مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن اللافقاريات

بواسطة: نشر في: 17 أبريل، 2020
brooonzyah
معلومات عن اللافقاريات

معلومات عن اللافقاريات نقدمها لكم بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر اللافقاريات هي واحدة من أنواع الحيوانات التي لا تمتلك العمود الفقري، ويوجد منها الكثير من الأنواع المختلفة، وسوف نذكر لكم خصائصها وأنواعها وكل ما يخص تلك النوعية من الحيوانات من خلال السطور القادمة.

معلومات عن اللافقاريات

تعد الحيوانات اللافقارية هي من الأنواع المنتشرة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، إلا أنها توجد في المحيطات بكثرة، وتعد من الحيوانات التي يكون لها بعض الخصائص التي تختص بها عن غيرها من الكثير من الحيوانات المختلفة، كما أنها تتغلب في نسبتها على نسبة الحيوانات بشكل عام، حيث إنها وجود اللافقاريات يشكل أكثر من سبعة وتسعون في المائة من أنواع الحيوانات الأخرى.

تعريف اللافقاريات

يمكن تعريف اللافقاريات ببساطة بأنها الحيوانات التي لا تمتلك عمود فقري، كما يطلق عليها أيضًا أنها من الحيوانات التي تملك الدم البارد، وذلك لأنها يمكنها العيش في أي مكان مع قدرتها الكبيرة والهائلة على التكيف في أي مكان باختلاف درجة حرارته، فهي تتأقلم مع درجات الحرارة العالية والباردة، وهي من أنواع الحيوانات التي يوجد منها أنواع ومفاصل مختلفة، منها ما يعيش في المحيطات، ومنها ما يعيش على اليابس.

أنواع اللافقاريات

هناك العديد من أنواع الحيوانات اللافقارية، والتي يمكن تقسيمها إلى قبائل أو مجموعات، والتي تعيش على نفس الطريقة مع بعضها في جماعات، ومن بين أنواعها الآتي:

1- المفصليات

  1. تعتبر المفصليات هي واحدة من أنواع الحيوانات اللافقارية، وتتمتع تلك النوعية بالهيكل العظمي، والذي يغطيها من الخارج، ويكون هذا الهيكل مرن، كما أنه مكون من مجموعة من الصفائح التي تحمل القوام الصلب.
  2. ومن أشهر أنواعها العناكب، والقشريات، والعقارب، والحيوانات كثيرات الأرجل، والتي تعتبر من أنواع الحيوانات التي تملك الجسم الأنبوبي الطويل، وتعيش داخل التربة.
  3. ومن أنواعها أيضًا حيوان أم أربعة وأربعون الشهير، وبعض أنواع الديدان، وألفيات الأرجل، والتي تعيش على اليابس، وتتمتع تلك النوعية بالطبقة الشمعية التي تعمل على وقايتها من الجفاف.

2- الديدان

  1. تعتبر الديدان هي واحدة من ضمن أنواع الافقاريات الشهيرة، والتي يمكن القول أنها من أنواع الحيوانات التي يتوافر منها الكثير من الأنواع المختلفة، ومن بينها الديدان الحلقية، ومن أمثلتها العلق الطبي.
  2. كما أنه يوجد نوع آخر من الديدان وهو المفلطحة، والتي من بينها الدودة الشريطية، والبلهارسيا، والبلاناريا.
  3. ويوجد منها نوع آخر وهو الديدان التي تحمل الشكل الاسطواني، ومن أمثلتها دودة الإسكارس.
  4. تتمتع الديدان بالشكل النحيل، والقوام اللين، وهذا ما تختص به تلك النوعية من اللافقاريات.

3- الإسفنجيات

  1. وتعتبر الإسفنجيات هي واحدة من ضمن أنواع الحيوانات اللافقارية، التي تعيش في الماء، والمحيطات بنسب كبيرة.
  2. من أشهر أنواع الحيوانات اللافقارية هو الإسفنج.

4- الرخويات

  1. تعتبر الرخويات هي واحدة من ضمن أنواع اللافقاريات التي تتمتع بوجود بها القدم العضلية، والتي يتم الاعتماد عليها في التنقل من مكان إلى آخر.
  2. يوجد للرخويات اللسان الذي يتم تغطيته بالأسنان، ولكنها صغيرة جدًا في الحجم، وتعتمد على قشط الطعام.
  3. من أشهر أنواع الحيوانات الافقارية الرخوية هي البزاقات والحلزونات، والكايتون، وغيرها من فصيلة الرخويات.

5- اللاسعات

  1. تعتبر من أنواع الحيوانات اللافقارية التي تملك القدرة على اللسع، ولذلط أطلق عليها ذلك الاسم.
  2. من أشهر أنواع اللاسعات هو الأوريليا، وأيضًا الشقائق النعمان.
  3. كما أنه يوجد منها أيضًا الهيدا، والتي تنقسم إلى فصائل الهيدرات.

خصائص اللافقاريات

هناك الغديد من الخصائص التي تختص بها الحيوانات اللافقارية عن غيرها من الكثير من أنواع الحيوانات الأخرى، حيث إنها من أنواع الحيوانات التي تعيش في جماعات، ويتم تقسيمها إلى قبائل، ومن أبرز خصائصها الآتي:

  1. تعيش أغلب أنواع الحيوانات اللافقارية في المياه، ومن أبرزها الإسفنج، وبعضها أيضًا يعيش على اليابس، ومن أشهرها الحشرات.
  2. لا تتمتع اللا فقاريات بوجود الهيكل الغضروفي بها، بينما يتماثل جسمها بشكل جانبي، أي أن جسمها يكون عبارة عن جزأين متشابهيم ومتماثلين.
  3. يوجد بعض الحيوانات اللافقارية التي تحمل الجسم المتشابه مثل نجم البحر، والبعض الآخر لا يحمل تشابه في الجسم، وذلك مثل فصيلة الإسفنجيات.
  4. يوجد البعض منها ما يملك التجويف الجسمي، والذي يحاط بالطبقة الوسطى، ومن أمثلته الديدان الحلقية، والبعض الآخر لا يملك ذلك التجويف، وذلك مثل الديدان المفلطحة.

أهمية اللافقاريات

هناك العديد من الفوائد المختلفة التي تعود على الإنسان من تلك النوعية من اللافقاريات، ومن أبرز تلك الفوائد الآتي:

  1. يتم اختبار عليها الكثير من التجارب المعلمية، وذلك لأنها تحمل الجسم النحيل، ويتوافر منها الكثير من الأعداد.
  2. يتم استعمالها من أجل تلقيح التربة، حيث تقوم بعض الأنواع بعمل تلقيح للزهور، ونقل حبوب اللقاح.
  3. العمل على تهوية التربة وتخصيبها، وذلك من خلال دودة الأرض التي تقوم بالعمل على تقليب التربة، وتحويل المواد العضوية إلى مواد بسيطة.
  4. يوجد منها بعض الأنواع المفيدة للإنسان، والتي يتم تناولها مثل السرطان والمحار، والروبيان، وكل تلك الأنواع تحمل عناصر غذائية كثيرة للجسم.
  5. يتم من خلالها الحصول على بعض المواد المفيدة مثل الحرير، والعسل الأبيض، والشمع، والإسفنج.