نقدم لكم اليوم مقالاً عن مقال عن اهمية القراءة في حياتنا ، وهي المنفذ الذي يمكننا من خلاله الاطلاع على أنواع العلوم المختلفة، وهي الشيء الوحيد الذي يمكن له أن ينقلك إلى عالم أخر وأنت ما زلت تجلس في مكانك. وتكون من خلالها قادراً على تكوين معرفة كبيرة جداً بكل ما يحدث في العالم. فيمكن لها من خلال المعرفة أن تعلمك وتعرفك على الكثير من الأشياء التي لم تكن تعلم بوجودها من الأساس. وتساعدك على فهم التحولات والتغيرات التي تحدث من حولك. ذلك فأننا نجد الكثير من الأهمية للقراءة في حياتنا بل أنها قد تجعل العالم كله أفضل وتزيد من ثقافته وتطوره. ويمكن لك من خلالها أن تتعرف على الكثير من السبل التي يمكن أن تتطور بها من عملك ومن أمور وجوانب حياتك كلها وسنتحدث عن أهميتها في السطور القادمة من خلال برونزية.

مقال عن اهمية القراءة في حياتنا

  1. تعد العلاقة بين القراءة والإبداع ليست وليدة اليوم وإنما هي موجودة منذ الكثير من الوقت. وذلك لأن هناك بعض الدراسات العلمية التي أجريت على بعض الأشخاص تقول بأن من يقرأون في مجال الخيال تكون حاجتهم للعزلة والابتعاد عن الناس أقل من السابق.
  2. وتعد القراءة مهمة جداً للكاتب الذي يقومون بكتابة القصص والروايات وكذلك من يقومون بتحرير النصوص حيث ألأنها يمكنها أن تعزز الرصيد اللغوي لديهم وتضيف لهم الكثير من المصطلحات السهلة التي يمكن أن تصل للناس بكل سهولة.
  3. كما أن القراءة من أكثر الأشياء التي يمكن لها أن تفيد الشخص وتحسن من مزاجه وتساعده على التخلص من التوتر الدائم وتجعل أعصابه المشدودة رخوة. وتمكنه من تقبل رادة الفعل بصدر رحب كما أنها يمكن لها أن تضيف له الكثير من الخبرات من خلال قرأت الكثير من القصص و الروايات التي تتحدث عن الحياة العملية واليومية فإنه يستفيد وفي ذات الوقت يقضي وقتاً ممتعاً .
  4. الأمر الذي قد يستغربه الكثير من الناس هو أن القراءة يمكن لها أن تساعد على التخلص من الوزن الزائد وحرق السعرات الحرارية ولكن يجب عليك أن تتبع خطوات معينة حتى تحصل على حرق أكبر معدل من السعرات الحرارية.
  5. فأنك يجب عليك أن تجلس نصف جلسة قريبة من الاستلقاء ويمكن لك أن تفعل ذلك أثناء عملية حفظ أو استرجاع معلومة من المعلومات فأن هذا يساعد على حرق نسبة أكبر من الدهون. كما أنك يجب عليك أن تفعل الكثير من التمارين الرياضية بين جلسة القراءة والجلسة الأخرى. فإن هذا يمكنك من حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية ويساعد على تجدد نشاط المخ وعدم خموله.
  6. كذلك فأن الكثير من الدراسات أثبتت أن مضغ العلكة التي لا تحتوى على أي من المواد السكرية أو الملونات يمكن لها أن تساعدك على حرق ما يقرب من أحد عشر سعرة حرارية في الساعة الواحدة.

أهمية القراءة وفوائدها للفرد والمجتمع

  1. يمكن للكثير من المجتمعات أن تستغل القراءة في تطوير مجتمعاتها والقضاء على الجهل والتخلف ونشر الوعي الثقافي والحضاري فأنها يمكن له أن تُحدث نتائج مبهرة جداً ويمكن من خلالها الاستفادة بما مر على الأمم الأخرى والتعلم من أخطائهم حتى لا نقع فيها.
  2. يمكن لك من خلال القراءة الواسعة في الكتب أن يكون لديك حصيلة كلمات كبيرة يمكن لك استغلالها وتجعلك تشعر بالثقة عند الدخول في مناقشات مع أي شخص من الأشخاص.
  3. كم يمكن لك من خلال القراءة تعلم الكثير من اللغات الأجنبية التي يمكن لها أن تساعدك في حياتك العلمية والعملية.
  4. التعرف على الكثير من المعلومات عن العالم كله وأنت جالس في بيتك يمكن لك من خلال قراءة كتاب واحد أن تحصل على كم هائل من المعلومات التي لا يمكن لك أن تحصل عليها من أي وسيلة أخرى.
  5. أثبتت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بالقراءة كثيراً يمكن لذلك أن يساعدهم على تقوية الذاكرة وزيادة معدل الذكاء وأنهم يصبح لديهم ذاكرة أقوي من ذاكرة من يشاهدون نفس المعلومات على شاشة الحاسوب أو التلفاز حيث أنهم يكون لديهم صورة تصورية لكل الأحداث التي يقرؤنها.
  6. وفق النتائج الدراسة التي قام بها المركز الطبيّ لجامعة راش في شيكاغو أن القراءة تعمل على الحماية من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر. وذلك لأن الدماغ عندما يعمل بشكل معقد أو يتمرن بطرق غير سهلة مثل عملية القراءة فأنه يصبح قادراً على حماية ذاكرته أكثر.
  7. أن أول آية نزلت على النبي محمد”صلى الله عليه وسلم” هي اقرأ ويدل هذا على أهمية ومكانة القراءة في المجتمع كله حيث أن الله “عز وجل” قال في كتابه الكريم (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ*خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ*اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ*الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ) [سورة العلق: 1-4] فلا يمكن للأمة أن ترقي بدون القراءة.