مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من زعماء المرتدين

بواسطة: نشر في: 5 أبريل، 2022
brooonzyah
من زعماء المرتدين

من زعماء المرتدين، هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يسأل عنها كثير من الناس حيث إن الزعماء المرتدين هم من بين الأشخاص الذين ذكرهم التاريخ، و سنتعرف في هذا المقال عبر برونزية على من هم الزعماء المرتدين.

من هم الزعماء المرتدين

سنذكر في هذه الفقرة ونتعرف على من هم الزعماء المرتدين :

  • في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان يوجد مجموعة من الأشخاص آمنوا بالله سبحانه وتعالى وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن كان إيمانهم ضعيف وغير قوي.
  • وعندما توفي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وانتشر الحزن عليه في قلوب كثير من الأشخاص، تخلت هذه المجموعة الذين كان إيمانهم ضعيف عن دينهم وهذا كان في عهد الخليفة وحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه.
  • ثم بعد ذلك أطلق على هؤلاء المجموعة الذين ارتدوا عن دينهم الزعماء المرتدين.

ما هي الردة في الإسلام

سنذكر في هذه الفقرة ونتعرف على ما هي الردة في الإسلام :

  • لكلمة الردة بعض المعاني، يوجد معناها في اللغة ومعناها أيضا الاصطلاح، ومعنى كلمة الردة في اللغة العربية تعني الارتداد والارتداد عن شي يعني العودة في شيء والرجوع عنه، ولكن في الاصطلاح تعني كلمة الردة هي الرجوع في الدين الإسلامي والتخلي عنه وعدم الإيمان بالله الواحد الأحد وعدم الإيمان أيضا برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم والرجوع أيضا في نطق الشهادتين والذين هم شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وايضا ترك جميع الشعائر الإسلامية التي أوصانا الله سبحانه وتعالى بها والرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والتي حثنا على فعلها.
  • ويوجد أنواع كثيرة للردة أي الارتداد والرجوع، فمن الممكن أن يكون الارتداد بالعقل أو بالقلب أو بالفعل أو بالنية فكل هذه الأشياء في ارتداد ورجوع عن الدين الإسلامي الذي أمرنا به الله سبحانه وتعالى، ولكن كل هذه الأشياء تنطبق فقط على الشخص البالغ العاقل فمن الممكن أن يكون هناك طفل صغير لا يعقل ولا يفقه أي شيء عن أمور الحياة ولا عن الدين الإسلامي ينطق بعض الكلمات التي قد تدل على الشرك بالله سبحانه وتعالى، ولكن ليس عليه أي ذنب لأنه لا يفقه أي شيء، فلذلك يجب على والد ووالدة الطفل الذي يقوم بنطق هذه الكلمات أن يشرحوا له بالطريقة التي سيفهم بها، ويقولوا له أن الله سبحانه وتعالى هو الواحد الأحد وهو الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.
  • ومن الممكن أيضا أن يكون هناك شخص غير عاقل اي مختل عقليا يلفظ أيضا بعض الألفاظ التي تكاد تشرك بالله سبحانه وتعالى ولكن ليس عليه ذنب ولا حرج وذلك لأنه لا يعقل شيء وهذا بأمر وبيد الله سبحانه وتعالى وهو ليس له فيه يد.

من زعماء المرتدين

سنذكر في هذه الفقرة ونتعرف على بعض من الزعماء المرتدين.

  • وهناك أيضا زعماء للمرتدين والذين هم قاموا بمحاربة الدين الإسلامي والأشخاص المسلمين وذلك بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أشهر هؤلاء الزعماء المرتدين هو عبدالله بن سعد بن أبي سرة، وأيضا الأمير المرتد مسلم بن أبي تمام بن حنيفة الملقب بـ مسيلمة الكذاب، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من القبائل قاموا أيضا بالارتداد عن الدين الإسلامي وذلك بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه بالإضافة إلى أنهم قاموا أيضا بعدم دفع الزكاة المطلوبة منهم أن يقوموا بدفعها دائما.
  • وكل هذه الأشياء السيئة وكثر الارتداد عن الدين الإسلامي، جعلت سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه وهو أيضا حبيب الرسول محمد صلى الله عليه قام بالبدء في التخطيط لقيادة حرب هؤلاء المرتدين عن الإسلام، وذلك ليجعلهم يعودون إلى الدين الإسلامي مرة أخرى، وظهرت هذه الظاهرة والتي هي الارتداد عن الدين الإسلامي وعن الشهادة بأن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، في عام ١١ وأيضا عام ١٢ بعد الهجرة.

أشهر المرتدين

سنذكر في هذه الفقرة ونتعرف على أشهر المرتدين الذين قاموا بالارتداد عن الدين الإسلامي والرجوع فيه، وأيضا الرجوع في شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.

  • ظهرت مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين ارتدوا عن الدين الإسلامي بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن قام سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه بمحاربة هؤلاء الذين قاموا بالارتداد عن الدين الإسلامي، كما قامت مجموعة كبيرة ايضا من صحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بمساعدة سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه في حرب هؤلاء المجرمون الذين قاموا بالارتداد عن الدين الإسلامي، ومن أشهر هؤلاء الصحابة الذين قاموا بحرب المرتدين عن الإسلام، خالد بن الوليد رضي الله عنه وأرضاه وكذلك أيضا عمرو بن العاص رضي الله عنه وأرضاه، وغيرهم من الصحابة الأقوياء الذين قاموا بحرب المرتدين بكل قوة وشجاعة.
  • ومن أشهر هؤلاء المجرمين الذين قاموا بالارتداد عن الدين الإسلامي،
  • ذي الخمار عبهلة بن كعب العنسي، والذي يلقب بالأسود العنسي.
  • وكذلك أيضا طليحة بن خويلد الاسدي.
  • بالإضافة إلى التاج لقيط بن مالك الأسدي.
  • وأيضا شجاح بن الحارث التميمية.

أشكال الردة في الإسلام

سنذكر في هذه الفقرة ونتعرف على أشكال الردة في الإسلام.

  • قد قمنا بذكر بعض أنواع الردة فمنها من يرتد عن الدين الإسلامي بقوله، مثل أن يأتي شخص مرتد بسب الله عز وجل أو بسب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ومن الممكن أيضا أن يقوم شخص بالارتداد عن الدين الإسلامي وذلك بالعتقاد وهذه الردة تسمى ردة الاعتقاد
  • وهذا النوع من الردة  فهو خاص بالاعتقاد أن الله سبحانه وتعالى غير موجود أو اعتقاد أن له ابن أو ابنة أو الاعتقاد والتشكيك في بعض قدرات الله عز وجل.
  • وكل شخص يعتقد أي شيء من هذه الأشياء فهو قد كفر بالله سبحانه وتعالى وارتد عن الدين الإسلامي.
  • كما يوجد أيضا نوع أخر من الارتداد وهو الارتداد بالفعل وهذا عن طريق فعل شيء محرم يغضب الله سبحانه وتعالى مثل أن يقوم شخص فاسق كاذب وكافر بإلقاء المصحف الطاهر الشريف على الأرض.
  • وأيضا من أنواع الارتداد بالفعل هو أن يقوم شخص بمحاربة شخص مسلم وضربه وسبه وإجباره على ترك الدين الإسلامي والارتداد عنه وذلك ليكون شخص فاسق مثله.