مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مكونات الذرة الأيونات السالبة والموجبة

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2019
brooonzyah
مكونات الذرة الأيونات

تعرفوا معنا على مكونات الذرة الأيونات. فالعلم كلما مرت دقائق بسيطة في الساعة الواحدة اكتشفوا منه المزيد، قد اتضح لنا هذا من خلال الأجهزة العلمية والأبحاث والدراسات التي تحاوطنا في كل مكان. ونجد أنه من الممكن أن نقوم بربط هذه العلوم مع بعضها البعض، كما أنها تساعدنا على الوصول لبعض النتائج الجديدة. وفي هذا المقال من برونزية ستتطلعوا على كثير من العلوم التي نتجت لنا من ذرة الأيونات.

مكونات الذرة الأيونات

مكونات الذرة

  1. توصل العالم الذي يدعى طومسون إلى بعض النتائج الخاصة بالإلكترون التي اعتمد فيها على أبحاث السابقين، وتعتبر الإلكترونات هي أصغر شحنة متواجدة في الكون كله.
  2. كما أن العالم رذرفورد توصل إلى النواة التي تتكون منها الذرة الواحدة. والتي تحتوي بداخلها على كثير من النيوترونات، والبروتينات. وتوصل إلى أن الإلكترونات هي عبارة عن دقائق سالبة الشحنة.
  3. وأن النواة متواجدة في داخل كل ذرة، ولكل واحده منها عدد ويعرف باسم العدد الذري.
  4. وتوصلوا علماء آخرين أيضاً إلى أن الذرة تتكون مما يعرف بالبروتونات، وقالوا أنها هي  الأساس في تكوين الذرة. وهي عبارة عن شحنات موجبة.
  5. وهناك أيضاً في الذرة نيوترونات ولكن تكون متعادلة من حيث الشحنة، ولها وزن أكثر ثقلاً من البروتينات.
  6. ونجد أن الذرة بصورتها الطبيعية متعادلة إلكترونياً، وهذا يعني أن عدد البروتينات فيها مساوي تماماً لعدد الإلكترونات.

مكونات الأيونات

بالنسبة للأيون هو الحالة الشاذة من الذرة، والناتجة منها بعد أن تكون قد تعرضت إلى فقد بعض الإلكترونات المتواجدة بداخلها أو اكتسابها وبالتالي لا يتحقق صورة التعادل التي تعتمد عليها في التكوين.

ويكون هذا سواء في الذرة الواحدة، أو في مجموعة الذرات المتحدة مع بعضها البعض.

فيعرف الأيون السالب بأنه عبارة عن ذرة كسبت عدداً من الإلكترونات، وبالتالي حدث خلل في ظاهرة التعادل التي تعتمد عليها. كما أن الذرة هنا تكون أصبحت ذات شحنات سالبة على نفس المقدار الذي اكتسبته.

أما بالنسبة للأيون الموجب فيكون عبارة عن ذرة ولكن فقدت مجموعة من الإلكترونات التي تحتوي عليها. كما أن شحنتها أصبحت موجبة بالمقدار التي فقدته.

ويطلق على الأيون أنه أُحادي الذرات في حالة كان عمليات الفقد أو الكسب على مستوى ذرة واحدة فقط، ولكن يطلق عليه متعدد الذرات في حال كان هذا يحدث في أكثر من ذرة.

آخر المواضيع