركعة الثانية على هذا النحو، ثم قام. قال: الشمس والقمر لا يخسسان بسبب موت الإنسان أو حياته، بل هما آيتان من علامات الله التي أظهرها لعبيده، فإذا رأيت ذلك خاف على الصلاة “. متفق عليه.

آخر المواضيع