ما هي الدول التي يمر بها خط الاستواء ؟ هي واحدة من ضمن الأمور التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، حيث يعتبر خط الاستواء هو ذلك الخط الذي يتم من خلاله تقسيم الكرة الأرضية إلى قسمين متساويين، حيث يقوم بالعمل على الفصل ما بين القطب الجنوبي، والقطب الشمالي، ويتلقى هذا الخط مقدار كبير من أشعة الشمس، ومن خلال هذا المقال سوف نذكر لكم مجموعة الدول التي بها خط الاستواء، وذلك من خلال موقع برونزية.

ما هي الدول التي يمر بها خط الاستواء

يمر خط الاستواء بمجموعة من الدول فقط، والتي يصل عددها إلى ثلاثة عشرة فقط، حيث إنه يمتد إلى مسافة أربعون ألف وخمسة وسبعون كيلو متر فقط حول العالم، ومن بين تلك الدول التي يمر بها الآتي:

أولًا: الدول التابعة لقارة أفريقيا

هناك العديد من الدول التابعة لقارة أفريقيا، والتي يمر بها خط الاستواء، والتي يمكن التعرف عليهم جميعًا من خلال تلك النقاط الآتية:

1- دولة ساو تومي وبرينسيبي

تعتبر تلك الدولة من الدول التي تقع في أفريقيا الوسطى، والتي يمكن تحديدها على خط الطول 6.613081، كما أنها تقع أيضًا على عرض 0.186360، وهي من الدول التي تتمتع بالمناخ الدافئ طوال العام، حيث تختلف درجات حرارتها، ولكنها لا تقل عن ثلاثة وعشرون، ولا تزيد عن سبعة وسبعون.

2- دولة الغابون

تعتبر دولة الغابون هي من الدول التابعة لقارة أفريقيا، والتي تقع بالتحديد في المنطقة الوسطى من القارة، بحيث تكون بين جمهورية الكونغو، وبين غينيا، كما أنها من الدول التي تكون قريبة من المحيط الأطلسي، وتتمتع تلك الدولة بالمناخ المعتدل على مدار العام، والذي تتراوح درجات حرارته، ما بين الاثنان والعشرون، وحتى الثلاثون فقط، ولا تقل عن ذلك أو ترتفع عن ذلك، ولكنها يتوافر بها المناخ المصحوب بالأمطار، لمدة لا تقل عن عشرة أشهر متتالية على مدار العام.

3- دولة الكونغو

دولة الكونجو أو كما يطلق عليها جمهورية، والتي تقع في الناحية الوسطى من القارة، والتي تقع بالقرب من الكاميرون، وكذلك من الناحية الغربية تحد دولة الغابون، ومن الناحية الشرقية فإنها تحد الكونجو الديمقراطية، وأما من الناحية الغربية فإنها تحد دولة أنجولا.

4- دولة الكونجو الديمقراطية

كما أن تلك الدولة من الدول التي تقع في قارة أفريقيا، والتي تحد مجموعة من الدول، والتي من بينها دولة بوروندي وذلك من الناحية الشرقية، أما من الناحية الغربية، فإنه يحدها كابيندا،  ويحدها من الناحية الشمالية جمهورية السودان، ويحدها من الناحية الجنوبية دولة زامبيا، ودولة أنجولا، وهي من الدول التي يتنوع بها المناخ، وذلك لأنه تم تقسيمها إلى أربعة أقسام مناخية، وهي المناخ الأطلسي، والمداري، والجبلي، والاستوائي.

5- دولة أوغندا

تعتبر دولة أوغندا هي واحدة من بين الدول التي يمر بها خط الاستواء، والتي تقع في الناحية الشرقية من قارة إفريقيا، وهي من الدول التي لا يوجد بها أي نوع من السواحل، ويحدها السودان، وكينيا، والكونجو الديمقراطية، وتتمتع بالمناخ المعتدل على مدار العام، حيث لا تزيد درجات الحرارة بها عن ثلاثون درجة، ولا تقل عن أربعة وعشرون درجة، بالإضافة لأن الأمطار متوافرة بها.

6- دولة كينيا

تعتبر دولة كينيا من الدول التي تقع على خط الاستواء، والتي يحدها مجموعة من الدول الأخرى المختلفة، ومن أبرزها جمهورية السودان، وكذلك الصومال، وإثيوبيا، وأوغندا، وغيرها من الدول الأخرى، وتتمتع تلك الدولة بالمناخ المداري، والمناخ الجاف في بعض المناطق الداخلية لها، كما أنها تعاني من ارتفاع شديد في درجات الحرارة، وبالأخص في شهر كانون الثاني، و شباط، وتكون بهما درجات الحرارة أكثر من واحد وثلاثون.

7- دولة الصومال

أما عن دولة الصومال فهي من الدول التي تقع على خط الاستواء، والتي تمتد من الناحية الجنوبية من الخط، حيث تصل إلى خليج عدن، وهي من أشهر دول شبه الجزيرة العربية، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المميز، ولكنها تتمتع بالمناخ الحار على مدار العام، مع الرياح وهطول الأمطار في فترات متباعدة وغير منتظمة.

ثانيًا: الدول التابعة لقارة أمريكا الجنوبية

كما يوجد مجموعة من الدول الأخرى التي تمر بخط الاستواء، والتي تكون تابعة إلى قارة أمريكا الجنوبية، ومن بين تلك الدول الآتي:

1- دولة الإكوادور

تعتبر دولة الإكوادور هي واحدة من بين الدول التي تقع في القارة الأمريكية الجنوبية، والتي تشترك في الحدود الشمالية مع دولة كولومبيا، وفي الحدود الجنوبية مع قارة بيرو، ومن الناحية الغربية فإنه يحدها المحيط الهادئ، ولكنها من الدول التي تعاني من المناخ البارد، وبالأخص في المناطق المرتفعة، ويغطي قمم جبالها الثلوج.

2- دولة كولومبيا

أما تلك الدولة فهي من الدول التي تقع في نفس القارى، وبالتحديد في المنطقة الشمالية والغربية، وهي مشتركة أيضًا مع مجموعة من الدول في الحدود، ومن بين تلك الدول بيرو التي تحدها من الناحية الجنوبية، والإكوادور أيضًا، وأما من الناحية الشرقية فيحدها البرازيل ودولة فنزويلا، وأما من الناحية الغربية فيحدها المحيط الهادئ، وأما عن مناخها فهو يميل إلى المناخ الحار، وذلك لأنها تقرب بشكل كبير إلى خط الاستواء.

3- دولة البرازيل

أما عن دولة البرازيل فهي واحدة من الدول التي تقع في أمريكا الجنوبية، ويحدها من الناحية الشمالية دولة فنزويلا، وأما من الناحية الجنوبية فيحدها دولة الأرجنتين، وأما من الناحية الغربية فيحدها دولة بوليفيا، وأما من الناحية الشرقية فيحدها المحيط الأطلسي، بالإضافة لاحتوائها على ساحل كبير المساحة، والذي يبلغ طوله حوالي سبعة كيلو مترن وأما عن مناخها ففي بعض المناطق يسود الطقس الحار.

ثالثًا: الدول الجزرية

كما أن هناك مجموعة من الدول الأخرى التي يمر بها خط الاستواء، والتي تقع ما بين منطقة المحيط الهادئ، والمحيط الهندي، ومن بين تلك الدول الآتي:

1- دولة إندونيسيا

تعتبر دولة إندونيسيا هي واحدة من بين الدول التي تضم العديد من الجزر، والتي تزيد أعدادها عن ثمانية عشر ألف جزيرة، ويوجد سبعة آلاف منها مأهولة بالسكان، وتقع تلك الدولة في الجهة المقابلة للناحية الجنوبية الشرقية لقارة آسيا، ويختلف مناخها على مدار العام، وذلك لأنها تقترب كثيرًا من خط الاستواء.

2- دولة كيريباتي

تعد تلك الدولة من الدول التي يمر بها خط الاستواء، والتي يمكن القول عنها بأنها من الدول الجزرية، حيث إنها تضم أكثر من ثلاثة وثلاثون جزيرة مختلفة، والتي تبلغ مساحتها أكثر من ثلاثة ملايين ونصف كيلو متر مربع، وهي تحمل المناخ المداري، بالإضافة لأنها عرضة للأعاصير.

3- جزر المالديف

تعتبر جزر المالديف هي واحدة من ضمن المناطق الشهيرة التي يمر بها خط الاستواء، والتي تقع في الناحية الشمالية من المحيط الهادئ، بالإضافة لأنها تعد من الدول المستقلة، كما أنها تتمتع بالمناخ الموسمي، حيث إنها مناخها مقسم إلى فصلين.