متى مواعيد تسجيل اختبار القدرات العامة؟ هو واحد من ضمن الأمور التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، وذلك لأنه واحد من ضمن الاختبارات التي تقام في المملكة العربية السعودية، والتي يقدمها مركز قياس، إلى جانب العديد من الاختبارات الأخرى المختلفة، وهو اختبار رسمي يخضع له الطلاب في المرحلة الثانوية، في العامين الآخيرين، وذلك من أجل تقييم الطلاب، ذلك للتعرف على ما تحتاجه بعض المؤسسات من دراسة، كما أنه يتم الاعتماد به أيضًا على القبول في بعض الكليات أو الجامعات.

متى مواعيد تسجيل اختبار القدرات العامة

يقوم اختيار القدرات العامة على العديد من الأمور المختلفة، حيث إنه يتم تقسيمه على مراحل، وتكون صلاحبة ذلك الاختبار للعمل به لمدة تصل إلى خمسة أعوام، وهو شامل لجميع طلبة وطالبات المرحلة الثانوية العامة، والتي يتم من خلالها تقييم الطلاب، وأما عن الموعد الخاص بهذا الاختبار فهو منقسم إلى فترات، وتكون كالآتي:

أولًا: تسجيل اختبار القدرات العامة ذكور

الفترة الأولى

تكون الفترة الأولى هي التي يكون فيها الاختبار من خلال الأوراق، ويكون الاختبار باللغة العربية فقط، كما أن تلك الفترة تكون مخصصة فقط للذكور، وليس مسموح للإناث، كما أنه تم بدأ فترة التسجيل به من اليوم الثاني والعشرون من شهر يوليو، وأما عن فترة بدء الاختبار في اليوم الرابع، وحتى اليوم الثاني عشر من شهر أكتوبر للعام ألفي وتسعة عشر.

الفترة الثانية

أما عن الفترة الثانية فهي من الفترات التي تكون مخصصة أيضًا للذكور فقط، والتي تكون اختبار في الأوراق وباللغة العربية فقط، ولقد بدأت أيضًا فترة التسجيل المبكرة في الاختبار من اليوم الثاني والعشرون من شهر يوليو، وتنتهي  في اليوم التاسع عشر من شهر يناير من عام ألفي وعشرون، وأما عن فترة الاختبار الفعلية فتبدأ من يوم الثامن والعشرون من شهر فبراير لعام ألفي وعشرون، وسوف تنتهي في اليوم السابع من شهر مارس في نفس العام.

فترة طوال العام

أما عن الفترة التي تكون طوال العام، فإنها من الفترات التي يخوض فيها الطلاب إلى اختبار محوسب، والذي يكون فيها الاختبار باللغة العربية، وكذلك اللغة الإنجليزية، وهو مناسب للإناث والذكور، وتكون فترة التسجيل به على مدار العام، وكذلك الاختبار أيضًا ليس له تاريخ محدد، وإنما يكون على مدار العام أيضًا.

ثانيًا: تسجيل اختبار القدرات العامة إناث

الفترة الأولى

أما عن الفترة الأولى من تسجيل اختبار القدرات العامة للإناث، فإنها تكون عبارة عن اختبارات ورقية، والتي تكون باللغة العربية فقط، ولقد تم البدء بها في تاريخ التاسع والعشرون من شهر يوليو لعام ألفي وتسعة عشر، وتكون نهاية التسجيل في اليوم واحد سبتمبر، أما بداية الاختبار فبدأت من اليوم الرابع من شهر أكتوبر، وتنتهي في اليوم الثاني عشر من نفس الشهر.

الفترة الثانية

وأما بالنسبة للفترة الثانية من اختبار القدرات العامة للإناث، فإنها تكون من الاختبارات الورقية فقط، كما أنها باللغة العربية، وتكون بداية التسجيل المبكرة في تلك الفترة من اليوم التاسع والعشرون من شهر يوليو للعام ألفي وتسعة عشر، إضافة لأن الفترة ممدودة حتى اليون التاسع عشر من شهر يناير، وأما عن بداية الاختبار الغعلية، فسوف تبدأ من اليوم الثامن والعشرون من شهر فبراير، وسوف نتهي في اليوم السابع من شهر مارس للعام ألفي وعشرون.

كيفية التسجيل في اختبار القدرات العامة

أما عن الطريقة التي يمكن من خلالاها التسجيل في اختبار القدرات العامة، فإنه يمكن التسجيل به بطريقة إلكترونية من خلال خدمة قياس، والتي تكون من خلال الخطوات الآتية:

  1. يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بمركز قياس، وذلك من خلال البحث في محرك البحث عن موقع قياس.
  2. بعد ذلك يتم الدخول على الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، والتي يوجد بها العديد من الاختيارات والتي من بينها كلمة تسجيل الدخول، ومن ثم يتم إدخال البيانات المختلفة التي يتطلبها الموقع من أجل التسجيل.
  3. يتم بعد ذلك اختيار الصفة التي يكون عليها الشخص الراغب في التقديم سواء مقيم أو زائر.
  4. بعد الانتهاء من التسجيل يتم القيام بتسديد الرسوم الخاصة بالتقديم في اختبار القدرات العامة، وذلك في مدة زمنية لا تتعدى الثمانية وأربعون ساعة فقط.